أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى إمكانية استخدام الليزر لإعادة نمو مينا الأسنان وبالنسبة لأطباء اللثة، يمكن أن يكون الليزر هو الطريقة الأحدث والأكثر دقة لأداء أعمال الأسنان.

فريق مركز بطل للأسنان في السعودية مستعد للمساعدة في الوقاية من أمراض الأسنان وما يخص ذلك مع أي إجراء لذا ينصح بزيارة المركز لوجود كادر طبي متمرس ورائع في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان

أساسيات علاج اللثة بالليزر

أخصائي أمراض اللثة هو في الواقع نوع من أطباء الأسنان وهؤلاء المتخصصون في طب الأسنان هم خبراء هذا المرض ويتخصصون في تشخيصه وعلاجه والوقاية منه.

حيث يحدث مرض اللثة عندما تصاب الأنسجة التي تثبت أسنان المريض في مكانها بالعدوى،

وعندما تتراكم البكتيريا على شكل لويحات نتيجة عدم استخدام خيط الأسنان وتنظيف الأسنان بالفرشاة، فإنها تتصلب وتتحول إلى جير.

وبمجرد أن يلتصق هذا بأسنان المريض لفترات طويلة من الزمن يحدث تسوس الأسنان.

وبدون التنظيف المنتظم يمكن أن يؤدي المرض إلى التهاب اللثة وفقدان الأسنان وانحسار اللثة وألم المضغ،

وإنها مهمة طبيب اللثة لتثبيط المرض من التشكل أو علاج المريض الذي يعاني من أعراض أمراض اللثة.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفرق بين جير الاسنان وطبقة البلاك

استخدامات الليزر في العلاج

يتم استخدام الليزر لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل الأسنان وتسوس الأسنان ومرض في اللثة والخزعات المعرفة بعمليات إزالة الآفة وتبييض الأسنان.

حيث يوفر الليزر عدداً من الفوائد المفيدة التي لا يمكن تحقيقها في أي مكان آخر:

  • التطهير

يمكن استخدام أشعة الليزر منخفضة الطاقة لتطهير جيوب البكتيريا لدى المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة،

تستخدم هذه التقنية الصبغة المنشطة ضوئياً PDA وهي فعالة في قتل البكتيريا.

إن الشيء العظيم في هذا التطبيق هو أنه يعمل بشكل أفضل من المضادات الحيوية.

ويمكن تصنيع الصبغة المستخدمة في تقنية PAD للقضاء على أنواع محددة من البكتيريا وهذا يجعله أكثر فعالية من المضادات الحيوية التي قد تكون البكتيريا مقاومة لها.

  • ألم

بعد قلع الأسنان أو قنوات الجذر يعد العلاج بالليزر منخفض المستوى خياراً مثالياً وفقاً لخبراء فهو فعال بنسبة 100% في علاج آلام ما بعد الجراحة التي تسببها البكتيريا والالتهابات.

  • كشط

الاستخدام الأساسي لها هو التخلص من البكتيريا في اللثة، مما قد يؤدي إلى النزيف والألم بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض اللثة.

فهذا إجراء قياسي يسمى تنضير اللثة ومع ذلك فإن الليزر يجعل هذه العملية أكثر كفاءة عند المساعدة في الكشط ثبت أن تقنية الليزر تقلل النزيف بشكل كبير.

علاوة على ذلك، هناك خطر أقل بكثير للإصابة بأمراض اللثة المتكررة بشكل مزمن وهو أمر ممكن باستخدام التقنيات اليدوية.

  • تخطيط الجذر

يعمل تخطيط الجذر والقياس جنباً إلى جنب إذا كان الفرد يعاني من مرض اللثة المزمن، وكانت أحد هذه الإجراءات اللازمة لعلاج الحالة هي كالتالي:

  1. تتم إزالة البلاك والبكتيريا من أسنان المريض وأسطح الجذور.
  2. تتضمن تحجيم الجذر خلال هذه العملية حيث يقوم طبيب الأسنان بتنعيم أسطح الجذوروهذا يثبط تراكم البكتيريا في المستقبل مما يسمح للثة بالشفاء والالتصاق بشكل أفضل من ذي قبل.
  3. يساعد الليزر في توسيع نطاق الجذوروتسمى هذه العملية العلاج بالليزر البوتاسيوم تيتانيل فوسفات (KTP).
  • استئصال

هو عملية إزالة أنسجة الجسم يلعب الليزر دوراً مهماً في الاستئصال فيما يعرف ببروتوكول إجراء التعلق الجديد بمساعدة الليزر (LANAP)حين كانت هناك حاجة إلى جراحة غازية ومؤلمة.

ويمكن الآن لليزر إزالة الأنسجة غير الصحية بشكل مريح كما هو الحال في الحالات الأخرى يتمتع المرضى الذين يخضعون لهذا الإجراء بأوقات شفاء أسرع وأقل قدر من الانزعاج بعد ذلك.

  • إعادة تشكيل اللثة

نظراً لأن العديد من المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة يعانون من لثة مشوهة أو غير متساوية يمكن لأطباء الأسنان استخدام الاجتثاث لإعادة تشكيل اللثة بالكامل.

اقرأ أيضاً: اهم اسباب نزول اللثة

تقوية الأسنان عبر علاج اللثة بالليزر

يمكن أن يساعد الليزر هنا أيضاً سواء أكان الأمر يتعلق بجعل أسنان المريض مقاومة للتجويف أو تقويتها في مواجهة تسوس الأسنان (أحد الأعراض الشائعة لأمراض اللثة)،

فإن بعضاً من أحدث تقنيات الليزر يمكن أن تغير التركيب الكيميائي لأسنان المريض باستخدام الطول الموجي والنبضات المثالية.

حيث أظهرت دراسة أن ليزر ثاني أكسيد الكربون يمكن أن يحول الهيدروكسيباتيت الكربوني المعتاد في المينا إلى هيدروكسيباتيت،

ويتمتع هيدروكسيباتيت بمقاومة أعلى للحمض الذي تنتجه البكتيريا وبعد تقييم المرضى الذين خضعوا لجراحة الليزر،قبل عام اكتشف الباحثون علامات تسوس أقل مما كانت عليه قبل الإجراء.

عند البحث عن طريقة لحل مشكلات الأسنان او التفكير في طريق لمساعدة الأشخاص فقد يكون مركز بطل للأسنان في السعودية هو الخيار الأفضل لتوفر كادر طبي رائع في جميع تخصصات الأسنان.

اقرأ أيضاً: لماذا اللثة سوداء وما الذي يسبب تغير لون اللثة؟

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الأسنان | الأسباب والتشخيص والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *