لتخفيف ألم الأسنان وتقليل التورم، قد يفكر الشخص في استخدام الأدوية مثل مسكن لألم الاسنان الشديد أو المضادات الحيوية،

حيث إن ألم الأسنان هو أحد الأعراض الشائعة للعديد من مشاكل الأسنان فيمكن أن يسبب عدم الراحة وقد يجعل الأكل والشرب صعباً لذلك إذا كان الشخص يعاني من ألم في الأسنان يستمر لأكثر من بضعة أيام، فمن الأفضل استشارة مركز بطل للأسنان في السعودية لمعرفة كيفية علاجها والاعتناء بها وما هو مسكن لألم الأسنان الشديد المناسب.

اقرأ أيضاً: افضل مضاد حيوي للاسنان يمكنك استخدامه

أسباب آلام الأسنان

يمكن أن يحدث ألم الأسنان لأسباب مختلفة، مثل:

• تسوس الأسنان أو تجاويفها.
  • التهابات الأسنان، أو خراج الأسنان.
  • إصابات الأسنان أو الوجه.
  • مرض في اللثة.
  • طحن الأسنان.
  • ضرس العقل المتأثر.

يعد تحديد سبب الألم أمر ضروري لاختيار العلاج المناسب لتخفيف الانزعاج، حيث يمكن لطبيب الأسنان في مجمع بطل التخصصي تحديد ما إذا كان الألم ينشأ من السن وتحديد خيار العلاج المناسب له.

اقرأ أيضاً: العناية بالأسنان لكبار السن | معلومات وتفاصيل

بعض الخيارات التي يمكن أن تخفف من آلام الأسنان تشمل ما يلي:

مسكن لألم الأسنان غير الأفيونية

يمكن للناس تصنيف المسكنات أو أدوية تخفيف الألم على أنها مواد أفيونية أو غير أفيونية وتشمل خيارات المسكنات غير الأفيونية الأسيتامينوفين والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs).

هذه الأدوية فعالة للغاية لتخفيف آلام الأسنان الخفيفة أو المعتدلة وهي من المسكنات الأكثر شيوعاً التي ينصح بها أطباء الأسنان.

حيث يمكن للأسيتامينوفين أن يخفف مؤقتًا الألم الخفيف إلى المتوسط ​​والحمى.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

إن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية غالباً ما تكون أكثر فعالية من الخيارات الأخرى لتقليل آلام الأسنان.

تعمل هذه الأدوية عادةً بشكل مشابه عن طريق منع إنزيم الأكسدة الحلقية لعلاج الألم والالتهابات ولهذا السبب يشير الأطباء إلى هذه الأدوية باسم مثبطات COX.

مسكن لألم الأسنان الأفيونية

المواد الأفيونية هي فئة من مسكنات الألم التي يمكن أن تقلل الألم عن طريق الارتباط بمستقبلات المواد الأفيونية فعندما يحدث هذا، تمنع المواد الأفيونية رسائل الألم في الجسم المرسلة عبر الحبل الشوكي،

حيث تكون هذه الأدوية فعّالة في تخفيف الألم وتكون آمنة بشكل عام عندما يستخدمها الأشخاص لفترة قصيرة، حسب وصفة الطبيب.

بما أن المسكنات الأفيونية تتطلب وصفة طبية، فإن الطبيب المختص سوف ينصح بالجرعة التي يحتاجها الشخص وتتضمن بعض أمثلة المسكنات الأفيونية التي قد يصفها طبيب الأسنان أو الطبيب لعلاج آلام الأسنان:

الكودايين والأوكسيكودون والهيدروكودون والمورفين.

اقرأ أيضاً: أنواع مختلفة من البكتيريا الموجودة في الفم

المضادات الحيوية

إذا كان سبب ألم الأسنان هو عدوى بكتيرية، فمن المرجح أن يتلقى الشخص دورة من المضادات الحيوية لإزالة العدوى وتشمل بعض المضادات الحيوية التي قد يصفها طبيب الأسنان ما يلي:

• أموكسيسيلين
  • الكليندامايسين
  • أزيثروميسين
  • الدوكسيسيكلين

التخدير الموضعي

التخدير الموضعي هو المواد الهلامية التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم عن طريق تخدير المنطقة المؤلمة حيث يمكن للناس تطبيقها مباشرةً على السن المؤلم،

وغالبًا ما تحتوي أدوية التخدير الموضعي التقليدية على الليدوكائين أو البنزوكائين كمكونات نشطة.

حيث يمكن أن يساعد البنزوكائين في تقليل ألم الأسنان عن طريق منع الإشارات العصبية حول المنطقة المؤلمة ويمكن لأي شخص أن يستخدم مادة البنزوكائين الهلامية حتى 4 مرات يومياً أو وفقاً لتعليمات طبيب الأسنان.

ويعد الليدوكائين مخدر موضعي آخر يمكن للشخص استخدامه لتخفيف آلام الفم.

اقرأ أيضاً: ما الذي تريد معرفته عن الفجوة بين الأسنان؟

خيارات بديلة لمسكن لألم الاسنان الشديد

قد يرغب الشخص في معالجة ألم أسنانه بالعلاجات الطبيعية وقد تشمل بعض الخيارات ما يلي:

• المحلول الملحي: استخدام الماء المالح كغسول للفم يمكن أن يساعد في تخفيف البقايا الموجودة بين الأسنان.
  • الكمادات الباردة: لف الكمادات الباردة بقطعة قماش ثم وضعها على جانب الوجه يمكن أن يساعد في تقليل التورم والألم.
  • الثوم: يحتوي هذا النبات على العديد من المركبات مثل الأليسين، التي قد تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ولذلك فإن استخدام الثوم قد يساعد في علاج آلام الأسنان التي تحدث بسبب البكتيريا.

الوقاية من آلام الأسنان

مسكن لألم الاسنان الشديد

أفضل طريقة للوقاية من ألم الأسنان هي الحفاظ على صحة الأسنان واللثة حيث تعتبر نظافة الفم الجيدة خطوة مهمة في الحفاظ على صحة الفم وتشمل خطوات الوقاية من آلام الأسنان ما يلي:

• تنظيف الأسنان مرتين يومياً باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • تنظيف ما بين الأسنان يومياً باستخدام الخيط.
  • تناول نظام غذائي متوازن يحد من تناول المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام.
  • تجنب منتجات التبغ.

اقرأ أيضاً: لماذا من المهم استبدال الأسنان المفقودة؟

متى يجب الاتصال بطبيب الأسنان

في حين أن الأدوية والعلاجات الأخرى يمكن أن تساعد في تقليل ألم الأسنان، فمن المنطقي طلب مساعدة طبيب الأسنان.

حيث تعتبر مواعيد طبيب الأسنان المنتظمة في مركز بطل للأسنان في السعودية مهمة لأنها يمكن أن تحدد مشاكل الأسنان في وقت مبكر.

كما يمكن لطبيب الأسنان المساعدة في تحديد المشكلة ومنع المضاعفات المحتملة وينصح الخبراء بشدة الأشخاص بحجز موعد مع طبيب أسنانهم في أقرب وقت ممكن إذا واجهوا أي من الأعراض التالية:

• الألم الذي يستمر لأكثر من يومين.
  • حمى.
  • نزيف.