قد يساعد عدد من العلاجات المنزلية لحساسية الاسنان أو أنواع أخرى من تقليل آلام الفم ولكن إذا استمر الانزعاج يجب مراجعة طبيب الأسنان للتشخيص والعلاج الطبي.

يعتبر علاج الأسنان في مركز بطل للأسنان في السعودية الحل المناسب للحصول على ابتسامة بيضاء خالية من البقع.

اقرأ أيضاً: علاج اللثة بالليزر | لماذا يستخدم بعض أطباء اللثة الليزر

العلاجات المنزلية لتخفيف الآلام

• معجون أسنان مزيل للتحسس

يحتوي معجون الأسنان المزيل للتحسس على مركبات تساعد على حماية النهايات العصبية من المهيجات والعنصر الأكثر نشاطاً هو نترات البوتاسيوم، وهو مركب يمنع إشارات الألم التي تنتقل من العصب في السن إلى الدماغ.

بعد استخدامات قليلة سوف تقل الحساسية حيث يوصي أطباء الأسنان أيضاً باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وغسول فم منخفض الحموضة أو الفلورايد.

• الشطف بالماء المالح

الملح مطهر فعال ويمكن أن يساعد أيضاً في تقليل الالتهاب ولتخفيف أعراض الألم من الأسنان الحساسة، يمكن القيام بالغرغرة بالماء المالح مرتين يومياً.

• بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين مطهر يستخدم للمساعدة في تعقيم الجروح والحروق والجروح الأخرى لمنع العدوى حيث يمكن أيضاً استخدام البيروكسيد كغسول للفم لعلاج اللثة ومنع الالتهاب.

• العسل والماء الدافئ

العسل عامل مضاد للبكتيريا ويمكن استخدامه لمعالجة الجروح ويمكن أن يساعد العسل في تسريع الشفاء وتقليل الألم والتورم والالتهاب.

• الكركم

يمكن استخدام الكركم كعلاج مضاد للالتهابات حيث يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين معروف بآثاره المضادة للالتهابات وقد تم استخدامه في علاجات أوامر الجهاز الهضمي، والتئام الجروح.

• الشاي الأخضر

• مستخلص الفانيليا

يحتوي مستخلص الفانيليا على خصائص مطهرة ومسكنة للآلام حيث تم استخدامه لعلاج آلام الأطفال وعدم ارتياحهم عندما يبدأون في التسنين.

اقرأ أيضاً: الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول اجرائية قلع الاسنان

ما هي أعراض حساسية الأسنان؟

العرض الرئيسي لحساسية الأسنان هو عدم الراحة بعد تناول أو شرب شيء بارد يمكن أن يحدث هذا الألم فجأة، ويمكن أن تكون درجة الحساسية خفيفة أو معتدلة أو شديدة.

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان أيضاً من الألم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، فمن المهم العثور على سبب وبدء العلاج وقد يؤدي الشعور بالألم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط إلى سوء نظافة الأسنان فهذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من مشاكل الأسنان مثل أمراض اللثة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الاستخراج البسيط وخلع الأسنان الجراحي بالتفصيل

الوقاية

في حين أن العلاجات المنزلية يمكن أن تخفف مؤقتاً من أعراض الألم، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لمنع المزيد من الضرر للأسنان وتشمل طرق الوقاية ما يلي:

• الحفاظ على نظافة الفم الجيدة للحفاظ على نظافة الأسنان والفم.
  • استخدام فرشاة أكثر نعومة لمنع التهيج والتآكل.
  • الحد من كمية الأطعمة والمشروبات الحمضية التي يتم استهلاكها لمنع إذابة مينا الأسنان.
  • استخدام واقي الفم في الليل إذا كان المريض يطحن أسنانه.

هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج آلام الفم وحساسية الأسنان ومع ذلك، يوصى بحلول جيدة لألم الفم فالعلاجات المنزلية يمكن أن تخفف الألم مؤقتاً، ولكنها قد لا تعالج مصدر الانزعاج.

إذا استمرت الأعراض بعد بضعة أيام، فقد يحتاج المريض إلى علاج إضافي لذلك يجب عدم التردد في زيارة مركز بطل للاسنان في السعودية الذي يقدم أفضل  رعاية طبية متكاملة للعناية بالاسنان ومعالجة الأمراض حيث يقوم الأطباء العاملون في هذه المجمع بتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية متكاملة للبالغين والأطفال في كل الاختصاصات وفقاً لأرقى المعايير العالمية.

اقرأ أيضاً: دليل زراعة الأسنان و التكاليف والإجراءات والأنواع والفوائد

يعد مجمع بطل التخصصي للأسنان في جدة في المملكة العربية السعودية أفضل مركز أسنان على الإطلاق، وعيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.