إن مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية هي الشكل الأكثر شيوعاً لتخفيف الألم بالنسبة للكثيرين، إلا أن هناك مجموعة متنوعة من علاج ألم الأسنان بالأعشاب والتي غالباً ما تكون فعالة،

ولكن ننصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية المتخصص في طب الأسنان التجميلي وزراعة الأسنان، حيث يعمل على تحسين حياة المرضى من خلال رعاية الأسنان المتطورة وتوفر افضل العلاجات الفعالة والآمنة.

اقرأ أيضاً: مسكن لألم الاسنان الشديد

ما هي أسباب آلام الأسنان؟

تشمل الأسباب الشائعة لألم الأسنان ما يلي:

• إصابة الفم أو الفك.
  • التهابات الجيوب الانفية.
  • تسوس الأسنان.
  • فقدان الحشوة.
  • خراج الأسنان.
  • التسنين أو ظهور ضرس العقل.
  • اضطرابات المفصل الصدغي الفكي.
  • مرض في اللثة.

اقرأ أيضاً: افضل مضاد حيوي للاسنان يمكنك استخدامه

تسكين ألم الأسنان الشديد في المنزل

يجب معرفة سبب ألم الأسنان أولاً حتى نتمكن من علاج الألم بشكل فعال وبمجرد التأكد من أن الألم ليس نتيجة لحالة خطيرة،

يمكن تجربة علاج ألم الأسنان بالأعشاب فهذه العلاجات العشبية لتقليل الالتهاب والتورم وتشمل علاجات تسكين ألم الأسنان الشديد في المنزل ما يلي:

• الزنجبيل

يمكن لجذر الزنجبيل تخفيف ألم الأسنان الشديد بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في هذا الجذر، حيث يمكن تخفيف آلام اللثة وآلام الأسنان الناجمة عن التورم أو العدوى أو حتى الجروح باستخدام جذر الزنجبيل.

• كركم

هذه العشبة المعجزة، والمعروفة أيضاً بمحاربة السرطان، وتهدئة آلام التهاب المفاصل، وحماية الكبد، يمكن أن تعمل العجائب لعلاج ألم الأسنان المزعج.

• ورق النعناع

سواء استخدام زيت النعناع أو حتى ورقة النعناع الطازجة، فإن هذا النبات سيعمل على تخفيف آلام وجع الأسنان.

• البابونج

للتخلص من آلام تورم أو نزيف اللثة أو عدوى الأسنان، يمكن لغسول الفم بالبابونج أن يفي بالغرض.

• ثوم

نظراً للخصائص الرائعة والمطهرة التي يحتوي عليها الثوم، فإن استخدامه كعلاج لألم الأسنان يعد ناجحاً للغاية.

• القرنفل

يخفف القرنفل من آلام الفم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا والمخدرة.

اقرأ أيضاً: ما اسباب تلون الأسنان وما هي الحلول والعلاجات؟

علاج وجع الضرس بسرعة

ألم الأسنان هو ألم خفيف إلى شديد وقد يشير ذلك إلى أن هناك مشكلة في الأسنان أو اللثة، فإذا كان هناك ألم في الأسنان، من المهم معرفة السبب الجذري له،

حيث يمكن للشطف المنتظم بالمياه المالحة والضغط البارد أن يعالج التهيج البسيط، ولكن آلام الأسنان الأكثر خطورة قد تتطلب تدخل طبيب الأسنان،

حيث يجب التحدث مع الطبيب قبل استخدام أي من علاج ألم الأسنان بالأعشاب وغيرها من علاجات المنزل،

وتشمل بعض النصائح لعلاج وجع الضرس بسرعة ما يلي:

• تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين أو النابروكسين لتخفيف الانزعاج.
  • عند تنظيف الأسنان، يمكن استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  • عدم تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة.
  • الشطف بالمياه المالحة

علاج وجع الأسنان بالماء المالح يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب.

• بيروكسيد الهيدروجين

قد يساعد الشطف ببيروكسيد الهيدروجين في تخفيف الألم والالتهاب بالإضافة إلى قتل البكتيريا، كما يمكن لبيروكسيد الهيدروجين من تقليل البلاك وشفاء نزيف اللثة.

• الكمادات الباردة

يمكن استخدام الكمادات الباردة لتخفيف أي ألم.

• أكياس الشاي بالنعناع

يمكن استخدام أكياس شاي النعناع لتخدير الألم وتهدئة اللثة الحساسة.

متى يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان؟

أحياناً لا يكفي علاج ألم الأسنان بالأعشاب حيث يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان عند الشعور بما يلي:

• الألم شديد.
  • يستمر ألم الأسنان لفترة أطول من يومين.
  • يوجد حمى أو صداع أو ألم عند فتح الفم.
  • يوجد صعوبة في التنفس أو البلع.

فاعتمادًا على سبب ألم الأسنان، سيحدد طبيب الأسنان العلاج الذي يناسب حلة المريض فإذا كان يعاني من تسوس الأسنان، فقد يؤدي ذلك إلى تنظيف وملء التجاويف.

وإذا انقسمت الأسنان أو تشققت، فقد يقوم طبيب الأسنان بإصلاحها أو يقترح استبدالها بأسنان صناعية وإذا كان ألم الأسنان ناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، فعادةً ما تهدأ الأعراض بمجرد اختفاء عدوى الجيوب الأنفية، وأحياناً بمساعدة المضادات الحيوية.

سيقوم أطباء الأسنان في مجمع بطل التخصصي في السعودية بمعالجة أي ألم في الأسنان لتوفر افضل كادر طبي لذلك لا تتردد في زيارته.