ضرس العقل العلوي

يكون لدى البالغين 32 سناً وضرس العقل هو آخر ما يظهر مباشرةً في الخلف ويظهر عادةً عندما يكون عمر الشخص بين ال 17 وال 25 عام وأحياناً تظهر بعدة عدة سنوات فإذا كانت جميع الاسنان موجودة وصحية فقد لا تكون هناك مساحة كافية لخروج ضرس العقل بشكل صحيح فيسبب مشاكل وتتم إزالة ضرس العقل العلوي أو السفلي بإزالة بعض العظام للوصول إليه ويتم تقسيم السن وإزالة الجذور بشكل منفصل.

اقرأ أيضاً: الم اسنان الاطفال | أكثر الأسباب الشائعة

هل أضراس العقل يسببون المشاكل دائماً؟

لا فإذا كان هناك مساحة كافية لا يسببون مشاكل مثل أي سن آخر ولكن قد يكون هناك بعد الانزعاج الخفيف عند ظهورها وهذا مؤقت فقط وسيختفي بمجرد أن يصبح السن في موضعه بالكامل.

اقرأ أيضاً: تركيب الاسنان الامامية | كيفية استبدال الأسنان الأمامية المفقودة

ما هو ضرس العقل المتأثر؟

إذا لم يكن هناك مساحة كافية فقد يحاول ضرس العقل أن يخرج من خلاله لكنه سيعلق في مواجهة السن أمامه ويكون ضرس العقل بزاوية ويصفه طبيب الاسنان بأنه متأثر ويوصي بإزالة ضرس العقل العلوي أو السفلي.

ماهي الأسباب الرئيسية لإزالة ضرس العقل العلوي أو السفلي؟

هناك بعض الأسباب لإزالة ضرس العقل وهي:

  • عندما يتضح أن الاسنان لن تكون قادرة على الوصول الى وضع مفيد لعدم وجود مساحة كافية كما أنها تسبب بعض الألم أو عدم الراحة.
  • إذا كانت قد ظهرت جزئياً فقط وتعرضت للتسوس فغالباً ما تكون هذه الاسنان أكثر عرضة للتسوس لأنه يكون من الصعب تنظيفها تماماً مثل بقية الاسنان.
  • إذا كان ضرس العقل يسبب مشكلة في التنظيف وليس له فائدة حقيقية.
  • إذا كانت مؤلمة.
  • إذا بدأ ضرس العقل في النمو ولا يمكن أن يمر ولم يكن للجزء العلوي سن يعض عليه فسوف ينزل الجزء العلوي بعيداً جداً ويبحث عن سن للاتصال به.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط تركيب تقويم الاسنان | طبيب أسنان مركز بطل يجيب

هل يصعب إخراج ضرس العقل؟

كل هذا يتوقف على موضع وشكل الجذور حيث يخبر طبيب الاسنان مريضه بمدى سهولة او صعوبة إزالة كل سن بعد النظر إلى الاشعة السينية وغالباً ما تكون إزالة ضرس العقل العلوي أسهل في الازالة من الاسنان السفلية.

ننصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية لخبرة كادره الطبي والذي سيحدد لكل مريض هل يمكن إزالة ضرس العقل العلوي أو السفلي أو لا يمكن.

اقرأ أيضاً: تسوس اسنان الاطفال | الأسباب والعلاج

ماذا أتوقع بعد إزالة ضرس العقل العلوي او السفلي؟

يعتمد مقدار الانزعاج على مدى سهولة خلع السن حيث يكون هناك بعض التورم وعدم الراحة لبضعة أيام بعد ذلك ومن المهم اتباع نصائح مركز بطل للأسنان في السعودية للمساعدة في الشفاء وتقليل الانزعاج ومن المحتمل أن يرغب طبيب الاسنان في رؤية المريض مرة أخرى بعد حوالي أسبوع للتحقق من الشفاء وإزالة أي غرز.

هل سيحدث أي فرق في الوجه او الفم؟

قد يؤدي خلع ضرس العقل الى بعض التورم لبضعة أيام ولكن بمجرد ان تلتئم المنطقة لا يكون هناك اختلاف بالوجه او المنظر بل سيشعر المريض بمزيد من الراحة.

ما هي المشاكل التي يجب الاستعداد لها؟

إذا ظهر جزء من ضرس العقل من خلال اللثة ولا يزال جزء منه مغطى فقد تصبح اللثة مؤلمة وربما منتفخة ويمكن أن تتجمع جزيئات الطعام والبكتيريا تحت حافة اللثة وسيكون من الصعب تنظيف المنطقة بشكل فعال.

سيخبر طبيب الاسنان المريض إذا كانت هذه المشكلة مؤقتة يمكن التعامل معها باستخدام غسول الفم وطرق التنظيف الخاصة وربما المضادات الحيوية أو إذا كان من الأفضل إزالة السن.

أحياناً لا تكون هناك أسباب واضحة يمكن الاعتماد عليها لإزالة ضرس العقل العلوي أو السفلي لذا يجب التحدث إلى طبيب الأسنان وننصح بمركز بطل للأسنان في السعودية لاتباعه طرق فعالة في العلاج.

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *