إن الحشوات السنية هي شكل شائع من طب الأسنان الترميمي ويستخدم لعلاج التجاويف أو الأضرار الناجمة عن تسوس الأسنان حيث تختلف المواد الترميمية المستخدمة في ذلك من الحشوة الأرخص إلى الحشوة الأكثر ثمناً.

ويمكن صنع الحشوات من مواد مختلفة مثل حشوات الأملغم وحشوات البورسلين، وحشوات الذهب، والحشوات المركبة أو بلون الأسنان، وكل نوع من الحشوات له مميزاته الفريدة حسب الحالة ونوع علاج الأسنان المطلوب وسنعرف في مقالنا هذا عن تلك الأنواع واحد تلو الأخر، وننصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية حيث هناك العديد من العلاجات المتاحة والخدمات الرائعة.

اقرأ أيضاً: معالجة النخور في الأسنان

أنواع حشوات التجاويف

إن أبرز أنواع حشوات التجاويف هي على الشكل التالي:

  • حشوات الملغم

حشوات الملغم هي مزيج من الفضة والزئبق ومعادن أخرى القوية جداً ومثالية لملء تجاويف الأضراس، حيث تتم معظم عمليات المضغ بواسطتها،

وبما أن هذه الحشوات معدنية فهي ليست بلون الأسنان أو يمكن إخفاءها بسهولة ويمكن ملاحظتها عند الابتسام أو الضحك فهي الأقل تكلفة والتي يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة.

  • الحشوات المركبة

هذه الحشوات مصنوعة من مزيج من حشو الزجاج أو الكوارتز ويمكن تلوينها لتتناسب مع لون الأسنان كما أنها متينة جداً وتستخدم بشكل أفضل للحشوات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

  • الحشوات المعدنية

الحشوات المعدنية أكثر متانة من الحشوات المركبة ويمكن أن تدوم لمدة تصل إلى 15 عاماً.

  • الحشوات السيراميكية

عادةً ما تكون الحشوات الخزفية مصنوعة من البورسلين وتحظى بشعبية كبيرة لأنه يمكن تصنيعها لتتناسب مع لون الأسنان ولن تظهر عليها الكثير من البقع بمرور الوقت مثل الحشوات المركبة، فهي أكثر تكلفة بكثير ويمكن أن تكلف نفس تكلفة حشوات الذهب.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب حشو العصب

مزايا وعيوب الحشوات السنية

مزايا وعيوب الحشوات السنية

مزايا وعيوب الحشوات السنية

تمثلت مزايا الحشوات السنية فيما يلي:

  • تعتبر مناسبة بشكل خاص للاستخدام في الأسنان الأمامية أو الأجزاء المرئية من الأسنان.
  • توفر المزيد من الدعم عند ارتباطها ببنية الأسنان.
  • متعددة الاستخدامات بالإضافة إلى استخدامها كمواد حشو للتسوس، يمكن أيضاً استخدام الحشوات المركبة لإصلاح الأسنان المكسورة أو البالية.

أما العيوب جاءت كما يلي:

  • تتآكل الحشوات المركبة بشكل أسرع من حشوات الملغم تدوم لمدة خمس سنوات على الأقل مقارنة بما لا يقل عن 10 إلى 15 سنة للحشوات الملغمية.
  • لا تدوم طويلاً مثل حشوات الملغم تحت ضغط المضغ وخاصة إذا تم استخدامها للتجاويف الكبيرة.
  • عملية تطبيق المادة المركبة يمكن أن تستغرق هذه الحشوات ما يصل إلى 20 دقيقة أطول من حشوات الملغم لوضعها.
  • الحاجة إلى أكثر من زيارة واحدة.
  • يمكن للمواد المركبة أن تؤدي إلى تشقق السن.
  • يمكن أن تكلف الحشوات المركبة ما يصل إلى ضعف تكلفة حشوات الأملغم.

تعتبر حشوات الأسنان جزءاً أساسياً من علاج التسوس والحفاظ على صحة الفم فلا بد من قيام المريض ببعض الإجراءات عند وجود تسوس أو الحاجة إلى حشو أسنان أهمها تحديد موعد لدى أطباء مجمع بطل التخصصي،

حيث يوفر لك فريقنا أعلى مستويات الجودة من الرعاية ويضمنون أن عملية ترميم لأسنان مريحة وطويلة الأمد،

فلا تنتظر اتصل بنا اليوم واتخذ الخطوة الأولى نحو ابتسامة صحية وجميلة!

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول تطعيمات وحشوات الأسنان

أسعار الحشوات السنية

تعد حشوات الأملغم أكثر مقاومة للتآكل من حشوات البورسلين أو المواد المركبة ولكنها قد لا تتطابق مع اللون الطبيعي لأسنان المريض ولكن في المقابل،

قد يمتزج البورسلين أو الذهب بشكل أفضل مع لون الأسنان الحالي لكل مريض ولكنه قد لا يصمد بشكل جيد مع مرور الوقت ضد الاستخدام العادي.

ففي حال كان لدى المريض تأمين على الأسنان فمن المرجح أن يغطي التأمين الخاص بالمريض جزءاً من هذه التكاليف،

حيث تختلف تكلفة حشو الأسنان على نوع المادة التي يتم حشو الأسنان فيها وعادةً ما تكون الحشوات المركبة أكثر تكلفة من حشوات ملغم الفضة القياسية، وذلك لأن الحشوات المركبة تتطلب مواد أكثر تكلفة وعملية أكثر تعقيداً.

أما الحشوات الملغمية هي أكثر أنواع حشوات الأسنان التي يمكن للمريض الحصول عليها بأسعار معقولة على الرغم من أن الحشوات الفضية لم تعد شائعة كما كانت من قبل، إلا أنها لا تزال تستخدم حتى اليوم.

حيث يمكننا القول بأن التيجان تكلف 3-5 أضعاف تكلفة الحشوات لأنها تتطلب تكلفة أكبر بكثير لطبيب الأسنان، وتمنح المريض ترميماً أقوى وأطول أمداً وأكثر ديمومة وأكثر جمالية.

اقرأ أيضاً: دكتور اسنان مركز بطل التخصصي | خبرة طويلة ومهارات متطورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *