كم عدد اسنان الانسان

هل تعرف كم عدد اسنان الانسان؟ هل حاولت فقط عد أسنانك بلسانك؟ بقدر ما نستخدم أسناننا بشكل يومي لأشياء مثل المضغ والتحدث، فإن الكثير من الناس لا يعرفون الكثير عنها.

على الرغم من وجود العديد من الأشياء المثيرة للاهتمام التي يجب معرفتها عن الأسنان، فلنبدأ في البداية بالإجابة على السؤال، ” كم عدد اسنان الانسان؟”

الإجابة المختصرة هي أن البشر يمتلكون 20 سناً أولية و 32 سناً ثانوياً (دائم) خلال حياتهم وعلى الرغم من أن الإجابة المختصرة قد تكسبك بعض النقاط التافهة، إلا أنها لا تعلمك كثيراً بما تفعله أسنانك بالفعل ولماذا هي مهمة جداً.

لذلك، أنت بحاجة إلى إجابة أطول ومع الإجابة الأطول، دعنا نأخذ الأمور خطوة أخرى إلى الأمام عن طريق تحطيم هذه الأسنان الدائمة البالغ عددها 32 سناً وتتكون الأسنان الموجودة داخل فمك من 32 سناً مما يلي:

  • 8 قواطع.
  • 4 أنياب (أنياب).
  • 8 bicuspids (الضواحك).
  • 12 ضرس.
  • 4 ضرس العقل.

اقرأ أيضاً: اضرار تبييض الاسنان | هل تبييض الأسنان آمن؟

الاسنان القواطع

القواطع هي الأسنان الموجودة في منتصف ابتسامتك، أربعة في القوس العلوي وأربعة في القوس السفلي والقواطع هي أول الأسنان اللبنية التي تندلع وتتساقط، بالإضافة إلى الأسنان الدائمة الأولى التي تندلع.

تندلع القواطع الأولية في عمر 6 أشهر تقريباً وتتساقط في سن 6 تقريباً لإفساح المجال أمام القواطع الثانوية للانفجار ولديهم مظهر مسطح وواسع ويعملون بنفس الطريقة التي يعمل بها الإزميل وتُستخدم حوافها الحادة لقضم الطعام إلى قطع أصغر.

اقرأ أيضاً: ما هي اضرار تقويم الاسنان؟

أنياب الاسنان

العمل بعيداً عن مركز ابتسامتك، تأتي النتوءات التالية ويوجد نبتان على القوس العلوي ونبتان على القوس السفلي وتندلع الأنياب الأولية بشكل عام بين سن 16-20 شهراً، بدءاً من القوس العلوي.

ومع ذلك، تبدأ الأنياب الثانوية في الظهور في سن التاسعة تقريباً، ولكنها تبدأ بالقوس السفلي وتُعرف الأنياب أيضاً باسم أسنان الكلاب بسبب مظهرها المدبب وتسمح هذه الحافة المدببة الحادة لنُبَيبات الطعام بتمزيق الطعام.

اقرأ أيضاً: ما هي انواع تقويم الاسنان؟

بيكوسبيدات الاسنان

وأيضاً ضمن استفسار كم عدد اسنان الانسان، بعد ذلك يأتي bicuspids، أو الضواحك وهناك ثمانية ثنائيات وأربعة على القوس العلوي وأربعة على القوس السفلي.

أكبر من القواطع والأنياب، ولكنها أصغر من الأضراس، لها سطح علوي مسطح مع حواف مختلفة تستخدم لطحن الطعام إلى قطع أصغر ولا يظهر Bicuspids في البشر حتى سن العاشرة، مما يعني أنه لا يوجد سوى مجموعة واحدة من أسنان ثنائية الشرفات هي أسنان دائمة.

ضروس الاسنان

الأضراس هي الأسنان الكبيرة الموجودة في مؤخرة فمك ولدى البشر ستة أضراس علوية وستة أضراس سفلية، بإجمالي اثني عشر ضرساً وتظهر المجموعة الأولى من الأضراس عموماً في سن السادسة تقريباً وتظهر المجموعة الثانية في حوالي سن 12 عاماً، وتظهر المجموعة الثالثة في سن 17-25 تقريباً ومن بين كل أسنانك، أضراسك هي الأقوى وتستخدم لطحن الطعام حتى يمكن ابتلاعه بأمان.

اقرأ أيضاً: كل ما يتعلق بـ تنظيف الاسنان من التسوس

ضرس العقل

تُعرف أضراسك الثالثة باسم ضروس العقل ولسوء الحظ، عادة ما تحتاج هذه الأسنان إلى قلعها لأنها لا تناسب الفم بشكل صحيح وضروس العقل هي بقايا عضو لا وظيفة لها من ماضينا التطوري.

منذ آلاف السنين، كان لدى البشر جماجم أكبر وأنظمة غذائية أكثر صرامة تتطلب قوة مضغ إضافية وفي الوقت الحاضر، أصبح تناول الطعام أسهل وأصبحت جماجمنا أصغر من أسلافنا وهذا يعني أن الأضراس الثالثة تعاني من مشاكل في الظهور تماماً ويمكن أن تسبب مشاكل مثل الألم والتورم والعدوى.

اقرأ أيضاً: اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها | كل ما يتعلق بتسوس الاسنان

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *