علاج تقويم الأسنان

يتضمن علاج تقويم الأسنان استخدام تقنيات مختلفة لتصحيح انحراف الأسنان والفكين حيث يتساءل الكثير من الناس متى يتم علاج تقويم الأسنان، في حين أنه لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع إلا أن هناك بعض الارشادات العامة في مركز بطل للأسنان في السعودية يمكن أن تساعد في تحديد الوقت الأمثل لبدء العلاج.

اقرأ أيضاً: متى يطلع ضرس العقل | معلومات من مركز اسنان

الاكتشاف المبكر لمشاكل تقويم الاسنان

يعد الاكتشاف المبكر لتركيب تقويم الاسنان أمر مهم لتحقيق نتائج العلاج الناجحة وهذا يقلل من طول وتعقيد العلاج ويمكن للاكتشاف المبكر أن يمنع تطور مشاكل الاسنان والتي قد تتطلب علاجات وتكلفة أكثر.

يمكن أن تساعد فحوصات الأسنان المنتظمة في مركز بطل للأسنان في السعودية في اكتشاف مشاكل تقويم الأسنان مبكراً ولكن من المهم أيضاً أن يكون الآباء على دراية بالعلامات التي تشير إلى أن طفلهم قد يحتاج الى علاج تقويم الاسنان مثل صعوبة العض أو المضغ أو التنفس الفموي أو مشاكل النطق ومن خلال مركز بطل للأسنان يمكن للمرضى تحقيق ابتسامة صحية وعملية مدى الحياة.
اقرأ أيضاً:
طريقة علاج ضرس العقل

توقيت علاج تقويم الاسنان

يعتبر توقيت علاج تقويم الاسنان أمر مهم للمرضى وهذا يعتمد على عدة عوامل مثل عمر المريض وشدة مشكلة تقويم الاسنان وتطور الاسنان والهيكل العظمي للمريض وقد يبدأ علاج تقويم الاسنان مبكراَ عند الأطفال عندما تبدأ أسنانهم الدائمة في الظهور ويمكن اكتشاف المشاكل المحتملة مبكراً أما بالنسبة للبالغين يمكن بدأ علاج تقويم الاسنان في أي وقت ولكن قد يكون وقت العلاج أطول.

اقرأ أيضاً: افضل مركز اسنان في السعودية

أنواع علاج تقويم الاسنان

هناك عدة أنواع من علاج تقويم الاسنان المتاحة لتصحيح انحراف الاسنان والفكين وأكثر أنواع العلاج شيوعاً هو تقويم الأسنان والذي يستخدم الاقواس والاسلاك لتحريك الاسنان برفق الى الموضع الصحيح ويمكن صنع المشابك التقليدية من مواد معدنية او خزفية وهي مناسبة للمرضى من جميع الاعمار.

التقويم الشفاف وهو نوع آخر من العلاج وهو عبارة عن صواني مصنوعة خصيصاً وقابلة للإزالة وتعمل على نقل الاسنان تدريجياً إلى الموقع الصحيح حيث تحظى التقويمات الشفافة بشعبية كبيرة بين البالغين والمراهقين الأكبر سناً وبالنسبة لمشاكل تقويم الاسنان الأكثر خطورة هناك علاجات أخرى مثل أغطية الرأس أو موسعات الحنك أو جراحة تقويم الاسنان ويعتمد نوع العلاج على الاحتياجات والأهداف المحددة للفرد بالإضافة الى خبرة وتجربة أخصائي تقويم الاسنان.

اقرأ أيضاً: معلومات حول إزالة ضرس العقل العلوي

عوامل يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار ببدء علاج تقويم الأسنان

عند التفكير في علاج تقويم الأسنان هناك الكثير من العوامل المهمة التي يجب على المرضى أخذها في الاعتبار كشدة مشكلة تقويم الأسنان وقد تتطلب الحالات الأكثر شدة علاجاً أطول وأكثر تعقيداً وقد تكون أكثر تكلفة وهناك عامل آخر يجب مراعاته وهو عمر المريض، بينما يمكن بدء علاج تقويم الأسنان في أي عمر ولكن قد يتمكن المرضى الأصغر سناً من تحقيق نتائج أفضل بسبب الهياكل الهيكلية والأسنان التي لا تزال في طور النمو.

يعد التزام المريض بالعلاج عاملاً مهماً أيضاً ويتطلب علاج تقويم الأسنان مواعيد منتظمة ونظافة الفم المناسبة والالتزام بأي تعليمات يقدمها أخصائي تقويم الأسنان بالإضافة إلى ذلك قد تكون التكلفة المالية للعلاج في الاعتبار لأن علاج تقويم الأسنان قد يكون مكلفاً.

وأخيراً يجب على المرضى اختيار أخصائي تقويم أسنان من ذوي الخبرة والمعرفة كمركز بطل للأسنان الذي سيشعرون بالراحة في التواصل معهم ومن خلال النظر بعناية في هذه العوامل يمكن للمرضى وعائلاتهم اتخاذ قرارات جيدة بشأن علاج تقويم الأسنان وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

اقرأ أيضاً: ما المقصود بـ تركيب الاسنان المتحركة؟

هل هناك رعاية خاصة لتقويم الأسنان لكبار السن؟

نعم يمكن لكبار السن الحصول على دعامات معدنية وأقواس شفافة وتقويم شفاف وأنواع أخرى من العناية بتقويم الأسنان حيث يعتمد العلاج المناسب لكبار السن على احتياجات تقويم الأسنان وتفضيلاتهم الخاصة.

اقرأ أيضاً: الم اسنان الاطفال | أكثر الأسباب الشائعة

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *