مدة عمل الفينير

الفينير هي قشرة رقيقة من البورسلين أو مادة حشو مركبة مرتبطة بمينا الأسنان حيث تغير القشرة شكل الأسنان وطولها ولونها وموضعها وملمسها السطحي وننصح بمركز بطل للأسنان لعمل الفينير بشكل جيد.

تعتبر فينير الأسنان عالية المتانة عندما يتم لصقها بالكامل على المينا وتدوم حتى 20 عام أو أكثر في حالة تراكيب البورسلين القوية أو من 7 إلى 10 سنوات في حالة تراكيب الحشوات المركبة.

اقرأ أيضاً: البقع البيضاء على الاسنان | أسباب أعراض وعلاج

مدة عمل الفينير

الفينير هي ترميم قوي جداً وجميل يدوم لسنوات عديدة وفي بعض الحالات يمكن أن يحتاج التجميل بالبورسلين إلى استبدال لعدة أسباب مثل:

  • يمكن أن تنحسر اللثة مع مرور الوقت مما يؤدي إلى ظهور حافة بين القشرة وجذر السن وتسبب تلطخ طفيف بمرور السنين.
  • يمكن أن يتشقق الفينير أو يتكسر بعد العديد من السنوات نتيجة التآكل والاستخدام اليومي.
  • يمكن أن يتم كسره إذا تغيرت العضة بشكل كبير بسبب فقدان الأسنان أو تآكل الحمض أو التسوس في الأسنان.

اقرأ أيضاً: استئصال اللثة | الإجراء ووقت العملية وما إذا كنت بحاجة إلى واحدة؟

إلى متى ستدوم الفينير المركبة؟

الفينير المركبة هي مواد حشو لون الأسنان تلتصق بالهيكل السني وهي خيار فعال من حيث التكلفة ويتم وضعها في زيارة واحدة، على أساس تصميم رقمي أو تصميم شمعي وتكون النتيجة فورية.

تراكيب الحشو المركبة أكثر عرضة للتآكل والتلطخ والتشقق والجرح وتغير لونها ولن تكون متينة مثل تراكيب البورسلين حيث تدوم تراكيب الحشو المركبة لمدة 7-10 سنوات وخلال هذه الفترة قد يحتاج التجميل إلى بعض العناية والتحديث.

اقرأ أيضاً: تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين وكل ما ترغب بمعرفته عن Invisalign

هل يمكن أن يحتاج الشخص إلى استبدال الفينير المركب؟

نعم من المرجح جداً أن يتم استبدال الفينير المركب في أي وقت وخاصةً إذا بدأ الشخص في سن مبكرة بتجميل الأسنان وعندما يحين وقت استبدالها يقوم طبيب الأسنان بتلميعها وإعادة تحضيرها وإعادة العمل عليها.

في كل مرة تتم استبدالها يتم إزالة كمية صغيرة من المينا وقد يلزم في بعض الأحيان استبدال التجميل القديم بالتيجان إذا كان هناك قليل من المينا متبقي.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب بمعرفته حول تيجان الأسنان CEREC

هل يعتبر الفينير هي الخيار الأفضل؟

يمكن أن تغير حياة المرضى، وعندما يتم إجراؤها بأيدي متخصصة، فإنها ستدوم لفترة طويلة والتخطيط الدقيق والتصميم الجيد أمر حاسم لنجاح تراكيب الأسنان. والأهم من ذلك، يحتاج الطبيب إلى المينا لالتصاق التراكيب عليه، وذلك للسماح بلصق تراكيب الأسنان وإذا كان هناك نقص في المينا بسبب التآكل أو تآكل الحمض، فإن تراكيب الأسنان لن تكون قوية بما فيه الكفاية، وقد تكون عرضة للتحلل أو الكسر.

اقرأ أيضاً: لماذا اللثة سوداء وما الذي يسبب تغير لون اللثة؟

من يجب أن يقوم بتركيب الفينير؟

يجب اختيار طبيب أسنان ذو خبرة للتأكد من أنه سيقوم بتقييم الحالة وتصميم الحل الأمثل فتصميم وتخطيط التراكيب سيحدث فرقًا كبيرًا في مدة عمل الفينير.

في مركز بطل للأسنان نستخدم تصميم الابتسامة الرقمي وهي تقنية تخطيط ثلاثية الأبعاد لتقييم وتصميم الحالة ونحن ذوي خبرة كبيرة في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الأسنان | الأسباب والتشخيص والعلاج

كيف يمكن العناية بفينير الأسنان؟

تشمل بعض النصائح للعناية بفينير الأسنان:

  • عدم استخدام بعض العادات مثل عض الأظافر أو عض خيط الصيد أو فتح الزجاجات أو الأختام البلاستيكية.
  • الاعتدال من كمية المشروبات الملطخة مثل الشاي والقهوة.
  • زيارة العيادة الصحية بانتظام والاعتناء باللثة بشكل جيد واستخدام خيط صحي بشكل يومي وفرشاة أسنان ناعمة أو رأس فرشاة أسنان كهربائية.
  • التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية وعدم إضافة عصير الليمون إلى الماء ولا تشرب المشروبات الغازية الحمضية أو الأطعمة التي تحتوي على الخل حيث يمكن أن تذوب الأسنان التي تدعم التراكيب وتتسبب في بعض الأضرار للتركيبات المركبة مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً: ما هي انواع تقويم الاسنان؟

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الأسنان | الأسباب والتشخيص والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *