تنظيف جير الاسنان

يحدث الجير (المعروف أيضاً باسم التفاضل والتكامل السني) على الأسنان عندما يترك البلاك ليتراكم ويبدأ في التكلس لا يبدو الجير مزعجاً فحسب بل يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة طويلة الأمد للأسنان واللثة.

إذا كنت ترغب في تنظيف جير الاسنان والبلاك من أسنانك دون الذهاب إلى طبيب الأسنان، فستشرح لك هذه المقالة كيفية القيام بذلك وأفضل طريقة لإزالة تراكم البلاك والجير على أسنانك هي تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

يساعد التنظيف اليومي باستخدام خيط الأسنان وغسول الفم المطهر على منع البكتيريا في المناطق التي يصعب الوصول إليها ويمكن أن تساعد أيضاً العلاجات الطبيعية، مثل غسل الأسنان بالفرشاة بصودا الخبز أو الغرغرة بالخل والماء وفي هذه المقالة ستجد نصائح لإزالة تراكم الترسبات ومنع الجير بدون طبيب أسنان و تنظيف جير الاسنان.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب بمعرفته حول تركيب اسنان زيركون

خطوات تنظيف جير الاسنان

أهم شيء يمكنك القيام به لصحة فمك هو تنظيف أسنانك مرتين يومياً وزيارة طبيب أسنانك بانتظام لأجل تنظيف جير الاسنان ولكن، إذا لم تتمكن من رؤية طبيب أسنان أو إذا كنت ترغب في الحفاظ على أسنانك في أفضل حالاتها بين المواعيد، فإن هذه النصائح أدناه ستجعل أسنانك نظيفة تماماً:

نظف أسنانك جيداً بفرشاة أسنان كهربائية

كي تقوم بـ تنظيف جير الاسنان اختر فرشاة أسنان كهربائية بفرشاة دائرية صغيرة بحيث يمكنك بسهولة تنظيف كل سن على حدة والوصول إلى الفجوات بينهما ووفقاً لدراسة أجريت فإنه على الرغم من أن فراشي الأسنان اليدوية والكهربائية يمكن أن تزيل البلاك، فإن “استخدام فرش الأسنان الكهربائية، وخاصة الفرشاة ذات الدوران المعاكس والمتذبذبة، يمكن أن يكون مفيداً في تقليل مستويات نزيف اللثة أو الالتهاب”.

اقرأ أيضاً: كم عدد اسنان الانسان

استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

يساعد الفلوريد على منع تسوس الأسنان عن طريق تقوية مينا الأسنان ضد الحمض الذي يمكن أن يتسبب في تسوس الأسنان والفلورايد هو معدن طبيعي تم إثباته في العديد من الدراسات للتحكم الفعال في تسوس الأسنان.

يمكن أن تحتوي معاجين الأسنان على مستويات مختلفة من الفلورايد ويجب على البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاث سنوات استخدام معجون أسنان يحتوي على 1350-1500 جزء في المليون من الفلورايد .

بالنسبة للأطفال، استخدم معجون أسنان مصنوع خصيصاً لأعمارهم للتأكد من حصولهم على المستويات الصحيحة من الفلورايد وإذا لم تكن متأكداً من معجون الأسنان الأفضل لك ولعائلتك، فتحدث إلى طبيب الأسنان لأجل تنظيف جير الاسنان.

اقرأ أيضاً: اضرار تبييض الاسنان | هل تبييض الأسنان آمن؟

اغسل أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل (يفضل ثلاث دقائق)

إن تفريش الأسنان لمدة دقيقتين نصيحة معروفة. لكن هل تعلم أن الكثير من الناس عادة ما ينظفون أسنانهم لمدة 45 ثانية فقط، تزداد كمية اللويحة المزالة مع وقت تنظيف الأسنان بالفرشاة.

استخدم خيط تنظيف الأسنان وفرشاة ما بين الأسنان بانتظام

لقد وجدت العديد من الدراسات أن “استخدام الخيط بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة يقلل من أمراض اللثة الخفيفة أو التهاب اللثة، بشكل أفضل بكثير من تنظيف جير الاسنان بالفرشاة وحدها.”

يعرف معظم الناس أن تنظيف الأسنان بالخيط يساعد في تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها بين الأسنان، ولكن الفرشاة بين الأسنان تأخذ التنظيف خطوة إلى الأمام وتبدو فراشي ما بين الأسنان مثل فرش الماسكارا الصغيرة، وتستخدم للتنظيف بلطف بين الأسنان واللثة.

استخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا بانتظام

يحتوي غسول الفم المضاد للبكتيريا على العديد من الفوائد و يمكن أن ينعش أنفاسك، ويقلل من تراكم البلاك، ويفكك أي جزيئات الطعام العنيدة، ويقلل من خطر التسوس.

يمكن أن يؤدي استخدام غسول الفم مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة إلى إزالة الفلورايد النافع من أسنانك، لذا استخدمه لإنعاش فمك أثناء النهار، بعد تناول وجبة خفيفة أو غداء مثلاً.

إن اتباع الخطوات الخمس المذكورة أعلاه يعني أن أسنانك تظل نظيفة وصحية للغاية بين الفحوصات التي يقوم بها طبيب الأسنان.

من المهم ملاحظة أنه من الأفضل تجنب استخدام بعض منتجات إزالة الجير في المنزل، مثل كاشطات الجير ويتدرب أطباء الأسنان لسنوات على تطوير المهارات اللازمة لاستخدام معدات طب الأسنان مثل كاشطات الجير بأمان، وقد يتسبب استخدام أحدها بنفسك في العديد من المشكلات بما في ذلك العدوى أو إصابات الفم.

اقرأ أيضاً: كل ما يتعلق بـ تنظيف الاسنان من التسوس

طرق لمنع الجير واللويحات من التراكم

أفضل طريقة تنظيف جير الاسنان والبلاك هي اتباع روتين صحة الأسنان الصحيح، على النحو الوارد أعلاه، وكذلك الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان لكن النظام الغذائي يلعب أيضاً دوراً كبيراً في الحفاظ على الجير والبلاك.

إن تقليل كمية السكر والنشا في نظامك الغذائي هو أفضل طريقة لمنع البلاك وتحب البكتيريا الموجودة في الفم الأطعمة السكرية والنشوية وعندما تتغذى هذه البكتيريا على هذه الأطعمة، فإنها تخلق شعور الأسنان الغامض المألوف المعروف باسم البلاك.

لسوء الحظ، العديد من الأطعمة التي تحبها البكتيريا، الحلويات اللزجة والوجبات الخفيفة اللذيذة التي يمكن أن تعلق بين أسنانك هي أسوأ المذنبين ولكن حتى مجرد التقليل من الأطعمة التالية أو تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناولها يمكن أن يساعد في تقليل خطر تراكم البلاك.

حلويات.

بوظة.

كعك وفطائر.

فاكهة مجففة.

رقائق البطاطس.

الخبز.

يمكن أن تكون بعض المشروبات ضارة لتكوين البلاك على أسنانك، والمشروبات الغازية والكحول (لأن ذلك يمكن أن يجفف فمك) وعصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية عالية الكربوهيدرات يمكن أن تساهم جميعها في تراكم البلاك.

اقرأ أيضاً: اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها | كل ما يتعلق بتسوس الاسنان

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

الاستشارات الطبية المتاحة للمساعدة في تنظيف جير الاسنان

تشير البيانات الحقيقية إلى أن الشيء الأكثر أهمية للحفاظ على صحة فمك هو تفريش أسنانك مرتين يوميًا وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لتنظيف جير الاسنان. ومع ذلك، إذا لم تتمكن من رؤية طبيب الأسنان أو إذا كنت ترغب في الحفاظ على أسنانك في أفضل حالة بين الزيارات، يمكنك القيام بذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحية وتجنب الحلويات اللزجة والمشروبات الغازية والتدخين. كما يمكنك استخدام الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان، واستخدام المضمضة للمساعدة في الوقاية من البكتيريا، واستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد للحفاظ على صحة الأسنان وتقليل التسوس والتهاب اللثة. يتميز النهج المنهجي والمهني في هذا العرض بالتركيز على توجيه الجمهور الذي يقدم المعلومات والنصائح للعناية الصحية بالأسنان والحفاظ على صحة الفم.

تقدم الأطباء خدمات متعددة لإزالة الجير وتنظيف الأسنان بالإضافة إلى تقديم المشورة والنصيحة للمرضى حول كيفية الحفاظ على نظافة الفم والأسنان. ومن بين هذه النصائح: تنظيف الأسنان بانتظام بفرشاة الأسنان والمعجون، باستخدام الخيط الطبي لإزالة البقع السطحية واتباع النظام الغذائي الصحي للحفاظ على نظافة الفم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استشارة الأطباء لاستخدام المنتجات المناسبة لتهدئة الأسنان الحساسة وتخفيف الألم. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر العديد من الخيارات المتاحة لعلاج التسوس والإصابة بالجير والمحافظة على نظافة الفم والأسنان، وتشمل هذه الخيارات على سبيل المثال لا الحصر: تنظيف الأسنان الاحترافي (تنظيف جير الاسنان)، العلاج الموضعي بالفلورايد، وغيرها. يجب على الأشخاص الذين يعانون من تراكم الجير ومشاكل الأسنان الأخرى استشارة طبيب الأسنان لتلقي الحلول والنصائح اللازمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *