أسباب خلع الضرس يتواجد العديد منها حيث يمكن لأطباء الأسنان وبعض المتخصصين في طب الأسنان مثل جراحي الفم وأطباء اللثة إجراء عمليات قلع الأسنان، بينما يقوم أطباء الأسنان العامون بإجراء الكثير من عمليات الخلع، عادةً ما يتم إحالة الحالات الأكثر تعقيداً إلى جراحي الفم أو أطباء اللثة.

قد تبدو فكرة خلع الضرس مخيفة ومؤلمة ولكن هو إجراء شائع حيث ننصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية بانتظام للحصول على أفضل العلاجات المتاحة عند إجرائية خلع الضرس.

اقرأ أيضاً: الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول اجرائية قلع الاسنان

قلع الضرس

قلع السن هو خيار طب أسنان حيث يتم إزالة السن من الحويصلات السنية من خلال إجراء عملية القلع بواسطة جراح الفم،

ومع ذلك، يقوم أطباء الأسنان العامون وأخصائيو أمراض اللثة أيضاً بإجراء قلع الأسنان كجزء من مهاراتهم الأساسية في طب الأسنان.

بدايةً يقوم أطباء الأسنان بفحص الأسنان واللثة والفم بدقة قبل خلع السن فمن الأفضل الحفاظ على الأسنان من قبل كل مريض، ولكن إذا لم يكن بالإمكان إجراء ذلك فإن إجراء خلع الأسنان غير مؤلم قدر الإمكان.

ويتمتع أطباء الأسنان في مجمع البطل التخصصي بمهارات عالية وخبرة في إجراء عمليات خلع الضرس فهم يسعوا دوماً إلى الحفاظ على أسنان المريض سليمة لأن هذا هو الخيار الأفضل لطب الأسنان.

اقرأ أيضاً: علاج جير الأسنان وكيفية إزالته

أسباب خلع الضرس

لدى المريض مجموعتان من الأسنان هما الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة،

فإن الأسنان اللبنية هي المجموعة الأولى من الأسنان التي ينتجها الجسم وعندما تسقط هذه المجموعة من الأسنان تحل المجموعة الثانية من الأسنان وهي الأسنان الدائمة محل الأسنان اللبنية.

الأسنان الدائمة من المفترض أن تستمر مدى الحياة ومع ذلك تشمل أسباب خلع الضرس ما يلي:

  • تلف الأسنان بشكل لا يمكن إصلاحه بسبب التسوس الشديد ويحدث ذلك عندما يصل تسوس الأسنان إلى مركز السن وهو اللب،

وفي هذه الحالة، قد يساعد إجراء قناة الجذر في علاج العدوى وإذا كانت العدوى شديدة، فقد يتم إجراء عملية الاستخراج لتجنب انتشار العدوى .

  • أيضاً أمراض اللثة هي عدوى تصيب اللثة وأربطتها والهياكل الأخرى المحيطة بالأسنان، فإن المرحلة الأولى من أمراض اللثة هي التهابها حيث يؤثر النوع الأكثر خطورة من أمراض اللثة على أربطة اللثة والعظم السنخي.
  • لا تظهر اللثة بشكل كامل مما يمنع ظهور السن وهذا هو الحال بالنسبة لضرس العقل فقد يوصي طبيب الأسنان باستخراج السن المنطمر لمنعه من إتلاف الأسنان الأخرى.
  • قد يكون من الضروري خلع سن أو عدة أسنان للتخلص من الاكتظاظ في الفم ويوصى بهذا عندما يحتاج المريض إلى الخضوع لعلاج تقويم الأسنان ولا يوجد مجال لتحريك الأسنان وإعادة تنظيمها.
  • وعندما يقع حادث مثل اصطدام سيارة ويحتاج المريض إلى علاج الأسنان، فإن الخيار الأول دائماً هو الحفاظ على الأسنان فقد يوصى بربط الأسنان أو التيجان أو الجسور أو القشرة ومع ذلك، إذا كانت مشكلة الأسنان خطيرة، فقد تكون هناك حاجة لقلع الأسنان.

اقرأ أيضاً: معالجة تسوس الأسنان للأطفال

ما هي فوائد قلع الضرس؟

ما هي فوائد قلع الأسنان؟

ما هي فوائد قلع الأسنان؟

قلع الضرس يقدم عدداً من الفوائد والأهم من ذلك أنه يقلل من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان واللثة فإذا تم ترك الأسنان المسوسة أو التالفة دون علاج،

فإنها يمكن أن تنزع مظهر الابتسامة فإن إزالة الأسنان المتضررة يمنح أفضل فرصة لصحة الفم المثالية.

والجدير بالذكر أيضاً أنه يمكن أن يساعد خلع الضرس والأسنان في تخفيف آلام الأسنان على الفور تقريباً خاصةً إذا كان السن مكسوراً بشدة أو ملتهباً.

أما بالنسبة لمخاطر أو مضاعفات قلع الضرس فهي مثل أي إجراء جراحي، فإن قلع الأسنان يحمل خطراً صغيراً لحدوث مضاعفات بسيطة قد تشمل هذه:

  • عدوى ما بعد الجراحة.
  • إصابة الأعصاب.
  • ثقب الجيب الفكي العلوي.
  • تأخر الشفاء.

اقرأ أيضاً: معالجة النخور في الأسنان

التعليمات الواجب اتباعها بعد عملية الجراحة

فيما يلي بعض الإرشادات العامة للتعافي السريع:

  • المحافظة على نظافة مكان الضرس الذي تم قلعه من خلال القيام بشطف المنطقة بلطف بغسول الفم المضاد للميكروبات مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • تجنب تنظيف موقع الخلع مباشرة حتى يقوم الطبيب بإخبار مريضه أنه من الآمن القيام بذلك.
  • تناول جميع الأدوية التي يصفها طبيب الأسنان والمضادات الحيوية ومسكنات الألم.
  • الأنشطة المجهدة لمدة يومين على الأقل لأنه من الممكن أن يؤدي ارتفاع معدل ضربات القلب إلى زيادة النزيف وعدم الراحة بعد العملية الجراحية.
  • تجنب الأطعمة الصلبة والمقرمشة في الأيام القليلة الأولى بتوجيه صحي من الكادر الطبي المتخصص لدى مجمع البطل في السعودية، فننصحك عزيزي المريض بزيارة مركزنا لتواجد كادر طبي رائع وشامل لكافة حالات العلاج.

اقرأ أيضاً: مسكن لألم الاسنان الشديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *