متى يطلع ضرس العقل

قد يتساءل الكثير متى يطلع ضرس العقل؟ تظهر أضراس العقل في أواخر سن المراهقة أو العشرينات من العمر ويمكن أحياناَ أن تخلق مشاكل إذا لم يكن لها مكان في الفم أو اذا لم تأتي بشكل مستقيم، وهناك أعراض محددة قد يواجهها الشخص اذا كان يجب إزالة بعض هذه الأضراس أو جميعها أو اذا كانت خالية من المشاكل.

اقرأ أيضاً: طريقة علاج ضرس العقل

علامات ظهور ضرس العقل

قد تكون الأشعة السينية للأسنان هي أول مؤشر على متى يطلع ضرس العقل حيث يمكن الأشعة السينية البانورامية التي تلتقط جميع الاسنان والفكين في صورة واحدة أن تكشف عن موضع ضرس العقل وإذا كانت على وشك الظهور وتتضمن بعض العلامات الشائعة لظهور ضرس العقل و متى يطلع ضرس العقل ما يلي:

·       تورم اللثة.

·       الم الفك.

·       نزيف اللثة.

·       صعوبة في فتح الفم على مصراعيه.

·       طعم سيء في الفم.

·       رائحة الفم الكريهة.

يكون عادةً الألم خفيفاً ولكن قد يكون المضغ باستخدام الأضراس القريبة من المكان الذي ستظهر فيه أضراس العقل غير مريح حيث تكون هذه الأعراض أحياناً ناتجة على أن أضراس العقل عالقة تحت اللثة أو ليس لديها مساحة كافية للظهور بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: افضل مركز اسنان في السعودية

علامات تدل على وجود مشاكل في الأسنان

يمكن أن يحدث ألم خفيف سواء كان هناك مشاكل في ضرس العقل أم لا لذا يجب زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية لتقييم نزيف اللثة خاصةً عندما يكون مصحوباً بألم في الفك وتورم ملحوظ في اللثة وتشمل العلامات التي قد تشير الى مشاكل خطيرة في الأسنان ما يلي:

·       انحسار اللثة.

·       تقرحات داخل الفم.

·       جفاف الفم المستمر.

·       وجع الأسنان.

·       حساسية الأسنان.

·       الأسنان المتشققة او المكسورة.

·       تلف الحشوة او التاج أو الجسر.

·       تورم اللثة أو الخد.

اقرأ أيضاً: معلومات حول إزالة ضرس العقل العلوي

المضاعفات المحتملة لضرس العقل

عند الإصابة المؤقتة لأنسجة اللثة سيحدث التورم والألم حيث إن السبب الرئيسي الذي يجعل ضرس العقل يشكل أي خطر هو أن فم البالغين لا يتسع عادةَ لأربعة اضراس جديدة كما يمكن أن تظهر أضراس العقل المطمورة بزوايا غير طبيعية وتدفع الأسنان الموجودة ويمكن أن يحدث هذا قبل أن يصل ضرس العقل الى خط اللثة.

يتسبب ضرس العقل المطمور الذي يندفع ضد جذر الضرس المجاور في حدوث ألم في الفك وقد يتسبب في حدوث تغيير ضار في محاذاة الاسنان لذلك عادةَ ما يتطلب السن المطمور قلعاَ.

تعتبر أمراض اللثة أيضاً ضمن المخاطر مع ضرس العقل المتأثر ويمكن أن يتحلل ضرس العقل المطمور أو يتسبب في تسوس الجزء الخلفي من الضرس الثاني وقد يصاب ضرس العقل المطمور بورم مما يتسبب في مزيد من الأعراض ومضاعفات خطيرة محتملة مثل فقدان الأسنان أو العظام.

ننصح بالخضوع لفحوصات منتظمة في مركز الأسنان في مجمع بطل التخصصي في السعودية لتجنب أي مضاعفات لضرس العقل وتقليل مخاطر الإصابة بالمشاكل.

اقرأ أيضاً: ما المقصود بـ تركيب الاسنان المتحركة؟

هل كل أضراس العقل تحتاج الى إزالة؟

هناك القليل من الأدلة التجريبية السريرية لدعم قلع أضرس العقل المتأثرة الخالية من الأمراض والتي لا تظهر عليها أعراض ولكن قد يكون هناك ارتباط صغير بين أضراس العقل المتأثرة الخالية من الاعراض وامراض اللثة وفقدان العظام في الأضراس الثانية.

ينصح الباحثون بأنه إذا تركت أضراس العقل في مكانها، يجب تقييمها من قبل طبيب الاسنان بانتظام وننصح بمركز بطل للأسنان في السعودية لتجنب حدوث أي مشاكل في المستقبل.

اقرأ أيضاً: إجرائية تركيب بورسلان للاسنان

يمكن أن تسبب اضراس العقل مشاكل إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح حتى لو لم يكن هناك أي ألم ولكن من المهم الانتباه للعلامات التي تدل على أن ضرس العقل قد ظهر جيداَ أو أنه قد تكون هناك مشكلة وعند اختيار عدم إزالة اضراس العقل يجب التأكد من طبيب الأسنان أن هذه الأسنان لم تسبب مشاكل.

يمكن أن تسبب مضاعفات ضرس العقل أمراض اللثة وتسوس الاسنان أو مشاكل أخرى وللحصول على فرص أكبر في الشفاء الأكثر سلاسة يرجى الذهاب الى مركز بطل للأسنان في السعودية لخبرته الواسعة في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: الم اسنان الاطفال | أكثر الأسباب الشائعة

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *