مدة تقويم الاسنان

مدة تقويم الاسنان بالتفصيل

بالنسبة إلى مدة تقويم الاسنان غالباً ما يتضمن علاج اختلال محاذاة الأسنان ارتداء تقويم الأسنان أو تقويم الأسنان لفترة طويلة من الوقت وتختلف مدة تقويم الاسنان ومدة الوقت الذي ترتدي فيه تقويم الأسنان أو تقويم الأسنان بناءً على احتياجاتك العلاجية، لكن سلوكياتك يمكن أن تؤثر أيضاً على المدة.

تأكد من اتباع نصيحة أخصائي تقويم الأسنان والحفاظ على العادات الصحية أثناء ارتداء تقويم الأسنان ويمكن أن يساهم هذا في فعالية خطة العلاج الخاصة بك ويساعد في تجنب شهور إضافية مع تقويم الأسنان.

كم من الوقت يستغرق تقويم الأسنان | مدة تقويم الاسنان؟

متوسط ​​الوقت اللازم لعمل تقويم الأسنان هو ما بين 1 و 3 سنوات لكنك قد تحتاجها لفترة زمنية أقصر أو أطول حسب ظروفك وفيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على مدة تقويم الاسنان التي تحتاجها لارتداء تقويم الأسنان:

كم هي أسنانك معوجة

أحد الأسباب الشائعة لارتداء تقويم الأسنان هو أن أسنانك مزدحمة أو بارزة أو متباعدة جداً ويجب أن تبحث عن علاج لهذه المشكلات لتجنب تسوس الأسنان وأمراض اللثة وتآكل المينا.

يمكن أن يختلف طول الفترة التي ترتدي فيها تقويم الأسنان لعلاج هذه الحالات بناءً على شدتها وعلى سبيل المثال، قد تتضمن محاذاة أسنانك إزالة الأسنان لتوفير مساحة أكبر في فمك.

لدغتك

تُعرف طريقة محاذاة أسنانك العلوية والسفلية بالعضة وقد لا تصطف لدغتك كما ينبغي، وقد تحتاج إلى علاج لأحد أنواع اللدغات التالية:

  • لدغة مفتوحة.
  • لدغة عميقة.
  • عضة.
  • عبر لدغة.

يمكن أن يستغرق علاج اللدغة باستخدام الأقواس وقتاً أطول من مجرد علاج الأسنان المنحرفة باستخدام تقويم الأسنان.

اقرأ أيضاً: كم عدد اسنان الانسان

أنواع الأقواس

هناك العديد من أشكال علاج تقويم الأسنان ويمكن أن تؤثر هذه الأنواع المختلفة على مدة علاجك:

  1. الأقواس المعدنية: تتضمن هذه الأقواس التي يتم تثبيتها بأسنانك وخيوطها بسلك معدني لتوصيلها وسيقوم أخصائي تقويم الأسنان بشد هذه الأسلاك كل بضعة أسابيع لمحاذاة أسنانك ببطء ويوصى عادةً باستخدام هذه العلاجات لتصحيح أكثر خطورة لاختلال الأسنان.
  2. تقويم شفاف: هذه الصواني قابلة للإزالة، شفافة، شبيهة بالبلاستيك تتغير كل بضعة أسابيع مع تغير أسنانك ويمكنك إزالة الصواني لتنظيف أسنانك ولكن يجب عليك ارتداؤها طوال اليوم تقريباً وسيؤدي عدم اتباع خطة العلاج إلى إطالة المدة التي تحتاج إلى ارتدائها ولا تعد التقويمات الشفافة الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بإغلاق المساحات للاستخراج.
  3. الأقواس اللغوية: هذه هي الأقواس المعدنية التي يتم لصقها خلف أسنانك فهي فعالة أو أكثر مقارنة بالدعامات المعدنية أو التقويمات الشفافة والتقويم اللساني هو أكثر أنواع الأقواس جمالية.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب بمعرفته حول تركيب اسنان زيركون

أدوات تقويم الأسنان الإضافية

قد يشمل علاج تقويم الأسنان الخاص بك أكثر من مجرد مدة تقويم الأسنان، ويمكن أن تؤثر هذه على طول خطة العلاج الخاصة بك وبعض أدوات تقويم الأسنان الإضافية هي:

  1. الأربطة المطاطية: يتم إرفاق هذه الأقواس لعلاج محاذاة الفك.
  2. موسعات حلقية: تتلاءم هذه الموسعات مع سقف فمك وتستخدم القوة اللطيفة لتوسيع الفك وتوصف هذه في الأطفال الذين ما زالوا ينمون وقد يساعدونك في تجنب تقويم الأسنان تماماً أو تقليل الوقت الذي تحتاجه لارتداء تقويم الأسنان لاحقاً.
  3. القبعات: هذا جهاز ترتديه فوق رأسك (بشكل عام في الليل) أو على وجهك ويتصل بأقواسك إذا كانت مشكلات محاذاة الفك معقدة وهذا خيار لمريض النمو ولا يمكنك تقصير الوقت الذي ترتدي فيه تقويم الأسنان من خلال اتخاذ قرارات العلاج الخاصة بك لهذه الأدوات وقد يؤدي عدم اتباع تعليمات أخصائي تقويم الأسنان إلى زيادة الوقت الذي تحتاجه لارتداء تقويم الأسنان.

اقرأ أيضاً: الفرق بين تنظيف وتلميع الاسنان بالتفصيل

ما يجب فعله و ما لا يجب فعله في مدة تقويم الاسنان

اتبع دائماً تعليمات أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك لجعل علاجك باستخدام الأقواس سلساً وفعالاً قدر الإمكان وإليك بعض الأشياء التي يجب عليك فعلها وما يجب تجنبه قد ينصحك أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك للمساعدة في نجاح علاجك.

افعل

  • اغسل أسنانك مرتين في اليوم (أو بعد الأكل).
  • استخدم الخيط مرة في اليوم.
  • اشطف أسنانك بالماء أو شطف خاص لإزالة بقايا الطعام.
  • راجع طبيب تقويم الأسنان الخاص بك لإجراء تعديلات منتظمة وطبيب أسنانك للتنظيفات نصف السنوية.
  • اتبع التعليمات الخاصة بالأجهزة القابلة للإزالة أو القابلة للتعديل مثل التقويم الشفاف أو الأربطة المطاطية أو الموسعات أو أغطية الرأس.
  • راجع أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك على الفور إذا انكسر تقويم الأسنان.

لا تفعل

  • تجنب تناول الأطعمة السكرية أو اللزجة أو المقرمشة أو الصلبة.
  • حاول تجنب شرب المشروبات السكرية أو الغازية.
  • تجنب محاولة إصلاح الأقواس المكسورة بنفسك.

اقرأ أيضاً: زراعة اسنان فورية | كل ما ترغب بمعرفته

ما هي فوائد تقويم الاسنان؟

تعتبر الأقواس مفيدة لعدة أسباب، منها:

  • محاذاة أسنانك، مما يمنحك ابتسامة جمالية وعضة صحية.
  • مساعدتك على المضغ والبلع بشكل صحيح.
  • تجنب إصابات الأسنان الأمامية لدى الأشخاص الذين يعانون من توهج في الأسنان الأمامية
  • منع تطور التجاويف وأمراض اللثة وظروف محاذاة الفك مثل اضطرابات المفصل الفكي الصدغي.
  • منع أو تحسين عوائق الكلام الناتجة عن اختلال المحاذاة.
  • تحسين ثقتك بنفسك أو احترامك لذاتك من خلال تحقيق المظهر المطلوب.

اقرأ أيضأً: ما هو تركيب اسنان بالتفصيل؟

متى يجب أن أتحدث مع طبيب أسنان؟

تواصل بوضوح مع أخصائي تقويم الأسنان طوال فترة علاج تقويم الأسنان وافعل ذلك خصوصاً عند ظهور مشكلات، أو إذا كنت تعاني من ألم غير متوقع أو انزعاج أو مشكلة في تقويم الأسنان مثل الأسلاك أو الأقواس السائبة. قد تشعر ببعض الانزعاج عندما يقوم أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك بشد تقويم الأسنان لكن يجب الإبلاغ عن ألم شديد، خاصة إذا استمر لساعات أو أيام بعد الشد.

في هذه الحالة، قد يتمكن أخصائي تقويم الأسنان من فك تقويم الأسنان وإحالتك إلى طبيب أسنانك في حالة وجود أي مشاكل في الأسنان قد تسبب ألماً إضافياً. تحدث مع طبيبك أو طبيب الأسنان إذا واجهت أي تغيرات غير طبيعية أو غير طبيعية في أسنانك أو فكك أو أجزاء أخرى من فمك أثناء العلاج. عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضأً: إزالة البلاك و تنظيف جير الاسنان

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *