ترميم الأسنان طبيعياً من الحالات الأكثر شيوعاً فهو عبارة عن حشوات مصنوعة من مواد خاصة يضعها طبيب الأسنان لإصلاح تسوس الأسنان، أو العيوب الموجودة على سطح الأسنان فإننا نعبر عن تلك الترميمات بأنها عبارة عن حشوات تعيد السن إلى شكله ووظيفته.

يمكن لمركز بطل للأسنان في جدة في السعودية تقديم المشورة حول أسباب تلون الأسنان وكيفية ترميم الأسنان المكسورة والحفاظ على صحة الفم وعلى ابتسامة مشرقة وجميلة.

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن تصبغات الأسنان وعلاج تغير لون الأسنان

ما هو ترميم الأسنان

ترميم الأسنان هو عبارة عن عدة طرق مختلفة التي يمكن لطبيب الأسنان من خلالها استبدال الأسنان المفقودة أو إصلاح الأجزاء المفقودة من بنية الأسنان،

فمن الممكن أن تكون بنية الأسنان مفقودة بسبب التسوس أو تدهور الترميم الذي تم وضعه مسبقاً أو كسر السن.

فهناك العديد من الطرق التي تستخدم كترميم للأسنان لا بد من ذكرها والتي يعمل بها أطباء مركز بطل التخصصي بكل احترافية لذلك ننصحك عزيزي العميل بالتواصل مع أطباء ذلك المركز والمسارعة لتحديد موعد من أجل تفادي مشاكل الأسنان.

اقرأ أيضاً: ترميم الاسنان المكسورة

الطرق التي يتم ترميم الأسنان بها

تتضمن الطرق التي يتم بها عمليات ترميم الأسنان طبيعياً ما يلي:

  • الحشوات

هي النوع الأكثر شيوعاً لترميم الأسنان فمن الممكن حشو الأسنان بملغم الذهب أو الفضة أو مواد بلاستيكية بلون الأسنان تسمى حشوات الراتنج المركبة.

  • التيجان

التيجان هي عبارة عن غطاء على شكل سن يتم وضعه فوق السن لاستعادة شكله وحجمه وقوته ومظهره لتثبيت الجسر في مكانه أو تغطية زراعة الأسنان.

  • الجسور

عبارة عن أسنان صناعية مصممة لسد الفجوة الناتجة عن فقدان واحد أو أكثر من الأسنان، حيث يمكن تثبيت الجسور على كلا الجانبين بواسطة التيجان وتثبيتها بشكل دائم في مكانها.

  • زراعة الأسنان

هي جذور الأسنان البديلة فإن عمليات الزرع هي عبارة عن عمود صغير مصنوع من المعدن ويتم وضعه في مقبس العظام حيث الأسنان المفقودة.

  • أطقم الأسنان

هي بديل قابل للإزالة من أجل الأسنان المفقودة والأنسجة المحيطة بها، فهي مصنوعة من راتينج الأكريليك وأحياناً يتم دمجها مع ملحقات معدنية،

فإن أطقم الأسنان الكاملة تحل محل جميع الأسنان حيث يتم أخذ أطقم الأسنان الجزئية عند بقاء بعض الأسنان الطبيعية ويتم الاحتفاظ بها بواسطة مشابك معدنية مثبتة على الأسنان الطبيعية.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول حشوات الزئبق

النصائح التي تم تقديمها من أجل تجنب الترميم

النصائح التي تم تقديمها من أجل تجنب الترميم

النصائح التي تم تقديمها من أجل تجنب الترميم

من خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة يمكن للمريض تحسين صحة فمه واستعادة مينا الأسنان من التآكل الطفيف ونسبةً لذلك فإن ترميم الأسنان طبيعياً ممكن،

وفيما يلي بعض الأشياء السهلة التي يمكنك البدء في القيام بها اليوم لرؤية التحسن وهي كما يلي:

  • تعتمد صحة الفم بشكل كبير على السوائل التي يتم شربها من المشروبات الحمضية، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة والقهوة والشاي، يمكن أن تؤدي إلى تآكل الأسنان بمرور الوقت، فهنا لا بد من غسيل الفم بالماء بشكل جيد من أجل التخلص من الحمضيات بشكل نهائي.
  • وأيضاً عندما يتم إزالة المعادن من الأسنان تصبح مسامها أكبر وأكثر عرضة للتلف،

فإن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن المفيدة ستضمن تقليل مسام الأسنان،

وذلك يتم عندما يتم إدخال الأطعمة الغنية بالمعادن إلى النظام الغذائي الخاص بالمريض مما يسهل عملية ترميم مينا الأسنان.

  • التغييرات الغذائية تشجع على ترميم الأسنان ولكن التي يساعد على العملية هو استخدام جل إعادة التمعدن،

وأيضاً استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد يمكن أن يجعل أسنانك أكثر مقاومة للأحماض ويساعد على ترميم الأسنان طبيعياً.

من الممكن أن تكون عملية ترميم الأسنان عملية صعبة ولكن لا بد من اهتمام المريض بنفسه والحفاظ على صحة أسنانه، من خلال تعديل العادات اليومية الصغيرة يمكن أن يكون له فوائد هائلة تعود للمريض على المدى الطويل.

تكلفة ترميم الأسنان

يمكن أن تختلف التكاليف المرتبطة بإعادة بناء الفم بالكامل اعتماداً على الإجراءات المحددة المعنية، وخبرة المتخصصين في ممارسة مهنة طب الأسنان، وأي مضاعفات إضافية قد تنشأ أثناء العملية.

وكما ذكرنا يمكن أن تختلف بشكل كبير بناءً على عوامل فردية، ومن الضروري استشارة طبيب أسنان للحصول على خطة علاج شخصية وتقديرات دقيقة للتكلفة.

وبانتظام لا بد من التأكد من إجراء فحوصات منتظمة مع طبيب الأسنان علاوة على ذلك، إن طرح الأسئلة عند استشارة طبيب الأسنان قبل إجراء أي تغييرات كبيرة على روتين الأسنان شيء مهم،

فلا بد من اختيار طبيب خبير في تلك الترميمات وننصحك بأطباء مركز بطل التخصصي لوجود كادر طبي ممارس للعديد من الحالات المشابهة وغيرها.

اقرأ أيضاً: معالجة النخور في الأسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *