الاختلافات بين حساسية الاسنان والم عصب السن

عند تناولك أي مشروب ساخن أو حمضي كالليمون أو تذوقك المأكولات الباردة كالآيس كريم ربما تشعر بحساسية وألم في أسنانك كما يمكن أن تشعر بها أيضا مع تناولك لبعض الحلويات أو في وقت استخدامك لفرشاة أسنانك.

لعلك تتساءل الآن عن معرفة سبب الحساسية التي تشعر بها، وكيف تصبح قادرا على التمييز في الفرق بين حساسية الأسنان والم العصب؟

إليك في مقالنا أهم المعلومات عن سبل الوقاية والعلاج حول صحة فمك لتتجنب آلام العصب الحادة والوقاية من حساسية الأسنان.

1. حساسية الأسنان:

لا تكون حساسية الأسنان عادة ناتجة دوما من تآكل المينا، فقد تكون طبيعة المينا عند بعض الأشخاص ضعيفة حيث يقوم الطبيب بوصف الفلورايد ومعجون الأسنان في هذه الحالة للتخفيف من الحساسية.
وعند ملاحظتك حصول أي انحسار في اللثة أو وجود تآكل في طبقة المينا ناتج عن تكسر السن وتسوسه، فإننا ننصحك بزيارة  لطبيب الأسنان لمعرفة سبب الحساسية عن طريق صورة الأشعة.

2. ما هي اعراض حساسية الأسنان؟

  • يشكو الكثير من الناس عموما من حساسية الأسنان في حالات معينة مع صعوبة التمييز في الفرق بين حساسية الأسنان والم العصب.

     أهم أسباب حدوث الحساسية في الأسنان:

    تكثر حساسية الأسنان عند بعض الأشخاص أكثر من غيرهم، وذلك بسبب أن طبقة المينا لديهم تكون أضعف وأرفع من غيرهم بسبب حدوث تآكل في تلك الطبقة.

  •  وجود حساسية مؤقتة تنتج بعد تنظيف الجير بسبب انكشاف القليل من جذور الأسنان عند التركيبات أو حشوات الأسنان.

  •  الحساسية المؤقتة بعد تبييض الأسنان يمكن أن تستمر لمدة أسبوعين تقريبا ولكن سرعان ما تنتهي.

  •  أسباب تآكل طبقة المينا:

  •  الضغط المستمر على الأسنان قد يسبب انكسار في طبقة المينا مما يجعل الأسنان حساسة أكثر. المشروبات الحمضية تسبب تآكل طبقة المينا عن بقيت فترة طويلة على الأسنان مثل الليمون، او الصودا الموجود في البيبسي، أو عند بعض الأشخاص الذين يعانون من وجود أحماض في المعدة.

  •  استخدام فرشاة أسنان خشنة بعنف قد يسبب أيضا في تآكل طبقة المينا.

  •  عدم علاج تسوس السن وانكشاف العاج يؤدي إلى حساسية الأسنان.

3. هل تعالج حساسية الأسنان؟

لعلاج حساسية الأسنان علاج يتبع لحالة كل مصاب بها، وإليك التالي:

  1. الحساسية المؤقتة بسبب تركيبات الأسنان أو الحشوات وسرعان ما تزول وتُعالج من تلقاء نفسها.

  2. عند تكسر السن أو تسوسه اختر طبيب أسنان جيد لعمل حشوة تجميلية من أجل تقليل الحساسية.

  3. استخدم فرشاة أسنان ناعمة بأسلوب غير عنيف لمنع انحسار اللثة، وتفريش الأسنان في الفك السفلي من أسفل إلى أعلى برفق، وفي الفك العلوي من أعلى إلى أسفل أيضا برفق.

  4. يمكنك استخدام معجون الأسنان الخاص بحساسية الأسنان “سنسوداين”، وجلسة فلورايد مركزة عند طبيب الأسنان لمنع مشكلة الحساسية.

4. بعض أعراض الم عصب الأسنان:

قبل أن نأتي إليك في معرفة الفرق بين حساسية الأسنان وألم العصب،  يتوجب علينا أن نوضح بعض الأسباب والأعراض المصاحبة لآلام عصب الأسنان

اعراض الم عصب السن:

1. شعورك في ألم برودة بالأسنان يمكن أن يدوم لمدة طويلة وثواني متواصلة.
2. زيادة الشعور بالألم عند شرب شيء ساخن، ويقل الألم مع المشروبات الباردة، حيث يزيد مع السخونة ويقل مع البرودة.
3. شعور بألم قاسي وغير محتمل كالإحساس بأن ضرسك يُقلع من مكانه.
4. عند العض على جميع أسنانك يمكنك الشعور بالألم أيضا في منطقة الضرس المصاب.
5. يحدث ألم الضرس عند ركوبك في الطائرة أو بداية استيقاظك من النوم أو زيادة الشعور بالألم في الليل عند النوم فذلك دليل على التهاب العصب.
6. الشعور بألم الضرس بدون أي سبب والإحساس ببعض العوارض فذلك يدل على التهاب العصب.

5.الفرق بين حساسية الاسنان والم عصب السن؟

يعتبر الفرق بين حساسية الأسنان والم العصب مختلف جدا، فالحساسية هي شعورك بالألم المنتشر في جميع مساحات الفم وبالأخص عند تناول المشروبات الباردة والساخنة.

بينما مع التهاب العصب فذلك قد يؤدي إلى حدوث ورم في المنطقة المصابة يترافق مع صداع وحدوث انتفاخ في الخد وآلام مبرحة يمكن أن تصل إلى الأذن.

6.  بعض أهم أسباب آلام الاسنان:

إن آلام الأسنان هي الأكثر شيوعا بين الناس، وغالبا ما تتفوق على آلام كثيرة مختلفة في أعضاء الجسم والتي يمكنك التعامل بها من خلال المضادات الحيوية أو بعض المسكنات، إلا أن ألم الأسنان لا يمكن التعامل معه وتجاوزه إلا عند طبيب الأسنان.


لذا على المريض أن يتعامل مع رسالة ألم الأسنان التحذيري بشكل جدي دون انتظار، إذ يبدأ ألم الأسنان عبر مجموعة من المراحل التي يجب علينا معرفتها لفهم السبب وإليك ما يلي:
1. يتكون السن من ثلاث طبقات أولها طبقة المينا وهي طبقة صلبة جدا ونسيج قوي غني بالمعادن لا تحتوي على أي خلايا حية أبدا وبالتالي فهي طبقة قوية جدا يمكنها أن تصل إلى 2.5 مل، وتوجد في أعلى الضرس لتحميه ثم تنتهي إلى أسفل جذر السن.
2. طبقة العاج وهي أقل قساوة من طبقة المينا، وتحتوي على ملايين الأعداد من الأنابيب الدقيقة وبداخلها الخلايا الحية محاطة بالسوائل.
3. طبقة عصب السن “لب السن” ويكون موجود بمنطقة مجوفة تحتوي على الشعيرات الدموية ويوجد بها أوعية لمفاوية التي تمد الضرس بالتغذية المناسبة.

تلك الطبقات الثلاث السابقة هي ما يتكون منه أجزاء الضرس فعند شعورك بأعراض الألم فذلك يدل على أن هذا الألم قد تخطى طبقة المينا، ومع تناولك لأي مشروب ساخن أو بارد أو لبعض الحلويات فأيضا ستشعر بالألم نتيجة حدوث تسوس في هذا الضرس.

فلو كان هذا الضرس مصاب بحفرة صغيرة من التسوس تؤدي تلك الأطعمة إلى رد فعل وإثارة لعصب الضرس الذي يسبب الشعور بالألم الذي ربما يستغرق ثواني معدودة أو دقائق.

ويمكن لبعض الآلام القوية جدا أن تستمر ليالي متواصلة وتأتي بدون سبب مما يدل على أنه قد وصل لعصب الضرس وبدأ بعمل التهابات كثيرة، مما يضطر طبيب الأسنان في مثل هذه الحالة أن يزيل عصب الضرس.

إن أكثر أنواع آلام الأسنان تأتي نتيجة التسوس والتهاب عصب الضرس، وتحدث بعض الآلام نتيجة حدوث كسر في الضرس أو انطباق الأسنان على بعضها بشكل قوي مما يسبب التهاب في الجذر

7.هل معجون الأسنان يخفف الم الاسنان؟

يمكن لمعجون الأسنان أن يكون علاج سريع في تخفيف الحساسية، إذ يمكنك استخدامه لمدة مرتين يوميا من خلال وضع القليل منه وفركه بالأسنان الحساسة.

8. كيف أعرف أن التسوس سطحي؟ 

عند حدوث ألم مؤقت لديك مع تناول المشروبات الساخنة والباردة أو عند النوم ليلا مع الشعور به في حالة الضغط على أسنانك عليك زيارة الطبيب مباشرة للتأكد من صحة السن ومعرفة حجم التسوس.

اسباب نزول اللثة

د.فارس معتوق

• بكالوريوس طب وجراحة الاسنان من جامعة القلمون – دمشق.
• حاصل على دورات في مجال تجميل الاسنان وصناعه الابتسامة.
• خبرة ١١ سنة في علاج وتجميل الاسنان.

مهتم ومبدع في الاختصاصات التالية:
• خدمات التركيبات بأنواعها (جسور – تلبيس – العدسات السنية اللاصقة (فينير – لومينير)
• خدمات تجميل الأسنان (حشوات تجميلية – ترميم الأسنان – ابتسامة هوليوود).
• تأهيل كامل لتجميل الابتسامة ضمن خطة متكاملة- علاج جذور الاسنان، خلع الاسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *