فوائد ضرس العقل

قبل البحث عن إجابة بصحة وجود فوائد ضرس العقل، غالباً ما يوصي أطباء الأسنان بخلع ضروس العقل لأنها لا تخدم أي غرض محدد وهذه الأسنان هي من بقايا الأيام التي كان البشر يأكلون فيها جذوراً وبذوراً وأوراقاً أكثر صلابة في نظامهم الغذائي ولا تقدم أي فائدة محددة في هذه المرحلة لأن الأضراس الأخرى أكثر من كافية لطحن أنواع الطعام التي يستهلكها الإنسان الحديث.

اقرأ أيضاً: اعراض التهاب عصب الاسنان بالتفصيل

فهم ضروس العقل

ضروس العقل هي الأبعد في مؤخرة الفم مما يجعل تنظيفها أكثر صعوبة وهذا يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة وعادة ما يخلع أطباء الأسنان ضرس العقل عندما يتضررون بسبب التسوس.

يمكن استخدام علاجات مثل الحشوات على ضرس العقل لكن نادراً ما ينصح بها أطباء الأسنان لأن ضرس العقل المعرض للتسوس من المحتمل أن يطور مشاكل أخرى في المستقبل وغالباً ما يؤدي خلع ضرس العقل في المرة الأولى التي تظهر فيها المشكلة إلى تجنيب المريض الحاجة إلى الحصول على علاجات إضافية لنفس السن في المستقبل.

بما أن ضروس العقل ليست ضرورية فإن الشخص لا يفقد شيئاً ويزيد الحفاظ على ضروس العقل أيضاً من خطر إصابة الشخص بمشاكل مثل أمراض اللثة والالتهابات ويمكن أن يؤدي بزوغ ضرس العقل أيضاً إلى مشاكل في تقويم الأسنان إذا انتهى بها الأمر إلى الضغط على أسنان أخرى أو ازدحام فك الشخص.

يمكن أن يؤدي هذا إلى تدمير مظهر أسنان الشخص وتبرز ضروس العقل في سن 17 إلى 21 عاماً ولا يوجد دائماً مساحة كافية لها لتظهر ويمكن أن يؤدي ذلك إلى احتباس ضرس العقل في الفك أو أسفل خط اللثة وفي بعض الأحيان ينبثق ضرس العقل جزئياً فقط ويخلق سديلة اللثة التي تعمل كأرض خصبة للبكتيريا.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب عصب الاسنان

 

ما يحدث أثناء خلع ضرس العقل

يتطلب خلع ضرس العقل جراحة فموية بسيطة واعتماداً على مقدار ظهور الأسنان سيختار طبيب الأسنان بين إجراء قلع بسيط أو قلع جراحي ويتم إجراء عمليات قلع بسيطة عندما يكون هناك ما يكفي من مادة الأسنان المكشوفة بحيث يمكن لطبيب الأسنان سحب السن ببساطة بالملقط.

يتم إجراء القلع الجراحي عند الحاجة إلى إجراء شق حتى يتمكن طبيب الأسنان من الوصول بشكل أفضل إلى السن وغالباً ما تبدأ عمليات الاستخراج بقيام طبيب الأسنان بحقن المريض بمخدر موضعي.

هذا يخدر المنطقة ويمنع المريض من الشعور بالألم كما يعمل طبيب الأسنان وقد يتم عمل شق للوصول إلى السن أو قد يتم تقطيع السن إلى قطع أصغر لتسهيل عملية الخلع ويمكن أن تستمر فترة التعافي بعد خلع السن لمدة تصل إلى أسبوعين.

يجب أن يتوقع المرضى الشعور ببعض الألم وعدم الراحة أثناء تعافيهم ويتم التعامل مع هذا عادةً باستخدام مسكنات الألم التي تُصرف بوصفة طبية ومن الأفضل التمسك بالأطعمة اللينة والسائلة في الأيام القليلة الأولى بعد الاستخراج.

اقرأ أيضاً: التيجان السنية | افضل الانواع واهم الاستخدامات

 

أهم فوائد ضرس العقل

على الرغم من أن أطباء الأسنان يوصون غالباً بإزالة ضرس العقل إلا أنه ليس ضروري دائماً وفي الواقع عندما لا يكون لها تأثير سلبي على صحة الفم و / أو الصحة العامة فمن الأفضل الحفاظ على أسنان الحكمة سليمة.

من فوائد ضرس العقل بأن ضروس العقل المنبثقة بشكل صحيح توفر الدعم في مؤخرة الفم وتساعد في الحفاظ على العظام في الفك وهذا الدعم مفيد لصحة المفصل الصدغي الفكي (TMJ) وغالباً ما يتم إجراء قلع ضرس العقل كإجراء وقائي لتجنب المضاعفات المحتملة لاحقاً ومن المهم مناقشة الإيجابيات والسلبيات مع طبيب أسنانك لتحديد أفضل مسار للعمل مع ضروس العقل.

اقرأ أيضاً: طقم الاسنان المتحرك| اهم المزايا والعيوب

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان

 

اسباب نزول اللثة

د.فارس معتوق

• بكالوريوس طب وجراحة الاسنان من جامعة القلمون – دمشق.
• حاصل على دورات في مجال تجميل الاسنان وصناعه الابتسامة.
• خبرة ١١ سنة في علاج وتجميل الاسنان.

مهتم ومبدع في الاختصاصات التالية:
• خدمات التركيبات بأنواعها (جسور – تلبيس – العدسات السنية اللاصقة (فينير – لومينير)
• خدمات تجميل الأسنان (حشوات تجميلية – ترميم الأسنان – ابتسامة هوليوود).
• تأهيل كامل لتجميل الابتسامة ضمن خطة متكاملة- علاج جذور الاسنان، خلع الاسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *