زراعة عظام السن هو إجراء جراحي يستبدل العظام المفقودة بمواد من جسم المريض نفسه أو من بديل ويمكن أن تتجدد أنسجة العظام إذا وفرت المساحة التي تنمو فيها ومع نمو العظام الطبيعية، فإنها تحل بشكل عام محل مادة التطعيم مما يؤدي إلى منطقة متكاملة تماماً من العظام الجديدة، يرجى الاتصال بمركز بطل للأسنان في السعودية وحجز موعد مع أفضل وأشهر أطباء الأسنان.

اقرأ أيضاً: الوان تقويم الاسنان كيف تعمل وكيف تختار الألوان المناسبة

متى يتم إجراء زراعة عظام السن؟

قد لا يكون عظم الفك سميكاً بما يكفي للزرع وفي الواقع، قد يحتاج أي شخص فقد سناً إلى ترقيع عظمي قبل أن يكون من الممكن وضع زراعة الأسنان حيث يعاني الجسم من فقدان العظام كل يوم يفقد فيه السن، مما يؤدي بمرور الوقت إلى ضمور في عظم الفك.

يحدث الضمور عندما يتم إعادة امتصاص العظم الذي من المفترض أن يدعم الأسنان، مما يؤدي إلى ضعف نوعية أو كمية العظام، مما يجعل من الصعب وضع زراعة الأسنان.

عند استبدال الأسنان بزراعة الأسنان، سيقوم طبيب الأسنان بوضع عمود صغير من التيتانيوم جراحياً تحت اللثة وتثبيته في عظم الفك وعلى هذا النحو، يجب أن يكون عظم الفك كثيفاً بما يكفي لدعم العمود.

يعمل الطعم العظمي بشكل أساسي على زيادة سماكة عظم الفك وتوسيعه حتى يتمكن من دعم زراعة الأسنان بشكل صحيح حيث يجب أن ترتبط الغرسة بالعظم لإنشاء أساس ثابت للتاج.

اقرأ أيضاً: هل عملية زراعة الأسنان تسبب مشاكل؟ 5 مضاعفات شائعة تجنبها مع مركز بطل للاسنان

هل هناك أنواع مختلفة من الطعم العظمي؟

نعم هناك عدة أنواع من زراعة عظام السن حيث يعتمد نوع الطعم العظمي المختار على مدى الضرر الذي نعاني منه وموقع السن المفقود فمن المهم أيضاً ملاحظة أن الطعم العظمي يجب أن يلتئم تماماً قبل وضع الزرع.

  • الحفاظ على السنخ – تماماً كما يوحي الاسم، فإن الغرض الأساسي من الحفاظ على السنخ هو منع الضمور أو الحفاظ على صحة العظم السنخي (أي التجويف الذي يثبت السن في مكانه).

غالباً ما يتلف هذا العظم بسبب المرض أو العدوى، مما يستلزم قلع الأسنان الذي يمكن أن يخلق تشوهاً في الفك إذا لم يتم اتخاذ تدابير وقائية.

بالإضافة إلى المخاوف التجميلية، تخلق عيوب الفك أيضاً مشاكل كبيرة في إجراء طب الأسنان الترميمي، ولهذا السبب من المهم التحدث مع طبيب الأسنان في مركز بطل للأسنان في السعودية حول الحفاظ على التجويف إذا أوصوا بإزالة الأسنان وعادةً ما يستغرق الشفاء من 3 إلى 6 أشهر.

  • تكبير ريدج – يساعد عملية تكبير ريدج على إعادة إنشاء المحيط الطبيعي للثة والفك والذي قد يكون قد تغير بسبب فقدان العظام من قلع الأسنان أو الإصابة المؤلمة.

يتم تحقيق تكبير ريدج عن طريق وضع مادة تطعيم عظمي في تجويف السن ويستغرق الشفاء التام عموماً ما بين 6 و9 أشهر وخلال هذه الفترة، سوف يندمج النسيج العظمي الجديد مع الحافة السنخية، ليصبح جزء دائم من التشريح.

  • رفع الجيوب الأنفية – يوصى بهذا الإجراء عندما يحتاج المريض إلى زرع في الفك العلوي ولكن لديه جدار جيوب أنفية رفيع غير قادر على حمل الزرع بمفرده.

واحدة من أكثر إجراءات ترقيع العظام شيوعاً للمرضى الذين يعانون من فقدان العظام في الفك العلوي، رفع الجيوب الأنفية ينمو العظام في أرضية الجيب الفكي العلوي لتمكين وضع زراعة الأسنان بشكل آمن.

تستغرق عملية الشفاء بعد ترقيع رفع الجيوب الأنفية عادةً من 8 إلى 12 شهر.

يحتاج العديد من المرضى وليس جميعهم إلى ترقيع عظمي قبل تلقي زراعة الأسنان ولتحديد ما إذا كنا بحاجة إلى ترقيع عظمي، اتصل بمركز بطل للأسنان في السعودية لتحديد موعد للاستشارة.

اقرأ أيضاً: من هو المرشح لتبييض الأسنان وجميع ما تبحث عن معرفته

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الأسنان | الأسباب والتشخيص والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *