هناك أنواع مختلفة من البكتيريا الموجودة في الفم سواء كانت جيدة أو سيئة، فإن معظمها يحدث بشكل طبيعي ولا تسبب أي ضرر لصحة الفم والعافية بشكل عام.

ومع ذلك، يمكن أن تساهم بعض البكتيريا في تسوس الأسنان وأمراض اللثة إذا لم يتم علاجها أو تركها في الفم لفترة طويلة من الزمن حيث يمكن أن تؤدي نظافة الأسنان السيئة أيضاً إلى تراكم البكتيريا السيئة ونموها.

يرجى زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية من أجل معرفة كيفية العناية بالفم والتعرف على هذه الأنواع المختلفة من البكتيريا الموجودة في الفم.

اقرأ أيضاً: العلاجات المنزلية لحساسية الاسنان | 8 طرق لعلاج آلام الأسنان

ما أنواع البكتيريا التي يمكن أن تعيش في الفم؟

العديد من أنواع البكتيريا المختلفة الموجودة في الفم يحدث معظمها بشكل طبيعي ولا يسبب أي ضرر فعلى سبيل المثال، بعض البكتيريا مثل البروبيوتيك، لا تساهم فقط في صحة الفم ولكن أيضاً الصحة العامة.

نتناول بكتيريا البروبيوتيك يومياً عن غير قصد كتلوث غذائي، أو عن قصد من خلال الزبادي أو الجبن المخمر ومنتجات الألبان الأخرى.

من ناحية أخرى هناك أيضاً أنواع من البكتيريا مثل العقدية الطافرة، التي يمكن أن تسهم في أمراض اللثة وتسوس الأسنان حيث تنمو هذه البكتيريا في الفم وتتغذى على السكريات والنشويات.

فعندما تتلامس العقدية الطافرة مع السكر أو المنتجات المحتوية على السكروز، فإنها تتكاثر وتفرز الأحماض والمواد الأخرى التي تضر بمينا الأسنان مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

اقرأ أيضاً: ألم الفك في ضرس العقل | الأسباب والعلاجات المنزلية ومتى يجب زيارة طبيب الأسنان

ما البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة؟

نوعا البكتيريا الأكثر شيوعاً اللذان يسببان أمراض اللثة هما Porphyromonas gingivalis و Treponema denticola فهذه البكتيريا هي اللاهوائية، بمعنى أنه يمكنهم البقاء على قيد الحياة بدون أكسجين فكل من هذه البكتيريا تنتج السموم التي تسبب التهاب اللثة عندما تتكاثر.

وتتسلل إلى المناطق المحيطة بخط اللثة، مما يؤدي في النهاية إلى انهيار النسيج الضام والعظام المحيطة بالأسنان حيث يؤدي هذا إلى ارتخاء الأسنان ويمكن أن يؤدي إلى إزالة الأسنان واستبدالها بزراعة الأسنان بمرور الوقت.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للإنفزلاين تصحيح اللدغات الزائدة وما ترغب بمعرفته؟

كيف يتم تجمع البكتيريا في الفم؟

تجمع البكتيريا في جميع أنحاء الفم خاصةً على الأسنان واللثة، ويمكن أن يعيشوا في شقوق على اللسان وكذلك في الجزء الخلفي من الحلق وأجزاء من الخد الداخلي ويعد تنظيف الأسنان واللسان بالفرشاة والخيط والشطف بمنتج مضاد للبكتيريا يومياً أمراً أساسياً لتقليل تراكم البكتيريا بين الأسنان وعلى طول اللثة.

ورائحة الفم الكريهة هي علامة شائعة على فرط نمو البكتيريا السيئة بسبب تراكم بقايا الطعام والبلاك البكتيري حيث يسمح سوء نظافة الأسنان للبكتيريا السميكة بالتراكم.

إذا كان الشخص يعاني من نزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، أو كانت اللثة منتفخة، فقد يكون التهاب اللثة هو السبب ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف شديد في اللثة وبنية العظام ويمكن أن يؤدي إلى التهاب دواعم السن إذا بقي دون علاج كما أن تخطي عمليات تنظيف الأسنان قد يسمح أيضاً بتجمع المزيد من البكتيريا في تلك الزوايا والشقوق التي يصعب الوصول إليها.

اقرأ أيضاً: كم من الوقت يستغرق إنفزلاين لتقويم أسنانك | الإجابة الكاملة

كيفية التخلص من بكتيريا الفم السيئة

يعد تنظيف الأسنان بالخيط والشطف يومياً أمراً أساسياً للسيطرة على البكتيريا الضارة، ويستغرق تكوين البلاك ما بين 12 إلى 24 ساعة فقط، لذا يمكن التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة كثيراً.

بالإضافة إلى ممارسة النظافة الجيدة يجب التقليل من تناول الحلويات حيث إن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة أو مشروب غير مائي هو أيضاً وسيلة جيدة للتخلص من بكتيريا الفم السيئة وبهذه الطريقة، لا تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم لفترة طويلة.

يمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بالفرشاة في وقت مبكر جداً بعد تناول الأطعمة السكرية إلى تدمير المينا وذلك لأن هذه السكريات تتحد مع البكتيريا والبلاك الموجودة حالياً في الفم لإنشاء عجينة ضارة يمكن أن تسبب تآكل المينا عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.

اقرأ أيضاً: الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول اجرائية قلع الاسنان

جدولة زيارات الأسنان المنتظمة

بالإضافة إلى ممارسة نظافة الأسنان الجيدة تعد العناية بالأسنان المجدولة بانتظام جزءاً مهماً من صحة الفم حيث يمكن لطبيب الأسنان تحديد ما إذا كانت البكتيريا الضارة تؤثر على الأسنان واللثة.

تساعد رؤية طبيب الأسنان في مركز بطل للأسنان في السعودية مرتين على الأقل في السنة على منع وعلاج مشاكل الفم التي لا يمكن أن تؤثر فقط على الأسنان واللثة ولكن يمكن أن تسبب أيضاً مضاعفات للجسم بالكامل.

في مركز بطل في السعودية، يساهم طب الأسنان الشامل بدعم صحة الجسم بالكامل وتقديم العلاجات الفعالة.

يعد مجمع بطل التخصصي للأسنان في جدة في المملكة العربية السعودية أفضل مركز أسنان على الإطلاق، وعيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الأسنان | الأسباب والتشخيص والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *