تركيب اسنان

تركيب اسنان هي جذور أسنان صناعية تستخدم لدعم ترميم الأسنان أو الأسنان المفقودة مما يساعد على وقف أو منع فقدان عظم الفك ويتم تصنيف إجراء الزرع على أنه شكل من أشكال طب الأسنان التعويضي (الاستبدال الاصطناعي) ولكنه يعتبر أيضاً شكلاً من أشكال  طب الأسنان التجميلي.

قد يشعر الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم بالخجل من أن يبتسموا أو يتحدثوا بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون لمخالفات العض الناتجة عن  فقدان الأسنان  تأثير سلبي على عادات الأكل مما يؤدي إلى مشاكل صحية ثانوية مثل سوء التغذية.

من خلال استبدال جذور الأسنان المفقودة تزود زراعة الأسنان الأشخاص بالقوة والثبات اللازمين لتناول جميع الأطعمة التي يحبونها دون صعوبة مضغها بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على تحفيز عظم الفك والحفاظ عليه، مما يمنع فقدان العظام ويساعد في دعم ملامح الوجه.

فقدان الأسنان

تُفقد الأسنان بسبب:

  • تسوس الأسنان.
  • فشل قناة الجذر.
  • أمراض اللثة (التهاب اللثة).
  • إصابة الفم (إصابة الأسنان).
  • البلى المفرط.
  • العيوب الخلقية.

التشاور لأجل العلاج

لتحديد ما إذا كانت الغرسات مناسبة لك أم لا يلزم استشارة طبيب الأسنان و / أو جراح الفم و / أو أخصائي اللثة أو أخصائي التركيبات السنية وخلال هذا الموعد، سيقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك ولثتك بدقة وتقييم كثافة العظام وكميتها.

قد يشمل ذلك التصوير بالأشعة السينية والتصوير المقطعي بالكمبيوتر (التصوير المقطعي المحوسب) لضمان وجود بنية عظمية كافية لوضع الغرسة (الغرسات) ولتحديد المكان الذي يجب وضعها فيه بالضبط.

بناءً على حالة أنسجة الفم ونظافة الفم والعادات الشخصية والالتزام باتباع تعليمات الرعاية اللاحقة، سوف ينصحك طبيب أسنانك بخطة العلاج الأنسب.

يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من عدم كفاية أنسجة العظام أو اللثة إلى ترقيع العظام أو الأنسجة الرخوة و / أو استخدام غرسات ذات قطر صغير (تسمى أيضاً الغرسات المصغرة).

بناءاً على حالتك، سيخبرك طبيب الأسنان الخاص بك بالمدة التي ستستغرقها عملية العلاج بأكملها، وعدد المواعيد التي ستكون ضرورية وما يمكنك توقعه بعد كل إجراء. أثناء الاستشارة، ستتم أيضاً مناقشة خيارات التخدير الموضعي (لتخدير المنطقة المصابة والمناطق المحيطة بها) وطب الأسنان المهدئ، إذا لزم الأمر. 

ستتم أيضاً مناقشة التكلفة التقديرية  لزراعة الأسنان خلال هذا الاجتماع ويمكن أن تختلف التكاليف بشكل كبير بناءً على نوع العلاج الذي تختاره (من بين أشياء أخرى).

قبل علاج تركيب اسنان

يجب أولاً التعامل مع أي مشكلات أساسية تتعلق بصحة الفم قبل النظر في عملية الزرع ويمكن أن تجعل المشكلات الشائعة مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة العلاج أقل فعالية.

إذا كنت مدخناً، فسينصحك طبيب أسنانك بالإقلاع عن التدخين، حيث يواجه المدخنون خطراً أكبر للفشل من غير المدخنين ويمكن أن يؤثر التدخين على الاندماج العظمي، وهي العملية التي يتم من خلالها تثبيت زراعة الأسنان في عظم الفك وبمجرد أن يرى طبيب أسنانك أن فمك صحي بما يكفي للعلاج، يمكن أن يبدأ بتركيب اسنان.

جراحة تركيب اسنان

لا يمكن تمييز ترميمات زراعة الأسنان اليوم عن الأسنان الأخرى ويتم دعم هذا المظهر جزئياً من خلال الاتصال الهيكلي والوظيفي بين الغرسة والعظم الحي.

يتم تنفيذ الإجراء عادة في جلسة واحدة ولكنه يتطلب فترة من  الاندماج العظمي والاندماج العظمي هو العملية التي يتم من خلالها تثبيت الغرسة في عظم الفك.

تستغرق عملية الزرع العظمي من ستة أسابيع إلى ستة أشهر للتثبيت والشفاء، وعند هذه النقطة يمكن لطبيب الأسنان الخاص بك تركيب اسنان عن طريق وضع تاج أو جسر أو ترميم طقم أسنان هجين.

إذا لم يحدث الاندماج العظمي، فستفشل الغرسة ويمكن إجراء تركيب اسنان، التي يتم إجراؤها لاستبدال الأسنان المفقودة، في أي وقت بعد المراهقة أو عند اكتمال نمو العظام وقد تتطلب بعض الحالات الطبية، مثل مرض السكري النشط أو السرطان أو أمراض اللثة، علاجاً إضافياً قبل إجراء العملية.

الخطوات الإجرائية المفصلة في تركيب اسنان هي كما يلي:

  1. تحضير الفك للزرع: تتكون زراعة الأسنان وترميمها عادة من برغي مادة التيتانيوم وتاج ويتم حفر ثقب بقطر صغير (ثقب تجريبي) في مواقع الفك المتقطعة (حيث لا يوجد سن) من أجل توجيه تركيبات غرسات التيتانيوم في مكانها ولتجنب إتلاف الهياكل الحيوية للفك والوجه مثل العصب السنخي السفلي في الفك السفلي، يجب أن يستخدم طبيب الأسنان مهارة وخبرة كبيرة عند حفر الفتحة التجريبية وتحجيم عظم الفك وفي كثير من الحالات، يستخدم أطباء الأسنان أدلة جراحية تم إنشاؤها بناءً على فحوصات التصوير المقطعي المحوسب عند وضع الغرسات.
  2. تحديد مستوى: بعد حفر الفتحة التجريبية الأولية في موقع الفك المناسب، يتم توسيعها ببطء للسماح بوضع المسمار اللولبي وبمجرد وضعه في مكانه، يتم تثبيت أنسجة اللثة المحيطة فوق الغرسة ويتم وضع برغي غطاء واقي في الأعلى للسماح للموقع بالشفاء وحدث الاندماج العظمي وبعد ما يصل إلى ستة أشهر من الشفاء، سيكشف طبيب أسنانك عن الغرسة ويربط الدعامة (التي تحمل التاج أو الاستبدال الشبيه بالسن) وفي بعض الحالات، قد يتم إرفاق الدعامة أثناء الإجراء الأولي وعندما تكون الدعامة في مكانها، سيقوم طبيب الأسنان بتصنيع تاج مؤقت أو نهائي وبعض الأحيان يمكن تصنيع التاج النهائي في نفس اليوم الذي يتم فيه وضع الدعامة ويعمل التاج المؤقت كقالب تنمو حوله اللثة وتشكل نفسها بطريقة طبيعية إذا لزم الأمر.

التعافي والمتابعة والرعاية اللاحقة

يعتمد التعافي من زراعة الأسنان على عدد من العوامل، أحدها يشمل الإجراءات المختلفة المطلوبة لإكمال علاجك ومع ذلك، فمن المسلم به عموماً أنه بمجرد وضع الغرسة فإن الحفاظ على عادات نظافة الفم الدؤوبة يساعد على ضمان التكامل المناسب مع بنية العظام.

يمكن أن يساهم الفشل في استخدام الخيط والفرشاة في فشل العلاج ويمكن أن تحدث العدوى إذا لم يتم تنظيف الغرسة والمناطق المحيطة بها بشكل صحيح ويُعزى التدخين أيضاً إلى معدلات الفشل العالية ويجب تجنبه بعد إجراءات الزرع.

إذا تم وضع الترميمات المؤقتة جنباً إلى جنب مع الغرسة، فسيكون من المهم تنظيفها كما تفعل مع أسنانك الطبيعية لضمان أفضل شفاء وانصهار ممكنين وبعد الإجراء الجراحي الأولي يجب أن يكون الانزعاج ضئيلاً.

قد يحدث تورم في اللثة والوجه، بالإضافة إلى نزيف بسيط وكدمات في موقع الزرع وقد يصف طبيب أسنانك أدوية مسكنة للألم لتسكين أي ألم أو إزعاج تشعر به بعد العملية ولمدة خمسة إلى سبعة أيام بعد الجراحة، يجب أن يقتصر نظامك الغذائي على الأطعمة اللينة.

إذا كانت الغرز موجودة، فقد تحتاج إلى إزالتها من قبل طبيب أسنانك؛ ومع ذلك، يتم عادةً استخدام الغرز ذاتية الذوبان التي لا تتطلب الإزالة ويستغرق الشفاء من العملية الجراحية لوضع الغرسة (الغرسات) ما يصل إلى ستة أشهر، في حين أن تركيب التاج ومقاعده يمكن أن يستغرق ما يصل إلى شهرين.

أنواع زراعة الأسنان

عادة ما يتم تصنيف تركيب اسنان بناءً على نوع الإجراء المستخدم لوضعها مرحلتين أو مرحلة واحدة كما يلي:

  1. الغرسات ذات المرحلتين: إجراء من مرحلتين يتضمن جراحة لوضع الغرسة في عظم الفك وإغلاق (خياطة) أنسجة اللثة وبعد عدة أشهر من الشفاء، يتم إجراء عملية جراحية بسيطة لإرفاق دعامة وترميم مؤقت.
  2. غرسات Endosteal (Endosseous) : توضع في عظم الفك وهي النوع الأكثر استخداماً لعمليات الزرع على مرحلتين ويتم وضع الغرسات البطانية بشكل أساسي كبديل للجسر أو طقم الأسنان القابل للإزالة، وتشمل أنواعاً لولبية (ملولبة)، وأنواع أسطوانية (ملساء) أو أنواع ذات شفرات.
  3. غرسات الأسنان أحادية المرحلة: تتضمن عملية المرحلة الواحدة وضع غرسة أطول في الفك جراحياً بحيث تكون على عظم الفك، مع أعلى مستوى مع أنسجة اللثة وبعد ذلك يتم إغلاق أنسجة اللثة (مخيط)، وترك غطاء الشفاء للزرع مرئي ونتيجة لذلك بعد عدة أشهر من الشفاء، يمكن تثبيت الدعامة والترميم المؤقت دون الحاجة إلى جراحة بسيطة لكشف الرأس.
  4. الغرسات تحت السمراء: توضع على عظم الفك داخل أنسجة اللثة مع تعريض موضع الغرسة المعدنية لإجراء الترميم، ونادراً ما يتم استخدامها اليوم وتم استخدام الأختام السفلية بشكل أساسي لتثبيت أطقم الأسنان في مكانها في المرضى الذين يعانون من ارتفاع عظام غير كافٍ.

أحجام الزرع للاسنان

هناك طريقة أخرى لتصنيف الغرسات بناءً على حجمها (وتسمى أيضاً المنصة) والتي تحدد المكان الذي يمكن وضعها فيه بشكل عام في الفم ومع ذلك تختلف كل حالة وقد تتطلب التباعد الفردي واحتياجات توافر العظام استخدام حجم مختلف.

  1. المنصة القياسية: يتراوح قطر زراعة الأسنان القياسية من 3.5 مم إلى 4.2 مم وغالباً ما يتم وضع هذه الغرسات الأقصر والأضيق نسبياً في مقدمة الفم.
  2. منصة عريضة: يتراوح قطر غرسات الأسنان ذات المنصة العريضة من 4.5 مم إلى 6 مم ويتم وضعها بشكل أساسي في الجزء الخلفي من الفم.
  3. جسم صغير أو ضيق: يتراوح حجم زراعة الأسنان المصغرة أو الضيقة من 2 مم إلى 3.5 مم ويتم وضعها بشكل أساسي في المرضى الذين لا توجد مساحة كافية بين جذور أسنانهم لاستيعاب حجم أكبر ويمكن أيضاً وضعها عندما يكون المريض يعاني من نقص كثافة العظام ويتم استخدامها أحيانًا كدعم مؤقت للأطراف الاصطناعية المؤقتة بينما تكون زراعة الأسنان التقليدية النهائية مندمجة بشكل عظمي.

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

حشوات الاسنان التجميلية

د.فارس معتوق

  • بكالوريوس طب وجراحة الاسنان من جامعة القلمون – دمشق.

  • حاصل على دورات في مجال تجميل الاسنان وصناعه الابتسامة.

  • خبرة ١١ سنة في علاج وتجميل الاسنان.

مهتم ومبدع في الاختصاصات التالية:

  • خدمات التركيبات بأنواعها (جسور – تلبيس – العدسات السنية اللاصقة (فينير – لومينير)

  • خدمات تجميل الأسنان (حشوات تجميلية – ترميم الأسنان – ابتسامة هوليوود).

  • تأهيل كامل لتجميل الابتسامة ضمن خطة متكاملة- علاج جذور الاسنان، خلع الاسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *