بفضل التكنولوجيا والتقدم في طب الأسنان، هناك عدد من الطرق لاستبدال أو استعادة الأسنان الطبيعية إذا لزم الأمر – تيجان الأسنان، الزرع، القشور ولكن لا يعني هذا أنه يجب التخلي عن نظافة الفم الجيدة.

تتجاوز فوائد الحفاظ على بنية الأسنان مستحضرات التجميل للتأثير على الصحة العامة فالأسنان هي جزء من شبكة معقدة من العظام والأنسجة والأعصاب.

يرجى زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية لخبرة الكادر الطبي وجودة الأجهزة فيه ولتحقيق نتائج رائعة خلال السنوات الماضية.

اقرأ أيضاً: انواع فينير الاسنان والمزايا والعيوب

مكونات الأسنان

إن الأسنان لها بنية معقدة حيث يتكون كل سن من المكونات التالية:

  • اللثة- تحتوي اللثة على الأسنان وتحمي جذور الأسنان وأي أسنان لم تنكسر بعد.
  • تاج – الجزء العلوي المرئي من السن.
  • المينا – هي المادة التي تغطي وتحمي جميع الأسنان والمينا هي أقسى مادة في جسم الإنسان لأنه لا يتجدد فإن منع تسوس الأسنان أمر بالغ الأهمية للحفاظ على المينا سليمة.
  • حجرة اللب- المساحة الموجودة داخل السن والتي تضم الأوعية الدموية والأعصاب والنسيج الضام.
  • قناة الجذر- توفر القناة ممر للأعصاب والأوعية الدموية.
  • الجذر- جزء السن الموجود في تجويف العظام.
  • الرقبة – تربط هذه المنطقة بين التاج والجذر.
  • Cementum – نسيج ضام صلب يغطي جذر السن.
  • العاج – طبقة من المواد تقع مباشرةً تحت مينا السن وعندما يتم تآكل المينا بعيداً عن السن، يصبح العاج عرضة للحساسية.
  • العظم السنخي – العظم السنخي هو جزء من الفك يشمل جذور الأسنان.
  • الرباط اللثوي – يرتبط جذر السن بتجويفه بواسطة ألياف الأنسجة هذه.

أفضل حل ممكن لصحة الفم هو الحفاظ على أكبر قدر ممكن من بنية الأسنان الطبيعية فقد تساعد حماية بنية الأسنان في صحة العظام والكلام والمظهر.

اقرأ أيضاً: أعراض المفصل الفكي الصدغي | العلامات الشائعة الواجب الانتباه إليها

أهمية الحفاظ على بنية الأسنان

كلما طالت مدة الحفاظ على بنية الأسنان الطبيعية داخل تجويف الفم، كان من الأسهل على الفك الحفاظ على مستوى صحي للعظام فالأسنان الطبيعية، التي تثبت في مكانها بواسطة عظام الفك العلوية والسفلية، تعمل بشكل أساسي مع العظم السنخي.

تزرع جذور الأسنان داخل السنخ مما يقلل من فقدان العظام ويحافظ على الأسنان أكثر ثباتاً فعندما يتم استبدال السن بالزرع في بعض الأحيان لا تملأ المساحة بالكامل وتتحرك الأسنان المتبقية لملء الفراغ، مما يغير الوضع العام للأسنان ويمكن أن يؤدي إلى انهيار العضة، والمعروف باسم الانسداد.

الحفاظ على مستوى صحي من العظام داخل الفك بأكمله يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة، حيث يمكن للبكتيريا المسببة للأمراض أن تعيش في عمق العظم السنخي وتسبب المزيد من تدمير الأسنان.

اقرأ أيضاً: دكتور اسنان مركز بطل التخصصي | خبرة طويلة ومهارات متطورة

التحدث والمضغ بشكل أسهل

تسمح بنية الأسنان الطبيعية بتحسين الكلام والمضغ والبلع وعلى الرغم من أن ترميم الأسنان يسمح للمرضى بالعيش بشكل طبيعي، إلا أنه لا يوجد شيء يناسب فك الفرد مثل الأسنان الطبيعية.

يميل مضغ الطعام وبلعه إلى أن يكون أكثر راحة عندما تكون الأسنان طبيعية بالإضافة إلى ذلك، تمتص الأسنان الطبيعية الطعام واللعاب، مثل أيونات الكالسيوم والفلورايد، مما يساعد على منع تسوس الأسنان والمرضى الذين يحافظون على بنية أسنانهم الطبيعية يحافظون أيضاً على قوة عض طبيعية.

اقرأ أيضاً: لماذا اللثة سوداء وما الذي يسبب تغير لون اللثة؟

الحفاظ على المينا الطبيعية

بالإضافة إلى المساعدة في الحفاظ على بنية الفك، لا شيء يتفوق على مظهر وبريق مينا الأسنان الحقيقية فعلى الرغم من أن مواد الترميم يمكن أن تشبه مظهر الأسنان الطبيعية، إلا أن الحفاظ على الأسنان الطبيعية يجب أن يكون الخيار الأول للحصول على أفضل النتائج التجميلية والصحية.

عند المعاناة من مشكلة في الأسنان ونرغب في الحفاظ على بنية أسنان طبيعية، فاتصل بمركز بطل للأسنان في السعودية لتحديد موعد وسيسعد الفريق الطبي بالمساعدة في تحديد الخيار الأفضل.

اقرأ أيضاً: ما المقصود بـ تركيب الاسنان المتحركة؟

يعد مجمع بطل التخصصي للأسنان في جدة في المملكة العربية السعودية أفضل مركز أسنان على الإطلاق، وعيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الأسنان | الأسباب والتشخيص والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *