تعتبر عمليات تنظيف الأسنان المنتظمة جزء أساسي من الحفاظ على نظافة الفم الجيدة، ولكن إذا غزت البكتيريا أسفل خط اللثة، فسيحتاج الشخص إلى التنظيف العميق للاسنان لاستعادة صحة اللثة ويتميز مركز بطل للأسنان في السعودية بأنه أفضل مركز على الإطلاق لوجود فريق طبي خبير.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث إذا لم أرتدي إنفزلاين ليوم واحد؟

كيف يختلف التنظيف العميق للاسنان عن التنظيف العادي؟

تركز عمليات تنظيف الأسنان الروتينية على الأسنان عند خط اللثة وفوقها حيث يوصى بعمليات التنظيف غير الجراحية هذه لمعظم المرضى كل ستة أشهر وتلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الفم الجيدة.

ويتضمن التنظيف العميق للاسنان، المعروف أيضاً باسم التقشير وكشط الجذور تقنيات خاصة للتخلص من البلاك والجير والبكتيريا أسفل خط اللثة وصولاً إلى جذور الأسنان فهذا يمنع أمراض اللثة من التقدم والتسبب في فقدان الأسنان والهدف من التنظيف العميق للاسنان هو وقف تطور أمراض اللثة.

اقرأ أيضاً: فوائد علاج قناة جذر السن بالتفصيل

متى تتم الحاجة إلى تنظيف عميق للأسنان؟

التنظيف العميق للاسنان ليس ضروري لكل مريض ومع ذلك، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهاب اللثة (المرحلة الأولى من أمراض اللثة) أو حالة أكثر خطورة من أمراض اللثة، قد تكون هناك حاجة للتنظيف العميق لمنع فقدان الأسنان ووقف المزيد من الضرر.

تتضمن بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

  • طعم أو رائحة كريهة باستمرار.
  • فصل الأسنان الدائمة أو فكها.
  • اللثة التي تنزف بسهولة.
  • اللثة المتورمة أو الحمراء أو المؤلمة.
  • اللثة التي انسحبت من الأسنان.

يمكن لطبيب الأسنان أيضاً تشخيص المشكلة في الفحص المنتظم باستخدام مسبار لقياس أي جيوب تشكلت في اللثة وقد يأخذون أيضاً الأشعة السينية للتحقق من فقدان العظام.

وإذا كانت الجيوب أعمق مما يمكن علاجه بالتنظيف القياسي والرعاية المنزلية الجيدة، فستحتاج إلى تنظيف عميق لإزالة العدوى.

اقرأ أيضاً: وقت تركيب تقويم الأسنان والمدة الكاملة للتقويم؟

ماذا يعني التنظيف العميق للاسنان؟

في التقشير، سيستخدم أخصائي اللثة قشارة أسنان محمولة باليد لكشط البلاك يدوياً من الأسنان أعلى وأسفل خط اللثة ويمكنهم أيضاً استخدام أداة بالموجات فوق الصوتية مع طرف معدني يهتز، بالإضافة إلى رذاذ الماء لغسل الجير بعيداً.

في بعض الأحيان يتم تطبيق هلام مضاد حيوي على الأسنان أثناء التنظيف لقتل الجراثيم التي يصعب الوصول إليها وفي أوقات أخرى، يمكن وصف المضادات الحيوية عن طريق الفم أو غسول الفم بالمضادات الحيوية الخاصة.

اقرأ أيضاً: هل عملية زراعة الأسنان تسبب مشاكل؟ 5 مضاعفات شائعة تجنبها مع مركز بطل للاسنان

هل التنظيف العميق مؤلم؟

يمكن أن يسبب التقشير بعض الانزعاج، لذلك سيتم استخدام مخدر موضعي لتخدير اللثة أثناء التنظيف فمن المحتمل أن تكون اللثة مؤلمة قليلاً وقد تنزف قليلاً عند تنظيف الأسنان بالفرشاة في اليومين الأولين بعد الإجراء.

وقد تكون الأسنان أيضاً حساسة للحرارة أو البرودة في الأيام القليلة الأولى بعد العلاج وفي بعض الأحيان، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل أن تتلاشى كل الحساسية ويمكن أن يوصي طبيب الأسنان بغسول الفم أو مسكن للألم بدون وصفة طبية ويمكن أن يساعد معجون الأسنان المزيل للتحسس أيضاً.

اقرأ أيضاً: أعراض المفصل الفكي الصدغي | العلامات الشائعة الواجب الانتباه إليها

ماذا يحدث بعد العملية؟

بعد التنظيف العميق للاسنان، سيتم إعطاء تعليمات الرعاية المنزلية ومن المحتمل أن يتم تحديد موعد بعد 4-6 أسابيع لضمان الشفاء بشكل جيد.

قد نقترح أيضاً عمليات تنظيف منتظمة أكثر تكراراً لفترة زمنية محددة فهذا لمنع العدوى الجديدة.

يستجيب معظم المرضى بشكل جيد للغاية للتنظيف العميق للاسنان، ومع الرعاية الجيدة بعد الرعاية، يرون تحسناً سريعاً في حالة اللثة.

وبمرور الوقت، سوف تتقلص الجيوب وسيتم استعادة اللثة.

إذا أوصى طبيب الأسنان بتنظيف عميق، أو عند المعاناة من أعراض أمراض اللثة فلا تنتظر الاتصال بمركز بطل للأسنان في السعودية وسيسعد فريقنا بالإجابة على أي أسئلة حيث يقدم مجمع بطل التخصصي للأسنان في جدة عمليات تخصصية في طب الأسنان، مثل عملية زراعة الأسنان وتركيب الأسنان، وعيادات تخصصية لأسنان الأطفال.

اقرأ أيضاً: أعراض المفصل الفكي الصدغي | العلامات الشائعة الواجب الانتباه إليها

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الأسنان | الأسباب والتشخيص والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *