تعتبر زراعة الأسنان خيارًا شائعًا للأشخاص الذين فقدوا واحدًا أو أكثر من أسنانهم. إنها طريقة فعالة وطويلة الأمد لتعويض الأسنان المفقودة واستعادة وظيفة فمك. ومع ذلك، هناك طرق مختلفة لوضع زراعة الأسنان، وقد يكون من الصعب تحديد أي منها مناسب لك، ولكن في حالة فقدان السن نتيجة السقوط المفاجئ، أو الإصابة الرياضية أو قوع حادث، أو صدمة، سيكون زراعة الأسنان الفورية الحل الأمثل لزرع السن نفس وقت خلع السن.

ما هو تعريف زراعة الأسنان الفورية؟ 

زراعة الأسنان الفورية هي إجراء يتم فيه وضع الغرسة والسن البديل في نفس الوقت، بدلاً من الانتظار لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر بين المرحلتين الأولى والثانية (كما هو الحال بالنسبة للزراعة التقليدية). 

تُعرف هذه العملية الفورية، المعروفة في مصطلحات طب الأسنان باسم “التحميل الفوري” أو (Immediate Implants (One Day Implants، بأنه يمكنك الحصول على سنك الجديد خلال ساعة تقريبًا.

بالنسبة للمرضى الذين تعرضوا لكسر في أحد أسنانهم أو كانوا على وشك فقدان أحد أسنانهم، تمثل زراعة الأسنان الفورية خيارًا قابلاً للتطبيق لاستبدال الأسنان، نحن في مركز البطل التخصصي للأسنان  ندرك أنه لا أحد يريد أن يكون بدون أسنان، ولذلك توفر عمليات الزراعة الفورية حلاً سريعًا وبأسعار معقولة ودائمًا.

بعد إجراء تقييم شامل، يمكن للدكتور فارس معتوق إجراء عملية زرع مباشرة بعد قلع السن مباشرة.

ما هو تعريف زراعة الأسنان الفورية؟

ما هي الحالات المناسبة لزراعة الأسنان الفورية ؟

إذا كنت بحاجة إلى خلع سن، فإن استبداله عن طريق زراعة الأسنان الفورية في نفس اليوم يمكن أن يحافظ على مظهر ابتسامتك وتجنب المشكلات المرتبطة بفقدان الأسنان المؤقت، مثل صعوبات الأكل أو التحدث، وتحريك الأسنان وتدهور عظم الفك.

بشكل عام، فقط المرضى الذين لديهم كثافة عظام فكيه كبيرة وليس لديهم عوامل خطر  أخرى، مثل العدوى، هم المرشحون للتحميل الفوري (على الرغم من أنه يمكن التغلب على انخفاض كثافة العظام عن طريق  ترقيع العظام ).

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت مرشحًا جيدًا للزراعة الفورية، فمن الأفضل إجراء استشارة مع أحد أطبائنا ذوي الخبرة لمعرفة زراعة الأسنان في جدة، والذي سيقوم بفحص وتقييم حالتك الخاصة.

أنواع زراعة الأسنان الفورية 

  • زراعة الأسنان الفردية

تعتبر زراعة الأسنان الفردية، والمعروفة أيضًا بزراعة السن الواحدة، حلاً فعالاً وشائعًا للغاية لاستبدال سن واحد مفقود. تتكون هذه الغرسات من دعامة من التيتانيوم متوافقة حيويًا يتم وضعها جراحيًا في عظم الفك، مما يوفر أساسًا ثابتًا لتاج أسنان مخصص.

أنواع زراعة الأسنان الفورية
الفردية

  • زراعة الأسنان All-on-4

يعد مفهوم زراعة الأسنان All-on-4 حلاً مبتكرًا وتحويليًا للأفراد الذين فقدوا معظم أو كل أسنانهم في أحد القوسين أو كليهما. تتضمن هذه التقنية وضعًا استراتيجيًا لزرع 4  أسنان في عظم الفك لدعم الفك. يتم إدخال الغرسات الخلفية بزاوية، مما يزيد من استخدام العظام الموجودة ويتجنب الحاجة إلى تطعيم العظام في كثير من الحالات. 

  • زراعة الأسنان All-on-6

تعد تقنية زراعة الأسنان All-on-6 خيارًا علاجيًا متقدمًا وشاملاً للأفراد الذين فقدوا عددًا كبيرًا من الأسنان في أحد القوسين أو كليهما. يتضمن هذا النهج وضعًا استراتيجيًا لزرع 6 أسنان في عظم الفك لدعم و ثابت كامل للقوس. باستخدام ستة غرسات بدلاً من أربع، توفر هذه الطريقة مزيدًا من الثبات والقوة والمتانة. تقوم الغرسات الإضافية بتوزيع قوى العض بشكل متساوٍ، مما يقلل الضغط على كل زرعة على حدة. 

طريقة وكيفية زراعة الأسنان الفورية

طريقة وكيفية زراعة الأسنان الفورية

إجراء زراعة الأسنان الفورية مشابه لسن واحد مفقود والعديد من الأسنان المفقودة . فيما يلي طريقة وكيفية الزراعة في أفضل عيادة زراعة الاسنان في جدة،لما قد تتوقعه:

  • الفحص والتقييم

  • يتم إجراء أشعة سينية بانورامية وفحص CBCT وفحص الفم لتحديد موقع الزرع وحالة العظام.
  • يقوم دكتور زراعة الأسنان في جدة بتشخيص ما إذا كانت عملية الزرع الفوري مناسبة لك أم لا.
  • التخطيط للجراحة

  • تحضير موقع زراعة الأسنان ووضع الزرع في المرحلة الأولى.
  • إذا كانت زراعة الأسنان الفورية مناسبة ومؤكدة بالنسبة لك، فيمكن لطبيب أسنانك البدء في إزالة الأسنان ووضع الزرع الفوري خلال نفس الزيارة الاستشارية أو خلال زيارة الموعد التالية المخطط له.
  • عملية زراعة الأسنان

  • في يوم الجراحة، يتم خلع أسنانك وإعادة فحص العظام المحيطة بموقعها. إذا بدا أن العظام غير كافية، فيمكن إضافة الطعوم العظمية خلال هذه المرحلة.
  • يتم وضع برغي من التيتانيوم مباشرة بعد إزالة الأسنان وإعداد العظام.
  • تركيب التاج المؤقت

  • تتم خياطة الأنسجة الرخوة بدعامة شفاء تغطي موقع الزرع.
  • مرحلة الشفاء

  • قد تتم إعادة استدعائك لمدة سبعة إلى أربعة عشر يومًا بعد الجراحة لإعادة فحص موقع الزرع وإزالة الغرز.
  • يعد التكامل العظمي والشفاء جزءًا أساسيًا من أي علاج لزراعة الأسنان. 
  • ستتم عملية التكامل العظمي على مدار 4 إلى 6 أشهر بعد إجراء عملية زراعة الأسنان. 
  • يتعين عليك تناول الأطعمة اللينة أثناء حدوث ذلك، خاصة خلال الأسابيع الثمانية الأولى بعد حصولك على زراعة الأسنان الفورية.
  • تركيب التاج الدائم

  • بعد اكتمال الشفاء، يتم ربط الدعامة والتاج بعمود الزرع الخاص بك.
  • يتم توفير إعادة الفحص والتعديلات والرعاية اللاحقة لك. 

زراعة الأسنان الفورية قبل وبعد بالصور 

صور متنوعة لزراعة الأسنان الفورية قبل وبعد بالصور 

أسعار زراعة الأسنان الفورية

قد تكلف زراعة الأسنان الفورية أكثر من زراعة الأسنان القياسية لأنها تنطوي على إجراء أكثر تعقيدًا قليلاً يتضمن خلع سنك الحالي. قد يكون من الضروري أيضًا وضع طعم عظمي في مقبس السن الفارغ المحيط بالزرعة إذا لم يكن هناك ما يكفي من عظم الفك لدعمه. 

ومع ذلك، فإن المزايا هي أن الإجراء يتم تنفيذه في زيارة واحدة فقط مما يساعد على سرعة الشفاء مع الحد الأدنى من فقدان العظام.

  • متوسط ​​سعر زراعة الأسنان الفورية في جدة – السعودية 

يتراوح سعر زراعة الأسنان الفورية في السعودية وبالتحديد في جدة ما بين 3000- 6000 ريال سعودي.

فوائد وعيوب زراعة الأسنان الفورية 

فوائد زراعة الأسنان الفورية

  • وقت علاج أسرع: إحدى أهم مزايا زرع الاسنان الفوري هو أنه يمكن أن يقلل وقت العلاج. باستخدام هذا النهج، يمكنك الحصول على سن جديد واستعادة الوظيفة بالكامل في فمك في إجراء واحد فقط، بدلاً من المواعيد المتعددة.
  • يحافظ على أنسجة العظام واللثة: عند خلع السن، تبدأ أنسجة العظام واللثة المحيطة بالسن في التدهور. يمكن أن يساعد زرع الاسنان الفوري في الحفاظ على هذه الأنسجة ومنع المزيد من فقدان العظام.
  • استعادة الوظيفة فورًا: يسمح لك زرع الأسنان الفوري باستعادة وظيفة فمك على الفور، مما يعني أنه يمكنك استئناف الأكل والشرب والتحدث بثقة.

عيوب زراعة الأسنان الفورية

  • خطر فشل عملية الزرع: يمكن أن يؤدي وضع زراعة الأسنان الفورية إلى زيادة خطر فشل عملية الزرع مقارنة بالوضع المتأخر. وذلك لأن الغرسة توضع في موقع لم يلتئم بالكامل بعد، مما قد يضر باستقراره ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • تكلفة أعلى: يمكن أن يكون زرع الاسنان الفوري أكثر تكلفة من وضعه المؤجل لأنه يتطلب إجراءات جراحية أكثر تعقيدًا وقد يتطلب مواد إضافية.
  • غير مناسب لجميع المرضى: قد لا يكون إجراء زراعة الأسنان الفورية مناسبًا لجميع المرضى، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحة الفم الحالية، مثل أمراض اللثة أو ضعف الجهاز المناعي.

نصائح مجمع البطل التخصصي للأسنان بعد زراعة الأسنان الفورية 

تعد العناية بالزرعات الخاصة بك مباشرة بعد الجراحة أمرًا ضروريًا لأنه من الشائع التعرض للنزيف و التورم وعدم الراحة في موقع الجراحة.

  1. اتبع تعليمات ما بعد العملية: سيزودك طبيب أسنانك بتعليمات محددة حول كيفية العناية بزراعة أسنانك. من الضروري اتباع هذه التعليمات بعناية لضمان الشفاء المناسب.
  2. تناول الأدوية الموصوفة: إذا وصف طبيب أسنانك أي أدوية مثل مسكنات الألم أو المضادات الحيوية، فتأكد من تناولها وفقًا للتعليمات لإدارة الألم ومنع العدوى.
  3. ممارسة نظافة الفم الجيدة: حافظ على نظافة الفم الجيدة عن طريق تنظيف أسنانك وزراعتها بلطف باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة واستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا على النحو الموصى به من قبل طبيب أسنانك.
  4. تجنب الأطعمة الصلبة أو اللزجة: التزم بنظام غذائي طري خلال الأيام القليلة الأولى بعد العملية لمنع أي ضرر للزرعات. تجنب الأطعمة الصلبة أو المقرمشة أو اللزجة التي يمكن أن تضغط على الغرسات.
  5. تجنب التدخين والكحول: يمكن أن يتداخل التدخين والكحول مع عملية الشفاء ويزيد من خطر حدوث مضاعفات. ومن الأفضل تجنبها خلال فترة التعافي.
  6. حضور مواعيد المتابعة: تأكد من حضور جميع مواعيد المتابعة المجدولة مع طبيب أسنانك لمراقبة عملية الشفاء والتأكد من أن كل شيء يسير كما ينبغي.
  7. كن لطيفًا: تجنب لمس منطقة الزرع أو الضغط عليها بلسانك أو أصابعك. دع الغرسات تشفى دون إزعاج.

أسئلة شائعة عن زراعة الأسنان الفورية 

  • هل زراعة الأسنان الفورية ناجحة؟

 أصبحت زراعة الأسنان الفورية وسيلة ناجحة لتعويض الأسنان المفقودة، والغرسات الفورية لديها معدل بقاء مرتفع (٩٧ ٪).

  • ما الفرق بين الزراعة الفورية والعادية؟

تحافظ زراعة الأسنان الفورية على أنسجة طبيعية أكثر من عملية زراعة الأسنان التقليدية. إن التثبيت الفوري للزرعات يمنع أو يقلل من فقدان العظام الذي يحدث بشكل طبيعي بعد قلع الأسنان . بهذه الطريقة، يتم تقليل التغيرات الهيكلية في عظم الفك الخاص بك.

  • كم مدة زراعة الأسنان الفورية؟

تستغرق زراعة الأسنان الفورية من ساعة إلى ساعتين لإجراء زراعة أسنان واحدة فقط. ومع ذلك، يختلف الوقت حسب خبرة طبيب أسنانك. لتسريع العملية الجراحية

  • هل يمكن زراعة الاسنان في يوم واحد؟

تعتبر زراعة الأسنان الفورية طريقة جديدة ومبتكرة لتعويض الأسنان المفقودة في يوم واحد فقط.

  • هل زراعة الأسنان الفورية امنه؟

تعتبر  زراعة الأسنان الفورية آمنة بشكل عام عندما يقوم بها طبيب أسنان مؤهل وذو خبرة.

  • هل تسقط زراعة الأسنان الفورية مع الوقت؟

على الرغم من أن معدل نجاح زراعة الأسنان مرتفع، إلا أن هناك دائمًا احتمال أن يفشل برغي الزرع في الاندماج مع عظم الفك أو أن يصبح مفككًا بمرور الوقت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *