قشور الأسنان

قد تبدو فكرة إزالة السن مخيفة ومؤلمة ولكن هو إجراء شائع حيث ننصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية بانتظام للحصول على أفضل العلاجات المتاحة عند إجرائية قلع الأسنان.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الاستخراج البسيط وخلع الأسنان الجراحي بالتفصيل

ما هو قلع الأسنان؟

قلع الأسنان هو إزالة السن من تجويفه في العظم حيث إنه علاج سريع ويتم إجراؤه تحت التخدير الموضعي أو العام أو الوريدي أو المركب.

يتم إجراء إزالة الأسنان من قبل أطباء الأسنان وجراحي الفم لأسباب متنوعة ويمكن أن تكون المشكلة ضرس العقل المؤلم أو الأسنان التي تعرضت للتسوس الشديد وهناك أنواع مختلفة من قلع الأسنان حيث يتم تحديد نوع قلع الأسنان المطلوب من خلال شكل السن وحجمه وموقعه في الفم.

يمكن تصنيف عمليات الاستخراج على أنها بسيطة أو جراحية من قبل جراحي الأسنان وتتضمن عمليات الخلع البسيطة سناً يمكن رؤيته فوق خط اللثة ويسهل على طبيب الأسنان إزالته قطعة واحدة والاستخراج الجراحي أكثر تعقيداً، ويتطلب إزالة أنسجة اللثة أو العظام أو كليهما وقد يضطر الجراح إلى خلع السن إلى أجزاء.

اقرأ أيضاً: ما يجب فعله وما لا يجب بعد قلع الأسنان

متى يكون قلع الأسنان ضرورياً؟

في بعض الحالات، يمكن استخدام حشو الأسنان أو التاج أو أي علاج أسنان آخر لإصلاح الأسنان المتشققة أو التالفة بسبب التسوس ومع ذلك، إذا كان الضرر شديداً جداً بحيث لا يمكن إصلاحه، فقد ينصح طبيب الأسنان بالخلع.

كما يمكن أن يكون قلع الأسنان ضروري في الحالات التالية:

• لخلق مساحة لعلاج تقويم الأسنان.
  • تسوس الأسنان أو تجاويف الأسنان.
  • التهابات الأسنان التي وصلت إلى عمق الأسنان.
  • تطور أمراض اللثة.
  • تلف أو صدمة في السن أو العظام المحيطة.

اقرأ أيضاً: أسباب طحن الاسنان والعوامل الشائعة لذلك

فوائد قلع الأسنان الضرورية

فيما يلي قائمة بالفوائد المحتملة لإجرائية قلع الأسنان:

• يخفف الألم.

غالباً ما يشكو المرضى من آلام الأسنان عند زيارتهم لطبيب الأسنان وتشمل الأسباب الشائعة الحطام العالق وتسوس الأسنان وهي مشاكل فموية بسيطة يمكن علاجها ولكن إذا كانت مشكلة الأسنان شديدة، فإن إزالة السن هي الخيار الوحيد.

• يحل مشكلة الأسنان.

يمكن أن تنتشر العدوى في السن بسرعة، مما يجعل العلاج أكثر صعوبة فعند حدوث ذلك، تصبح المشكلة أكثر تعقيداً ويحتاج إلى علاجات أسنان إضافية كما إن تأجيل العلاج سيزيد من الألم وعدم الراحة.

• الحفاظ على الأسنان المتبقية.

أحد المخاطر الكبيرة التي يحاول أطباء الأسنان تقليلها هو السماح للتجويف أو العدوى بالانتشار إلى الأسنان المجاورة ولسوء الحظ، لا يدرك بعض المرضى ذلك إلا بعد فوات الأوان.

إذا لم يتم توفير العلاج في الوقت المناسب، فقد يفقد المريض أكثر من سن أو اثنين وهذا هو السبب في أن إزالة الأسنان ضرورية لمنع انتشار العدوى إلى الأسنان المجاورة وربما الأنسجة والعظام المحيطة بها.

• تحقيق ابتسامة صحية وجديدة وجميلة.

قد يوصي أطباء الأسنان بإزالة السن على الرغم من عدم وجود مشكلة في ذلك حيث يسبب الاكتظاظ أسناناً ملتوية لدى بعض الأشخاص، كما هو الحال في تقويم الأسنان وعادةً ما يكون الحل هو خلع السن أو الضرس فهذا يؤدي في النهاية إلى ابتسامة جميلة.

اقرأ أيضاً: مضاعفات خلع الأسنان وما ترغب بمعرفته

ماذا تتوقع أثناء قلع الأسنان؟

قبل خلع السن سيقدم طبيب الأسنان حقنة مخدر موضعي لتخدير المنطقة التي سيتم خلع السن فيها وقد يستخدم تخدير عام قوي في بعض الحالات الأكثر تعقيداً فهذا سيمنع من الشعور بالألم أثناء العملية.

اقرأ أيضاً: إيجابيات وسلبيات جراحة زراعة الاسنان الموجهة بالكمبيوتر

هناك نوعان من إجرائية قلع الأسنان وهي:

• يتضمن الخلع البسيط إزالة الأسنان الظاهرة في الفم فأثناء العملية، سيقوم طبيب الأسنان بتخدير أنسجة الأسنان واللثة قبل فك السن وخلعه بملقط الأسنان.
  • الاستخراج الجراحي وهو إجراء أكثر تعقيد يتم إجراؤه للسن الذي انفصل عند خط اللثة أو لم يظهر بعد في الفم حيث يقوم الجراح بقطع شق صغير في اللثة واستخراج السن الكامن أثناء الجراحة.

اقرأ أيضاً: ما هو تضخم اللثة؟

المضاعفات المحتملة بعد قلع الأسنان

هناك بعض المخاطر لخلع الأسنان فبعد قلع الأسنان، تتشكل جلطة دموية في التجويف — الثقب الموجود في العظم حيث تم سحب السن ولكن إذا لم تتشكل الجلطة الدموية أو تزيح، فقد يصبح العظم الموجود داخل التجويف مكشوف أو ما يعرف باسم “السنخ الجاف”.

وفي حالة حدوث ذلك، سيغطي طبيب الأسنان المنطقة المصابة بضمادة مهدئة لبضعة أيام لحمايتها وقد تساعد هذه الأعراض على معرفة المخاطر المحتملة:

• نزيف يستمر لفترة أطول من 12 ساعة.
  • يمكن أن تكون الحمى الشديدة والقشعريرة مؤشراً على وجود عدوى.
  • الغثيان أو القيء.
  • سعال.
  • ألم في الصدر.
  • ضيق التنفس.
  • استمرار التورم والاحمرار أو القيح في موقع الجراحة.

تسمح المواعيد المنتظمة لدى مركز بطل للأسنان في السعودية بالحفاظ على صحة الفم والأسنان على أيدي أفضل الأطباء والمختصين.