يمكن أن تحدث عدوى عصب السن ولبه بسبب التسوس الشديد والحشوات الكبيرة أو الشقوق في السن حيث يمكن أن يصاب ويلتهب العصب واللب نتيجة للتسوس العميق ولكن يمكن إجراء علاج قناة جذر السن من قبل طبيب الأسنان ويرجى زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية للحصول على علاج قناة جذر السن مناسب وفعال وآمن.

اقرأ أيضاً: المرشحون لعلاج الإنفزلاين | هل هو الخيار الصحيح لك؟

ما هو علاج قناة جذر السن؟

يشار إلى علاج قناة جذر السن باسم العلاج اللبي وهو إجراء يستخدم لاستعادة صحة الأسنان عن طريق إزالة الأنسجة المريضة المتراكمة وتعقيم الجزء الداخلي من السن لمنع المزيد من العدوى والتسوس وغالباً ما يتم إجراء علاج قناة جذر السن لتنظيف نظام القناة وتدعيم الجزء الداخلي مع الحفاظ على سلامة الجزء الخارجي للسن.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث إذا لم أرتدي إنفزلاين ليوم واحد؟

فوائد علاج قناة الجذر

تشمل العديد من مشاكل الفم آلام الأسنان المؤلمة والمستمرة وتسوس الأسنان وحساسية الأسنان وعلاج قناة الجذر، هو علاج أسنان تقليدي يقوم به أطباء الأسنان لعلاج مشاكل الأسنان المختلفة هذه وتشمل بعض فوائد علاج قناة الجذر ما يلي:

  • يمنع تساقط الأسنان

هناك العديد من الطرق لعلاج الأسنان المصابة حيث يختار بعض الناس خلع السن للقضاء على المشكلة ومع ذلك، فإن قلع الأسنان يترك فجوات بين الأسنان، مما قد يسبب مشاكل في المستقبل ومن ناحية أخرى، تساعد قناة الجذر المرضى على الحفاظ على أسنانهم الطبيعية.

  • يمنع العدوى من الانتشار إلى الأسنان المجاورة

يكون السبب الجذري للتسوس في تجويف الأسنان هو عدوى اللب فإذا تركت دون علاج، فإن تراكم الجراثيم في هذه المنطقة قد يسبب عدوى شديدة وتنتشر بسرعة إلى الأسنان المجاورة، لذلك من الضروري أن يكون هناك علاج قناة جذر السن لإزالة اللب المصاب لمنع تطور وانتشار هذه البكتيريا إلى الأعضاء الأخرى.

  • يجعل الأسنان تبدو أفضل

أثناء علاج قناة الجذر، سيقوم طبيب الأسنان بتنظيف المنطقة المصابة وملء التجويف بمادة بوليمر أو تركيب السن بتاج فالتيجان تحسن بشكل كبير من جمال السن ونتيجة لاستخدامها في إجراءات قناة الجذر، يمكنهم استعادة وظيفة الأسنان وجاذبية التجميل.

  • يمنع تنكس عظم الفك

تحافظ قناة الجذر على بنية السن بدلاً من خلعه فهذا هو السبب في أن علاج قناة الجذر هو البديل المثالي لخلع الأسنان فقد يساعد علاج قناة الجذر في منع مشاكل عظم الفك في المستقبل.

اقرأ أيضاً: مضاعفات خلع الأسنان وما ترغب بمعرفته

أسباب احتياج أي شخص إلى علاج قناة الجذر

يمكن أن تساعد قناة الجذر في الحفاظ على الأسنان في حالة ممتازة وتمنع من الخضوع لإجراءات غير ضرورية مثل قلع الأسنان.

فيما يلي المزيد من الأسباب التي تجعل أي شخص بحاجة إلى علاج قناة الجذر:

  • تسوس الأسنان: يمكن أن تنشر التجاويف الجراثيم إلى جذور الأسنان، مما يؤدي إلى تهيج والتهاب أعصاب اللب.
  • الأسنان المتشققة: يمكن أن تدخل الجراثيم إلى السن من خلال الشقوق التي قد تتشكل من حادث، أو العض على شيء صلب، أو الطحن والقبض لفترات طويلة.
  • علاجات الأسنان المتكررة: عندما يتلقى الشخص علاجات أسنان متكررة على سن معين، يصبح مينا الأسنان ضعيفاً مما يؤدي إلى الحاجة إلى إجراء قناة الجذر.
  • صدمة الأسنان: قد تتطلب الأسنان المكسورة أيضاً علاج قناة الجذر.

اقرأ أيضاً: ما هي مدة بقاء القشرة المركبة للسن؟

ماذا يحدث أثناء إجراء علاج قناة جذر السن

فيما يلي خطوات لما يحدث أثناء العلاج اللبي:

الخطوة 1: التخدير الموضعي ويتم تطبيق مخدر موضعي على السن والمناطق المحيطة بها لتخديرها ثم ينتظر الطبيب الوقت المناسب حتى تصبح المنطقة مخدرة تماماً.

الخطوة 2: تطبيق سد الأسنان ويمكن لطبيب الأسنان التركيز على السن المحدد الذي يتلقى العلاج مع حماية الأسنان المجاورة من خلال تطبيق سد الأسنان حيث تقلل هذه البيئة المعقمة أيضاً من خطر الإصابة بالبكتيريا الموجودة في أجزاء أخرى من الفم.

الخطوة 3: الحفر ويتم حفر ثقب صغير في السن المصاب للوصول إلى حجرة لب الأسنان الميتة واعتماداً على موقع السن الذي يتطلب قناة الجذر، قد يكون الثقب موجوداً على طول سطح العض أو في الجزء الخلفي من السن.

الخطوة 4: إزالة الأنسجة والأعصاب المريضة وتتم إزالة أنسجة اللب الميتة والأعصاب باستخدام أدوات قناة الجذر.

الخطوة 5: التطهير وهي واحدة من أهم مراحل الجراحة هي تطهير الجزء الداخلي أو قنوات السن التالفة فمن المهم تنظيف القنوات لتجنب الإصابة مرة أخرى.

الخطوة 6: وضع حشوات الأسنان و Gutta-percha عبارة عن مادة حشو لدن بالحرارة تشبه المطاط توضع في قنوات الجذر وتغلق في مكانها باستخدام مادة مانعة للتسرب من الأسمنت اللاصق حيث تساعد المواد المانعة للتسرب على منع إصابة الأسنان مرة أخرى في وقت لاحق.

يقوم طبيب الأسنان في مركز بطل للأسنان في السعودية بإجراء قنوات الجذور عند الضرورة حيث يساعد الفريق الطبي الرائع في الحفاظ على الأسنان طبيعية وحماية الفم من العدوى ومنع مشاكل الأسنان الأكثر خطورة ففي مركز بطل يوجد فريق طبي خبير في التعامل مع المرضى القلقين أثناء علاج جميع أمراض الأسنان.

اقرأ أيضاً: هل عملية زراعة الأسنان تسبب مشاكل؟ 5 مضاعفات شائعة تجنبها مع مركز بطل للاسنان

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الأسنان | الأسباب والتشخيص والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *