مضاعفات خلع الأسنان وما ترغب بمعرفته

مضاعفات خلع الأسنان

قد تبدو عملية قلع الأسنان عملية صعبة لكنها شائعة يقوم بها أطباء الأسنان وجراحو الفم ومثل أي إجراء طبي آخر، فإن قلع الأسنان له مضاعفات محتملة مثل خطر الإصابة بالسنخ الجاف والتورم المستمر ومع ذلك، إذا كان من الممكن علاج هذه المخاطر بشكل مناسب، فيمكن أن يقلل ذلك من فرصة حدوث المزيد من مضاعفات خلع الاسنان ويمكن زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية بانتظام لخبرة الأطباء الموجودة فيه وجودة التقنيات الحديثة فيه والحصول على أفضل العلاجات والخدمات.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول تخدير الأسنان

ما هو قلع الأسنان؟

قلع الأسنان هو إزالة سن واحد أو عدة أسنان من محجر السن حيث هناك العديد من المؤشرات على أن الشخص قد يحتاج إلى قلع الأسنان فعلى الرغم من أن معظم أطباء الأسنان يهدفون إلى إنقاذ السن الأصلي قدر الإمكان، إلا أنه في بعض الحالات، مثل تسوس الأسنان التي وصلت إلى لب السن (الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية)، قد لا يمكن استعادتها من خلال علاج قناة الجذر (أو علاجات الأسنان الأخرى).

يمكن أن يتطلب تسوس الأسنان والعدوى خلعها وقد يحتاج الأشخاص الذين يضعون تقويم الأسنان إلى إزالة سن أو سنين لإفساح المجال لمحاذاة الأسنان الجديدة وأولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي قد يحتاجون أيضاً إلى إزالة الأسنان المعرضة للخطر للحفاظ على صحة الفم.

بعض الناس ليس لديهم مساحة كافية لاستيعاب أسنان العقل وقد يعانون من ألم من ضرس العقل المطمور الذي يتطلب الإزالة ويستغرق الخلع الجراحي وقتاً أطول ويتطلب تخدير عام وقد يتضمن هذا الإجراء إزالة أنسجة اللثة أو العظام لكشف السن المصاب.

اقرأ أيضاً: التهاب اللثة أثناء الحمل | الأسباب والعلاج والوقاية

مضاعفات خلع الأسنان

قلع الأسنان هو إجراء شائع دون مضاعفات خطيرة ولكن مثل أي إجراء طبي آخر هناك مخاطر وتشمل ما يلي:

• نزيف: قد يحدث نزيف بسيط بعد الجراحة.
  • تورم والتهاب: من المتوقع حدوث تورم بعد خلع الأسنان فقد يتسبب قلع الأسنان البسيط في حدوث تورم طفيف في حين أن قلع الأسنان المعقد مثل إزالة ضرس العقل قد يسبب تورم كبير.
  • التهاب العظم السنخي: تتشكل جلطة دموية في منطقة خلع الأسنان ولكن عند حدوث التهاب العظم السنخي الذي هو مشكلة مؤلمة في الأسنان ويحدث عندما لا تتشكل جلطة دموية في موقع قلع السن.
  • الألم: قد يستمر الألم الناتج عن الإجراءات المعقدة لفترة أطول ويجب علاجه بالمسكنات أو الاتصال بطبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: إيجابيات وسلبيات جراحة زراعة الاسنان الموجهة بالكمبيوتر

العوامل التي تزيد من فرص حدوث مضاعفات خلع الأسنان

تشمل العوامل التي تزيد من فرص حدوث مضاعفات خلع الأسنان ما يلي:

• استخدام النيكوتين والتدخين

تحتوي منتجات التبغ على مواد كيميائية يمكن أن تمنع أو تبطئ الشفاء وتلوث مواقع الجرح.

• وسائل منع الحمل عن طريق الفم

قد يؤدي تناول موانع الحمل الفموية إلى زيادة خطر الإصابة بالسنخ الجاف عن طريق التسبب في ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

• رعاية منزلية سيئة

يزداد خطر الإصابة بالسنخ الجاف والالتهابات إذا كانت تعليمات الرعاية المنزلية لا يتم اتباعها، ولا يتم الحفاظ على نظافة الفم فمن الضروري تجنب الشرب باستخدام القش لأنه يمكن أن يؤدي الضغط الناتج عن المص إلى تلف الجلطة الدموية أو إبطاء الشفاء.

• عدوى اللثة أو الأسنان

سيكون طبيب الأسنان أفضل دليل عندما يتعلق بالشفاء ومع ذلك، فإن بعض العوامل ستؤثر على فترة الشفاء للجميع وقد تشمل هذه:

• حجم الجرح.
  • فترة الشفاء فقد يشفى بعض الأشخاص بشكل أسرع من غيرهم.
  • نمط الحياة.
  • الحالة الصحية.
  • العمر.
  • السن الذي تم خلعه.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام زراعة الأسنان المناسب لك؟

هل المضادات الحيوية بعد قلع الأسنان ضرورية؟

كل مريض لديه بكتيريا فموية فإذا وصلت إلى مجرى الدم يمكن أن تسبب العدوى وقد تحدث العدوى بسبب الفشل في إعطاء المضادات الحيوية بعد قلع الأسنان ويهتم مركز بطل للأسنان في السعودية بمرضاه بشكل كبير ويقدم أعلى مستوى من رعاية الأسنان لذلك ننصح بعدم التردد في زيارته.

.