زراعة اسنان فورية

تقليدياً، يُسمح لزراعة الأسنان التي تم وضعها حديثًا بالشفاء والاندماج العظمي مع أنسجة العظام في الفك على مدار بضعة أشهر دون أي اضطراب أو مزيد من العلاج ومع ذلك، في بعض الحالات، من الممكن الآن تسريع العملية ووضع طرف اصطناعي مؤقت في نفس الزيارة مثل قلع الأسنان وزرعها.

اقرأ أيضاً: ما هي اضرار تقويم الاسنان؟

لماذا زراعة اسنان فورية؟

بشكل عام، يوفر خيار زراعة اسنان فورية للمرضى طرفاً اصطناعياً مؤقتاً للأسنان فوراً خلال نفس الزيارة بعد خلع السن التالف وتركيب زراعة الأسنان (جزء المسمار من الغرسة السنية التي يتم تثبيتها في الفك).

إن زراعة اسنان فورية على الغرسات التقليدية واضحة جداً ولن تضطر إلى ارتداء طقم أسنان قابل للإزالة لإخفاء الأسنان المفقودة وتتطلب عملية زراعة اسنان فورية أقل عدد من الزيارات لطبيب الأسنان وتستخدم هذه الطريقة في وضع غرسات الأسنان بشكل عام فقط للمرضى المناسبين الذين لديهم حساسية زمنية للعلاج الكامل لزراعة الأسنان التقليدية.

اقرأ أيضاً:

يوصى عادةً بزراعة الأسنان الفورية للمرضى الذين:

  • لديه أسنان أمامية تالفة أو مفقودة
  • قلقون بشأن فقدان الأسنان
  • حساسة للوقت والتكلفة
  • لا تريد الخضوع للعديد من جراحات الأسنان
  • يتطلعون إلى الحصول على غرسات All-On-4
  • لا يوجد اسنان نهائياً

ومع ذلك، فإن عملية زراعة اسنان فورية لا تزال غير سلسة تماماً وستظل بحاجة إلى العودة لإجراء زيارة متابعة في وقت لاحق لتركيب الطرف الاصطناعي الدائم في مكانه وستحتاج إلى التأكد من تجنب مضغ المنطقة التي تم وضع الغرسة فيها.

اقرأ أيضاً: ما هي انواع تقويم الاسنان؟

عملية الزرع في نفس اليوم

إنه ليس حرفياً سوى يوم واحد ويشير مصطلح “غرسات الأسنان الفورية” أو “غرسات الأسنان في نفس اليوم” عموماً إلى إجراء وضع الزرع السني في نفس اليوم + تحميل طرف اصطناعي (تاج أو جسر أو طقم أسنان) يمكنك الخروج من العيادة بعد الجراحة.

اقرأ أيضاً: طريقة تخفيف الم عصب الاسنان وعلاجه

استشارة أولية لزراعة الأسنان

من المهم ملاحظة أن نجاح أي عملية زرع أسنان في نفس اليوم يعتمد بشكل كبير على مهارات وخبرات جراح الأسنان الذي يقوم بالإجراء ويعتبر هذا النهج في وضع غرسات الأسنان تقنية حساسة للغاية تتطلب فريق زراعة أسنان خبيراً من أجل تنفيذها بشكل صحيح.

أثناء الاستشارة الأولية، ستحتاج إلى إخبار طبيب أسنانك عن تاريخك الطبي وأي حالات صحية حالية أو أمراض قد تكون لديك، وبعد ذلك سيقوم طبيب الأسنان بفحص صحة فمك بدقة من خلال استخدام الأشعة السينية للأسنان والتصوير ثلاثي الأبعاد ومن خلال هذا التحليل المتعمق لصحة فمك، سيحدد طبيب الأسنان ما إذا كنت مرشحاً مناسباً لجراحة زراعة الأسنان الفورية.

فقط بعض المرضى والحالات مناسبة للعلاج بزراعة اسنان فورية حيث أن الاختيار الدقيق للحالة وتخطيط العلاج المناسب والالتزام بالبروتوكولات الجراحية والأطراف الاصطناعية هي مفتاح النجاح طويل الأمد لزراعة الأسنان الفورية.

بمجرد أن يتم اعتبارك مرشحاً مناسباً لزراعة الأسنان في نفس اليوم، سيشرع طبيب الأسنان الخاص بك في صياغة خطة علاج مخصصة تلبي احتياجاتك ومتطلباتك و”زراعة الأسنان في نفس اليوم” تعني فقط أن العملية برمتها ستستغرق يوماً واحداً فقط. لكن بالنسبة لفريق طب الأسنان وراء الكواليس، فإنه ينطوي على عملية مفصلة للتخطيط قبل اليوم الفعلي للجراحة.

بمجرد الانتهاء من خطة العلاج، سيتم تحديد موعد لإجراء الجراحة الفعلية واعتماداً على عدد الأسنان التي تحتاج إلى استبدال، سيستخدم طبيب الأسنان نوعاً من ثلاثة أنواع من زراعة الأسنان الاصطناعية.

  • تاج زراعة الاسنان
  • الجسر المدعوم بالزرع
  • طقم أسنان مدعوم بالزرع

تاج زراعة الاسنان

تُستخدم تيجان الأسنان المفردة لتحل محل سن واحد ويستخدم هذا الحل عندما يفقد المريض واحداً أو عدداً قليلاً من الأسنان وبمجرد وضع الغرسة السنية، سيتم استخدام تاج الأسنان لاستبدال السن المفقود.

الجسر المدعوم بالزرع

تُستخدم الجسور المدعومة بزراعة الأسنان عندما تكون هناك حاجة لاستبدال عدة أسنان متسلسلة مرة واحدة ويتم استخدام هذا الحل بشكل شائع لأنه ميسور التكلفة مقارنةً باستبدال كل سن مفقود بزراعة الأسنان.

جسر زراعة الأسنان الشائع الذي يستخدمه المرضى الذين يعانون من مشاكل الأسنان أو المرضى الذين يتطلعون إلى استبدال جميع أسنانهم هو نظام زراعة الأسنان All-on-4.

من الأمور المهمة التي يجب ملاحظتها حول أطقم الأسنان المدعومة بزراعة الأسنان هي حقيقة أنها عادة ما تكون غير قابلة للإزالة بمجرد وضعها على عكس أطقم الأسنان المدعومة بالزرع.

طقم أسنان مدعوم بالزرع

يتيح هذا الحل للمرضى الذين يتطلعون إلى استبدال جميع أسنانهم من خلال استخدام زراعة الأسنان للحفاظ على طقم الأسنان ودعمه ويعتبر هذا النوع من أطقم الأسنان أكثر راحة عند مقارنته بأطقم الأسنان العادية وهو غير متحرك تقريباً ويجعل العض والمضغ طبيعياً قدر الإمكان.

على عكس الجسور المدعومة بالزرع، فإن خيار الطرف الاصطناعي هذا قابل للإزالة لذلك يمكن للمرضى إزالة الطرف الاصطناعي لتنظيفه كل ليلة.

خلع وزراعة الأسنان

في حالة الحاجة إلى قلع السن، فإما أن يتم إجراؤه قبل أسابيع من الجراحة أو في يوم إجراء عملية الزرع ويعتمد هذا القرار بشكل عام على كمية وحالة العظام الموجودة في فكك، وسيتم تفصيل ذلك في خطة العلاج أيضاً.

عملية الاستخراج

عادة ما تتم عملية الاستخراج تحت التخدير الموضعي ويتم إجراؤها بعناية عن طريق التلاعب بلطف بالسن حتى يصبح فضفاضاً بدرجة كافية لإزالته وعادةً ما تتم إزالة جميع الأنسجة والعظام المصابة خلال هذه العملية.

الهدف من أي قلع للأسنان هو خلع السن بأقل قدر من التمزق والتلف في تجويف الخلع وأنسجة اللثة المحيطة والأسنان المجاورة وعند الانتهاء بنجاح، ستسمح عملية قلع الأسنان بوضع تركيبات غرس أكثر سلاسة (عمود على شكل برغي ملولب من التيتانيوم) وهذا مهم بشكل خاص عندما يتم تحميل الغرسة مباشرة بعد الجراحة.

جراحة زراعة الأسنان

يمكن أن تستغرق عملية زراعة الأسنان بضع ساعات إذا تم وضع عدة غرسات وفي يوم الجراحة، سيتم تخديرك باستخدام التخدير العام أو التخدير الموضعي الخفيف بناءً على عدد الغرسات التي ستحصل عليها في ذلك اليوم.

ومع ذلك، هذا يعتمد بشكل أساسي على تحمل الألم ومستويات القلق سيوصي طبيب أسنانك بالخيار الأفضل بناءً على حالتك وبمجرد أن يتم تخديرك، يمكن أن تبدأ الجراحة. بناءً على مدى تعقيد حالتك، سيتم إجراء الإدخال الجراحي لغرسات الأسنان يدوياً أو باستخدام دليل الزرع الجراحي ثلاثي الأبعاد المصمم رقمياً والمخصص بالكامل للمساعدة في توجيه زراعة الأسنان في الموضع الصحيح والزاوية أثناء التنسيب.

يستخدم الدليل الجراحي عادةً للحالات الأكثر تعقيدًا لأنه يمكّن طبيب الأسنان من وضع غرسات الأسنان بدقة مع هامش أمان مرتفع ويتم بعد ذلك تحضير موقع زراعة الأسنان ووضع الغرسة السنية.

اقرأ أيضاً: فوائد ضرس العقل وأهميتهم

الشفاء والفحوصات

يعد الاندماج العظمي والشفاء جزءاً أساسياً من أي علاج لزراعة الأسنان وتسمح هذه العملية لزراعة الأسنان بالاندماج بشكل دائم في عظم الفك، مما يؤدي إلى تثبيت غرسات الأسنان في مكانها.

ستحدث عملية الاندماج العظمي خلال فترة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر بعد إجراء جراحة زرع الأسنان وسيتعين عليك تناول الأطعمة اللينة أثناء حدوث ذلك، خاصة خلال الأسابيع الثمانية الأولى بعد حصولك على زراعة الأسنان الفورية.

علاوة على ذلك، ستظل بحاجة إلى العودة إلى العيادة في غضون أسابيع تقريباً للحصول على الطرف الاصطناعي النهائي وإزالة الغرز.

بعد ذلك، ستخضع لفحص آخر حتى يتمكن طبيب أسنانك من التأكد من أن غرسات الأسنان الخاصة بك آمنة ومدمجة بشكل صحيح مع عظم الفك.

بعد ذلك، سيطلب طبيب أسنانك مقابلتك مرة كل 6 أشهر، فقط لفحص زراعة الأسنان الخاصة بك والمساعدة في الحفاظ عليها.

اقرأ أيضاً: اعراض التهاب عصب الاسنان بالتفصيل

في الملخص

بناءً على احتياجاتك ومتطلباتك، سيوصي طبيب أسنانك بحل زراعة الأسنان لك تعتبر زراعة أسنان فورية حلاً قابلاً للتطبيق لاستبدال الأسنان المفقودة لبعض المرضى ولكنها لا تخلو من المخاطر.

لا يزال معظم أطباء الأسنان يفضلون بشكل عام وضع غرسات الأسنان بالطريقة التقليدية المتأخرة للسماح بشكل أفضل بالاندماج العظمي وفي النهاية، تعد زراعة الأسنان استثماراً مدى الحياة والذي سيستمر بشكل عام للمريض لفترة طويلة جداً طالما يتم صيانته ورعايته جيداً.

على هذا النحو، يوافق جميع أطباء الأسنان على أن الاستدامة طويلة المدى لأي زراعة أسنان تفوق عادةً الفوائد قصيرة المدى لوضع زراعة الأسنان الفوري المحفوف بالمخاطر ولكن، في حالات معينة، يمكن أن يكون التحميل الفوري لزراعة الأسنان مفيداً.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب عصب الاسنان

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *