تميل اللثة الكبيرة والسميكة إلى جعل الأسنان تبدو قصيرة وهو ما لا يقل جاذبية عن الأسنان الأطول والأكثر وضوحاً.

عندما يشعر المريض بعدم الارتياح تجاه مظهر أسنانه أو لثته ويشعر أنه مجبر على تغطيتها، فهنا يجب أن يتبع مسير التغيير.

يقدم مجمع بطل التخصصي للأسنان في جدة إجراءات تحديد خطوط اللثة للحصول على ابتسامة رائعة.

اقرأ أيضاً: التهاب اللثة أثناء الحمل | الأسباب والعلاج والوقاية

تحديد خطوط اللثة

عند التفكير من قبل المريض بالقيام بهذا الإجراء يجب الطلب من طبيب الأسنان بمشاهدة بعض الحالات قبل وبعد فهذه الحالات تزود بفكرة أفضل عما يمكن توقعه خلال هذا العلاج.

من الأفضل طرح الأسئلة إذا كان المريض متوتر وإذا كان هناك توقع عن أي علاجات أسنان قادمة،

ومن مصلحته أيضاً الاستفسار عن جميع الإجراءات لتجنب المواعيد الإضافية غير الضرورية.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول ربط الأسنان

ما هو تحديد اللثة؟

في السنوات الماضية كان أطباء الأسنان يقومون بقطع اللثة بمشرط لإزالة أنسجة اللثة غير الضرورية.

وبفضل التكنولوجيا المحسنة أصبحت عملية تحديد اللثة اليوم أقل تدخلاً وأسرع بكثير وخالية من الألم.

في بعض الأحيان تكون هناك حالات تتطلب استخدام مشرط ولكن يتم استخدام الليزر في معظم علاجات تحديد اللثة.

اقرأ أيضاً: جميع أمراض اللثة والوقاية منها وعلاجها

كيفية القيام بإجراء تحديد اللثة

باستخدام الليزر يمكن لطبيب الأسنان أو جراح الأسنان إزالة اللثة أو تحديدها بعناية دون ألم ليمنح مريضه ابتسامة حيث تكون أسنانه أكثر بروزاً فهي ببساطة تقوم على قص خط اللثة إلى الخلف.

يعد خيار العلاج بالليزر البسيط هذا سريعاً وآمناً وغير مؤلم نسبياً فقد يشعر المريض بقدر بسيط من الانزعاج لكن المخدر الموضعي الخفيف يقلل من الألم.

ويقوم الليزر أيضاً بالكي أثناء التشذيب مما يؤدي إلى إغلاق أي تمزقات بحيث يكون هناك نزيف قليل جداً ويقلل بشكل كبير من فرصة الإصابة بالعدوى.

وبعد إجراء عملية تحديد اللثة ستكون لثة المريض حساسة لبضعة أسابيع فمن المهم توخي الحذر عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

والأفضل في ذلك أنه عادةً لا توجد قروح مفتوحة ولا غرز ولا ألم مع هذا العلاج الروتيني إلى حد ما ووقت التعافي قصير نسبياً.

فقد يكون هناك بعض التورم والألم الخفيف لمدة تصل إلى أسبوع، ولكن يجب أن يكون ذلك في حده الأدنى فإذا كانت مشكلة تحديد اللثة لدى المريض أكثر خطورة وتتطلب استخدام مشرط فستكون هناك غرز وفترة تعافي أطول.

اقرأ أيضاً: ما الذي يسبب رضوض اللثة وكيفية علاجه بالتفصيل

الحالات التي تطرأ بعد الجراحة

بعد إجراء عملية تحديد اللثة يمكن للمريض أن يتوقع تعزيز الثقة والرغبة في إظهار ابتسامته الجديدة.

الجزء المهم هو التغيير الملحوظ في عدد مرات ابتسامة المريض حيث تشير الدراسات إلى أنه في كل مرة يبتسم فيها الشخص يشعر فيها بالسعادة أكثر.

ترتبط الابتسامة ارتباطاً مباشراً بسعادة الأشخاص العامة وصحتهم العامة فعندما يبتسمون أو يضحكون فإن ذلك يؤدي إلى تفاعل رائع في دماغهم،

هذه العملية تخفف التوترات وتسمح بالاسترخاء لأنه غالباً ما يتم إطلاق الإندورفين ويعمل كمسكن طبيعي للألم أيضاً.

اقرأ أيضاً: استئصال اللثة | الإجراء ووقت العملية وما إذا كنت بحاجة إلى واحدة؟

الاستشارة

من المهم استشارة طبيب الأسنان حول المشكلة التي يعاني منها المريض حتى لو كان لديه خوف من أطباء الأسنان.

يمكن لتقويم الأسنان وتنظيف الأسنان وتبييضها وجراحة الأسنان التجميلية أن تحدث فرقاً كبيراً في ثقة المريض بنفسه.

شهد الطب الحديث تطوراً مستمراً خاصة في مجالات صحة الأسنان وجراحة الفم مع تزايد استخدام الليزر في جميع أنواع الجراحة التجميلية وجراحة الفم وأصبح تحديد اللثة مدرجاً الآن في هذا المجال.

في حال التفكير لتحديد اللثة يجب قيام المريض بإعداد قائمة من الأسئلة لطرحها على طبيب الأسنان.

وكما ذكرنا سابقاً لقد تطورت عملية تحديد اللثة بشكل كبير منذ الأيام الماضية حيث كان يتم استخدام الأدوات الجراحية لعمل الشقوق ولا يوجد سبب للتوتر.

وكان كل هذا تشجيعاً للمرضى كما هو الحال مع أي إجراء خاص بالأسنان ينصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية لوجود كدر طبي متمرس ومؤهل في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: معلومات حول إزالة ضرس العقل العلوي