تنظيف وتلميع الاسنان

تعتبر صحة الفم أمراً حيوياً ليس فقط لحماية أسنانك من التسوس ولكن أيضاً لمظهرك وهذا هو السبب في توفر العديد من الإجراءات المختلفة في عالم الأسنان لـ  تنظيف وتلميع الاسنان وتفتيحها وتبييضها.

سيكون لدى طبيب أسنانك خيارات مختلفة للحفاظ على أسنانك خالية من الجراثيم، ومنع تغير لون الأسنان، والحفاظ على صحة اللثة ومن بين العديد من الخيارات، هناك خياران سائدان هما تنظيف وتلميع الاسنان.

غالباً ما يتم استخدام هذين العلاجين بالتبادل من قبل الأشخاص، ولكن هناك اختلاف طفيف بين الإجراءين وفي هذه المقالة، سوف نتعرف على ما يدور حوله كل منهم والفرق بين  تنظيف وتلميع الاسنان.

اقرأ أيضاً: التيجان السنية | افضل الانواع واهم الاستخدامات

ماذا يعني تنظيف الأسنان؟

تنظيف الأسنان يعني التنظيف الشامل للثة والأسنان بواسطة أخصائي صحة الأسنان والغرض الرئيسي من تنظيف الأسنان هو إزالة البلاك أو الجير الذي قد يكون قد تراكم في أسنانك وتحت خط اللثة.

قد يستخدم أخصائيو الأسنان أدوات مختلفة لتنظيف أسنانك؛ بما في ذلك الأدوات الآلية وتنظيف الأسنان ليس عملية جراحية.

بشكل عام، لن تحتاج إلى عامل مخدر لإجراء عملية تنظيف وتلميع الاسنان وإذا لم تنظف أسنانك من قبل طبيب أسنان منذ سنوات، فقد تحتاج إلى أكثر من جلسة واحدة لتنظيف الأسنان للتخلص من كل تراكم الجير واللويحات.

اقرأ أيضاً: اسباب تسوس الاسنان رغم تنظيفها | كل ما يتعلق بتسوس الاسنان

ماذا يعني تلميع الأسنان؟

يتم خلال هذه العملية إزالة الطبقات السطحية من البقع والتصبغات التي تتراكم على سطح الأسنان، وذلك باستخدام مواد تلميع خاصة تقوم بإعادة اللمعان الطبيعي للأسنان. ويؤكد الخبراء على أن تلميع الأسنان يعتبر إجراءً آمنًا وفعّالًا للحصول على أسنان لامعة وناصعة البياض، حيث يعمل هذا الإجراء على إزالة بعض العيوب الجمالية التي تحدث في الأسنان، ويحول دون الحاجة إلى إجراءات تقويم أو إزالة تلك العيوب. ومن الجدير بالذكر أن تلميع الأسنان لا يعد ممنوعًا أو مضرًا في الغالب، إلا في بعض الحالات النادرة لمرضى معينين.

يساعد علاج تلميع الأسنان على إبراز اللمعان الطبيعي لأسنانك ويجعلها تبدو أكثر لمعاناً ونعومة، إنها الخطوة الأخيرة في عملية تنظيف الأسنان.

يتم فحص الأسنان بحثاً عن التسوس وتراكم الجير، ويتم كشط نفس الشيء إذا كان موجوداً ويتم استخدام عازل لطيف (أداة آلية) على سطح أسنانك لتلميعها.

لا يحتوي تلميع الأسنان على أي مواد كيميائية لتبييض الأسنان ولكنه يعطيها بريقاً طبيعياً ويمنحك تلميع الأسنان نتائج ملحوظة من حيث أسنان أكثر إشراقاً وبياضاً.

اقرأ أيضاً: كل ما يتعلق بـ تنظيف الاسنان من التسوس

كيف يختلف تنظيف وتلميع الاسنان؟

تلميع الأسنان للحصول على نظافة وتألق للأسنان، بينما التبييض يسعى لتفتيح لون الأسنان والتخلص من التصبغات السطحية، وهذا يحدث عن طريق استخدام مواد كيماوية خاصة تخترق الأنسجة السنية وتفتح الصبغات الموجودة فيها. وعلى عكس التلميع، فإن عملية التبييض يمكن أن تسبب بعض المشاكل مثل احتمالية حدوث حساسية أو تأثير على اللثة في حالة استخدام مواد التبييض بشكل زائد. بشكل عام، فإن تقنية التلميع تعتبر أكثر أمانًا وتلبي احتياجات الأشخاص الباحثين عن الحصول على أسنان صحية ونظيفة، بينما يُعد التبييض خيارًا اختياريًا لكل من يريد الحصول على لون أسنان أبيض ومشرق.

يعتبر تنظيف وتلميع الاسنان عمليتين متكاملتين لصحة الفم ويتم تنظيف الأسنان باستخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية، والتي يمكن أن تسبب ألماً خفيفاً، في حين أن تلميع الأسنان يكون أقل إيلاماً نسبياً ويشعر بأنه أكثر سلاسة.

حتى أن بعض المرضى يحبون عملية تنظيف وتلميع الاسنان لأنها تتم باستخدام كوب مطاطي ويحتوي تلميع الأسنان على فوائد صحية وتجميلية على حد سواء، حيث يتضمن أيضاً إزالة الغشاء الحيوي والبلاك غير المرغوب فيه.

ومن ثم يمكننا القول أن تنظيف الأسنان هو مجموعة فرعية من تلميع الأسنان ويسير تلميع وتقشير الأسنان جنباً إلى جنب، لكن الأمر يختلف مع تنظيف الأسنان وتنظيف الأسنان عملية قائمة بذاتها.

من الضروري معرفة الفرق بين تنظيف وتلميع الاسنان قبل أن تقرر العلاج الذي ترغب في تناوله ولتجنب إجراءات تنظيف الأسنان المعقدة، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو زيارة طبيب الأسنان بانتظام وتنظيف أسنانك بشكل متكرر.

اقرأ أيضاً: اضرار تبييض الاسنان | هل تبييض الأسنان آمن؟

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي لعلاج أسنانك وحتى لأجل تنظيف وتلميع الاسنان والحصول على ابتسامة ناصعة البياض.

اقرأ أيضاً: الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *