كيفية العناية بالأسنان بعد تبييض الأسنان وما ترغب بمعرفته

الفرق بين الاستخراج البسيط وخلع الأسنان الجراحي بالتفصيل

إن قلع الأسنان هو أحد إجراءات الأسنان الشائعة حيث يتم إجراؤه من قبل أطباء الأسنان للحفاظ على الأسنان المتبقية والحفاظ على صحة الفم فإذا تم القيام به بشكل صحيح يكون آمناً وسريعاً.

سنناقش في هذه المدونة الفرق بين الاستخراج البسيط وخلع الأسنان الجراحي بالتفصيل، وللحصول على إجراء آمن وفعال يجب زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية.

اقرأ أيضاً: كيفية العناية بالأسنان بعد تبييض الأسنان

ما هو قلع الأسنان؟

على الرغم من أن الحفاظ على الأسنان الطبيعية هو الأولوية القصوى، إلا أن هناك حالات يجب فيها خلع الأسنان فتعد الصدمات وأمراض الفم والالتهابات هي بعض الأسباب التي تجعل قلع الأسنان ضرورياً والسبب الأكثر شيوعاً هو إزالة ضرس العقل.

قلع الأسنان هو إزالة سن واحد أو عدد من الأسنان من محجرها وسيحدد طبيب الأسنان نوع القلع حيث يعد الفرق بين الاستخراج البسيط وخلع الأسنان الجراحي هي أن قلع الأسنان البسيط هو إجراء إزالة الأسنان الظاهرة والتي يسهل الوصول إليها أما النوع الآخر يتضمن شقاً للوصول إلى السن المراد إزالته.

في بعض الحالات، قد ينصح طبيب الأسنان بأن قلع الأسنان ليس ضرورياً ومع ذلك، قد يؤدي تأخير العلاج إلى مزيد من المضاعفات في المستقبل، مثل أمراض الفم ومشاكل العض ومشاكل الفك وتحريك الأسنان.

اقرأ أيضاً: أسباب طحن الاسنان والعوامل الشائعة لذلك

الفرق بين الاستخراج البسيط وخلع الأسنان الجراحي

هناك نوعان من قلع الأسنان، وكلاهما يقلل من خطر حدوث مضاعفات، بما في ذلك العدوى والألم والالتهاب وسيقوم طبيب الأسنان بمراجعة سجلات المريض الطبية وتاريخ أسنانه بدقة لوضع خطة علاج مناسبة له وبغض النظر عن السبب سيحدد طبيب الأسنان أيهما مثالي لإزالة السن المصاب.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث إذا لم أرتدي إنفزلاين ليوم واحد؟

استخراج بسيط

إجراء الاستخراج البسيط سهل نسبياً ويمكن أن يقوم به طبيب الأسنان في العيادة لذلك لا يوجد وقت كثير للتعافي ويتم إجراء هذا النوع من الخلع على الأسنان الظاهرة في الفم وليست مخفية تحت اللثة ويمكن لأطباء الأسنان إجراء هذا باستخدام التخدير الموضعي على المريض لتخدير المنطقة لمنع الألم.

تتطلب الأسنان المكسورة والأسنان التي لا يمكن الإمساك بها بالملقط، والأسنان الضعيفة، إجراء عمليات جراحية، حيث يلعب الشكل والحجم وموضع السن دوراً في تحديد ما إذا كان الشخص يحتاج إلى قلع بسيط أو جراحي ونادراً ما يسبب الاستخراج البسيط مضاعفات كبيرة، ويتعافى معظم المرضى في غضون عشرة أيام.

اقرأ أيضاً: وقت تركيب تقويم الأسنان والمدة الكاملة للتقويم؟

خلع الأسنان الجراحي

يستخدم قلع الأسنان الجراحي إزالة الأسنان التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة وأثناء عملية الإزالة، يلزم إجراء شق في النسيج الضام المحيط بالسن للسماح بالوصول إلى السن للخلع فقد تحتاج الأنسجة الرخوة حول السن إلى الرفع، أو يمكن استخدام مثقاب لإزالة بعض عظام الفك المجاورة أثناء عملية الخلع.

في معظم الحالات، قد يكون من الضروري تجزئة السن إلى بضع قطع لإزالته ونظراً لأن هذا النوع من الاستخراج هو إجراء أكثر تعقيداً، غالباً ما يتم إجراؤه تحت التخدير العام ويتطلب الاستخراج الجراحي رعاية لاحقة في الأيام التالية للجراحة لذلك يجب استشارة الطبيب حول كيفية العناية بالفم بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: جميع أمراض اللثة والوقاية منها وعلاجها

متى يكون السن مؤهلاً ليكون خلعاً جراحياً؟

سيحدد أخصائي الأسنان نوع قلع الأسنان الذي يحتاجه المريض وسيتخذ التدابير اللازمة مثل أخذ الأشعة السينية للأسنان وفحص الأسنان والفم لاتخاذ القرار.

وعلى الرغم من وجود حالات يحتاج فيها الاستخراج البسيط إلى علاج جراحي، يتم أخذ عدة عوامل في الاعتبار لتحديد ما إذا كان الشخص مؤهلاً للخضوع للاستخراج الجراحي وتشمل هذه العوامل ما يلي:

• موقع ومكان السن.
  • طول ومنحنى جذر السن.
  • سماكة العظم المحيط بالسن المصاب.
  • الحالة الصحية للمريض.
  • العلاجات السابقة لقناة الجذر (التي تجعل الجذور أكثر هشاشة وعرضة للكسر).

بشكل عام، يوصى بقلع الأسنان البسيط كلما أمكن ذلك لأنها أسهل في الأداء ولها آثار جانبية أقل من قلع الأسنان الجراحي.

اقرأ أيضاً: إصلاح العضة المفتوحة وهل أنت بحاجة لها؟

كم من الوقت يستغرق الاستخراج الجراحي؟

تختلف مدة إجراء قلع الأسنان فيمكن إكمال العملية في غضون 20-40 دقيقة ومع ذلك إذا كان المريض بحاجة إلى إزالة أسنان متعددة، فيمكن توقع قضاء المزيد من الوقت في عيادة الأسنان وعند تحديد المدة الزمنية التي قد يستغرقها الاستخراج، يجب مراعاة بعض العوامل وتشمل:

• أي سن يجب إزالته.
  • عدد الأسنان.
  • الوقت اللازم لإدارة التخدير.
  • التحضير قبل الإجراء.
  • مناقشة ما بعد الإجراء.

يجب زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية بانتظام لرعاية الأسنان جيداً والحصول على أفضل النتائج.