كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة أسنان العقل؟

يمكن أن تكون أضراس العقل مشكلة لبعض الناس لأنها تتأثر أو لا تنمو بشكل صحيح وقد يكون من الصعب معرفة كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة أسنان العقل.

يختلف كل شخص عن الآخر، فقد يكون هناك بعض الألم أو التورم في الفك ولكن يجب أن يزول ذلك بسرعة حيث هناك العديد من الطرق للمساعدة في تسريع عملية التعافي من جراحة أسنان العقل وخاصةً عند المتابعة في مركز بطل للأسنان في السعودية.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الاستخراج البسيط وخلع الأسنان الجراحي بالتفصيل

ما يمكن توقعه بعد جراحة ضرس العقل

عند التعافي من الجراحة، سيبدأ الفم تدريجياً في الشعور بأنه طبيعي أكثر ومع ذلك من المتوقع حدوث تورم خلال هذا الوقت وقد يظهر الدم الزائد في البصاق في اليوم الأول بعد الجراحة حيث يمكن وضع كمادات الثلج على الوجه ويمكن تناول الأطعمة اللينة بعد أيام قليلة من الجراحة، ولكن يجب تجنب المشروبات الكحولية والقهوة والتدخين والشرب من القش لأنه قد يسبب مضاعفات.

اقرأ أيضاً: ما يجب فعله وما لا يجب بعد قلع الأسنان

كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة أسنان العقل؟

في بعض الأحيان، قد يعاني بعض الأشخاص من الألم والكدمات والتورم بعد إجراء ضرس العقل حيث يستغرق الأمر بعض الوقت للشفاء، لكن الشفاء سيكون تدريجياً ويتحسن على مدار الأيام التالية للجراحة.

بشكل عام، ينقسم الشفاء إلى مراحل:

• تتشكل جلطات الدم خلال ال 24 ساعة الأولى.
  • في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، يجب أن يهدأ تورم الوجه والخدين.
  • يمكن لطبيب الأسنان المتمرس إزالة الغرز المتبقية في غضون 7-10 أيام.
  • تتلاشى أي كدمات طفيفة في الوجه في غضون أسبوعين.

يختلف وقت التعافي من شخص لآخر وقد يكون وقت الشفاء أطول بكثير إذا تم إزاحة جلطات الدم من الجرح الجراحي أو أصيب الجرح بالعدوى.

اقرأ أيضاً: من هو المرشح لتبييض الأسنان وجميع ما تبحث عن معرفته

كيفية تسريع فترة الشفاء

بعد قلع السن، تتشكل جلطات دموية في المنطقة التي تمت إزالته منها حيث تعتبر جلطات الدم هي عنصر مهم في الشفاء ويجب على الناس تجنب ما يلي:

• الغرغرة بالماء.
  • تناول المشروبات الساخنة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.
  • استهلاك الأطعمة القاسية والمطاطية.
  • استخدام القش أو تدخين السجائر أو التبغ أو شرب الكحول خلال ال 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: أسباب طحن الاسنان والعوامل الشائعة لذلك

ماذا يمكن أن تفعل بعد الجراحة؟

يجب على المرضى اتباع توصيات طبيب الأسنان أو جراح الفم حول كيفية تسريع التعافي من جراحة أسنان العقل وتشمل التدابير التي يجب اتخاذها لتحسين الحالة ما يلي:

• قد ينصح بالعض على وسادة شاش في منطقة الاستخراج لمدة 30 دقيقة.
  • بعد الجراحة، قد ينصح طبيب الأسنان أو الجراح بوضع كيس ثلج في الساعات القليلة الأولى.
  • لتقليل الانزعاج والتورم يمكن وضع كيس ثلج على الجزء الخارجي من الوجه فوق موقع الاستخراج لمدة 15 دقيقة.
  • إذا كان الشخص قد خضع للتو لعملية جراحية وتلقى مخدر عام، فلن يتمكن من القيادة لمدة 48 ساعة تقريباً.
  • بعد جراحة ضرس العقل، قد يأخذ المرضى مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين للمساعدة عند عدم الراحة والألم.

اقرأ أيضاً: إجرائية علاج قناة جذر السن وكيف تتم

ما الذي يجب تجنبه بعد جراحة إزالة ضرس العقل؟

من المفيد تناول السوائل أو الأطعمة اللينة عندما تلتئم الجروح ويتم تحملها بشكل أفضل بعد الجراحة لأنها لن تتطلب الكثير من المضغ أو الحركة المفرطة لمنطقة الفك التي خضعت للتو لعملية جراحية وسيوصي أخصائي الأسنان بالالتزام بنظام غذائي لمدة أسبوعين تقريباً بعد الجراحة.

من بين هذه الأطعمة:

• حساء.
  • الجيلاتين والحلوى.
  • بيض.
  • العصائر.
  • آيس كريم.
  • زبادي.
  • الموز المهروس أو صلصة التفاح.
  • بطاطس مهروسة.
  • الجبن.

للمساعدة في التئام جروح جراحة الأسنان الجديدة، تجنب الأطعمة التي تحتاج إلى مضغ في اليومين الأولين فقد تعلق الأطعمة مثل الحلوى اللزجة أو العلكة أو المكسرات أو البذور في المواقع الجراحية وتسبب ألم شديد وتلف في مناطق الشفاء من الفم.

يجب أيضاً تجنب الأطعمة الصلبة والمقرمشة لأنها لن تؤدي إلا إلى تهيج الأنسجة الرخوة وبعد إزالة ضرس العقل يتعافى معظم المرضى في غضون 3 إلى 4 أيام وننصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية للحصول على أفضل العلاجات والنتائج الرائعة.

.