علاج قناة جذر الاسنان | الإجراء والمبادئ التوجيهية

علاج قناة جذر الاسنان

علاج قناة جذر الاسنان أو المعالجة اللبية ضرورية عندما يصاب أو يلتهب الجزء المركزي داخل السن والمعروف باسم اللب الذي يضم الأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة الضامة الحية ويعد مركز بطل للاسنان في السعودية أفضل مركز علاج قناة جذر الاسنان لخبرة كادره وجودة الأجهزة المتوفرة فيه وتقديم أفضل الخدمات المتاحة.

اقرأ أيضاً: إيجابيات وسلبيات جراحة زراعة الاسنان الموجهة بالكمبيوتر

ما هو علاج قناة جذر الاسنان؟

يتم إجراء قناة الجذر لإنقاذ الأسنان التالفة بدلاً من قلعها والأسباب الأكثر شيوعاً لتلف الأسنان أو العدوى هي حدوث تسوس الأسنان بسبب تراكم البلاك وتشقق الأسنان أو كسرها بسبب أي حوادث أو صدمات أو أمراض اللثة ومن المستحسن زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية على الفور إذا كان الشخص يعاني من ألم في الأسنان أو ألم في اللثة.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول ربط الأسنان

كيف يتم إجراء قناة الجذر؟

قد تتم عملية قناة الجذر بأكملها في جلسة واحدة أو في بعض الأحيان 2 أو 3 جلسات حسب حالة السن وقد تستمر كل جلسة ما بين 30 – 90 دقيقة حيث إنه إجراء بسيط.

1. في البداية، يتم إعطاء التخدير الموضعي للسن المراد علاجه.
  2. بعد أن يصبح السن والمناطق المحيطة به مخدرة، يقوم أخصائي علاج جذور الأسنان بحفر فتحة من خلال التاج أو سطح السن للوصول إلى حجرة اللب فإذا كانت سن أمامية، يقوم طبيب الأسنان بحفر فتحة من خلف السن.
  3. يقوم طبيب الأسنان بتنظيف اللب المصاب والمريض والميت من القنوات ولا يسبب الإجراء أي ألم لأن المنطقة مخدرة والأنسجة التي تتم إزالتها ميتة.
  4. بمجرد إزالة جميع الأنسجة المصابة والميتة يتم تطهير القنوات باستخدام المطهرات.
  5. ثم يتم تشكيل القنوات بأدوات دقيقة بحيث يمكن ملؤها بحشوات قناة الجذر المعروفة باسم gutta-percha وإغلاقها.
  6. بعد ذلك يتم تثبيت التاج في مكانه بحيث لا ينفصل أبداً.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام زراعة الأسنان المناسب لك؟

هل هناك أي آثار جانبية لإجراء قناة الجذر؟

من الآثار الجانبية الشائعة لعلاج قناة الجذر ألم خفيف في السن بعد العملية ويختفي في غضون أسبوع بعد العلاج.

ومع ذلك، إذا بقيت أي بكتيريا بعد العملية، فقد تبدأ العدوى مرة أخرى لذلك ينصح بالذهاب إلى الطبيب إذا توقف الألم بعد بضعة أيام من الإجراء وتكرر مرة أخرى.

قد ينفصل التاج مما يؤدي إلى كشف السن المعالج فإذا ترك الختم على السن مكشوفاً فقد يتآكل تاركاً الطريق للبكتيريا لدخول السن وإصابته مرة أخرى.

إذا أزاح التاج يجب إصلاحه عند طبيب الأسنان على الفور وإذا تم استخدام مواد سيئة أثناء عملية التعبئة، فقد تتآكل مما قد يؤدي إلى عدوى بكتيرية مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: طرق مختلفة لتبييض الأسنان | أيهما أفضل؟

من هو غير المؤهل لإجراء قناة الجذر للاسنان؟

الشخص غير مؤهل لعلاج قناة الجذر إذا كان:

• يعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول مميعات الدم (قد يطلب أخصائي علاج جذور الأسنان التوقف عن تناول مميعات الدم لبضعة أيام قبل العلاج).
  • يعاني من مرض السكري.
  • يعاني من أمراض المناعة الذاتية.
  • يعاني من الالتهابات والحمى.
  • يعاني من هشاشة العظام.

هل هناك أي إرشادات بعد العلاج بعد إجراء قناة جذر الاسنان؟

تتضمن إرشادات ما بعد العلاج لعلاج قناة جذر الاسنان ما يلي:

• تناول المضادات الحيوية كما نصح طبيب الأسنان.
  • يعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة أمر في غاية الأهمية، مع تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام.
  • ينصح بعدم تناول أو شرب أي شيء لبضع ساعات بعد علاج قناة الجذر، نظراً لأن المنطقة المعالجة مخدرة، فهناك فرص لعض الأسنان أو اللسان عن طريق الخطأ أثناء تناول الطعام حيث يمكن تناول الطعام بعد أن يزول الخدر.
  • تجنب الأطعمة الصلبة والمقرمشة لبضعة أيام بعد علاج قناة الجذر.
  • إذا تم ملء الفتحة الموجودة على الأسنان بحشو مؤقت، فمن المحتمل أن بعض الحشو قد يتلاشى بين المواعيد فإذا تلاشت الحشوة بأكملها، فالشخص بحاجة إلى استشارة طبيب الأسنان على الفور.

اقرأ أيضاً: جميع أمراض اللثة والوقاية منها وعلاجها

كم من الوقت سيستغرق التعافي بعد إجراء قناة الجذر؟

عادةً يستغرق الأمر أسبوعاً للتعافي تماماً من علاج قناة الجذر وينصح بزيارة مركز بطل للاسنان في السعودية لعلاج قناة جذر الاسنان لتوفر أفضل المواد مع تخفيف الآلام والحصول على العلاج الفعال.

.