إن تلف الأسنان أمر شائع على الرغم من أن الأسنان الدائمة قوية، إلا أنها لا تزال عرضة للكسر أو التصدع، فبهذا الوضع لا بد من ترميم الاسنان المكسورة لأن من الممكن أن يسبب تلف الأسنان العدوى والألم الشديد وفي هذه الحالة لا بد من زيارة طبيب الأسنان المختص بالمريض،

وننصحك عزيزي بالتواصل مع أطباء مركز بطل التخصصي لتوافر كادر طبي يضع خبراته جميعها في وصولك إلى النتيجة التي تريدها.

اقرأ أيضاً: معالجة تسوس الأسنان للأطفال

أنواع كسور الأسنان

هناك عدة أنواع مختلفة من الأسنان المكسورة وتشمل ما يلي:

  • خطوط التجعد حيث تظهر هذه الخطوط في المينا، وهي الطبقة الخارجية للأسنان فهي تثير القلق فقط من الناحية الجمالية ولا تسبب أي مشاكل في صحة الفم.
  • الحدبة المكسورة فإذا انكسر أحد هذه الأسنان، فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف السن والتسبب في مزيد من الضرر وفي المعتاد لا يسبب الحدب المكسور الألم.
  • السن المكسور فإذا بدأ الكسر بالقرب من سطح المضغ وامتد إلى طول الجذر، فيشار إليه بالسن المكسور ويمكن أن تتفاقم هذه الحالة بمرور الوقت، لذا فإن التشخيص والعلاج المبكر ضروريان.
  • الأسنان المنفصلة تتميز بأجزاء مميزة يمكن تحريكها وفصلها، وعادةً ما يكون السن المنفصل نتيجة لأسنان متشققة غير معالجة.
  • كسر الجذر العمودي غالباً ما يكون كسر الجذر العمودي بدون أعراض، ويبدأ في الجذر ويمتد نحو سطح المضغ.

فريقنا مستعد لمساعدتك في الوقاية من أمراض الأسنان وما يخص ذلك مع أي إجراء ينصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية لوجود كادر طبي متمرس ومؤهل في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: معالجة النخور في الأسنان

علاج الأسنان المكسورة

علاج الأسنان المكسورة

علاج الأسنان المكسورة

تعتبر الأسنان الدائمة المكسورة حالة طارئة لذلك لا بد من علاجها في أسرع وقت فيمكن ترميم الاسنان المكسورة  في كثير من الحالات،

إلا هناك حالات يتم العلاج بها وهي على الشكل التالي:

  • التعامل مع الأسنان بعناية لأن الضرر قد يمنع إعادة الزرع والابتعاد عن لمس جذر السن وأيضاً شطف السن بلطف في وعاء من الماء الفاتر لمدة لا تزيد عن 10 ثواني فقط في حالة وجود أوساخ أو مواد غريبة عليها.
  • إذا كان هناك الإمكانية لا بد من إعادة إدخال الأسنان الدائمة في تجاويفها الصحيحة والطلب من الشخص المريض أن يعض على قطعة من الشاش لتثبيت الأسنان في مكانها.
  • القيام بالسيطرة على النزيف باستخدام الشاش أو القماش المعقم لتخفيف الألم والتورم، ووضع كمادة باردة، أما للطفل لا بد من التشجيع على مص مصاصة الثلج لتخفيف الألم، تناول عقار اسيتامينوفين أو ايبوبروفين .
  • بالنسبة للأسنان التي تم خلعها، لا بد من القيام بزيارة طبيب الأسنان وأخذ الأسنان المكسورة، وحتى لو تم إعادة إدخال الأسنان يجب زيارة طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: أسعار زراعة الأسنان في السعودية

خيارات العلاج المتاحة للمريض لاستعادة الأسنان المكسورة

هناك العديد من الخيارات ترميم الاسنان المكسورة فإن أطباء مركز بطل التخصصي يقومون بتحديد الإجراء الموصي به لحالة كل مريض حسب مدى الضرر حيث تشمل بعض العلاجات الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • حشوات الأسنان حيث يمكن في كثير من الأحيان إصلاح الكسور والشقوق الصغيرة بحشو الأسنان ويتضمن ذلك تطبيق الراتنج المركب لتعديل شكل السن حسب الضرورة وبمجرد الانتهاء، يتم صقل السن وتعديل العضة.
  • تيجان الأسنان فإن الكسور الأكبر قد تتطلب تاجاً للأسنان ويتناسب هذا الترميم مع بنية السن بأكملها ويوفر القوة والتعزيز.
  • قشور البورسلين فإذا تم كسر أحد الأسنان الأمامية يمكن لقشرة البورسلين المخصصة إخفاء النقص وتقوية الهيكل حيث تلتصق هذه الترميمات بالأسطح الأمامية للأسنان وهي مصممة لتنسجم مع ابتسامة المريض للحصول على مظهر طبيعي.
  • علاج قناة الجذر ففي بعض الأحيان، يكون الكسر كبيراً جداً لدرجة أنه يصل إلى حجرة اللب في السن وعندما يحصل هذا تخترق البكتيريا اللب وتسبب العدوى، وإن الطريقة الوحيدة للتخلص من هذا دون قلع هي إجراء علاج قناة الجذر وخلال هذه العملية، تتم إزالة الأنسجة الحية داخل السن، ويتم ملء القنوات.

فإذا كنت تعاني عزيزي المريض من فقدان الأسنان أو أسنان مكسورة يمكن أن توفر لك جراحة اللثة وزراعة الأسنان بعض خيارات استبدال الأسنان الرائعة.

ولحصولك على أفضل نتيجة ترميم الاسنان المكسورة سارع إلى تحديد موعد استشارة ومناقشة أفضل الخيارات في مركز بطل للأسنان في السعودية.

اقرأ أيضاً: انواع طربوش الأسنان واسعارها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *