ما هو تحجيم الأسنان؟ أنواع وتكاليف وأسئلة وأجوبة

تحجيم الأسنان

تحجيم الأسنان هو نوع من التنظيف الذي سيتم تحت خط اللثة فهو نوع شائع بشكل كبير من التنظيف العميق لحماية مينا الأسنان تحت اللثة وأنسجة اللثة من أمراض اللثة وعند العمل على العناية بالفم بشكل كافي تقل احتمالية تعرض المريض لفقدان الأسنان أو أي تأثيرات أخرى تسبب بالتقليل من متانتها.

اقرأ أيضاً: دكتور اسنان مركز بطل التخصصي | خبرة طويلة ومهارات متطورة

أنواع تحجيم الأسنان

حققت جميع الأنواع من تحجيم الأسنان ذات الهدف بشكل كبير ولكن بدرجات مختلفة وتشمل أنواع تحجيم الأسنان ما يلي:

  • التنظيف الوقائي: هو عملية تنظيف بسيطة إلى حد ما يتم إجراؤها غالباً بواسطة أخصائي حفظ الصحة.
  • التقشير وكشط الجذور: وهي أكثر طريقة للتنظيف العميق.
  • تنضير الإجمالي: وهو عملية تنظيف واسعة النطاق للحالات الشديدة.

في حال طلبك للتوسع والشرح الأكثر عن كل ما يخص علاجات الأسنان فمركز بطل للأسنان في السعودية على استعداد تام لشرح المزيد وذلك لما يمتلكه من مقدمين رائدين لمجموعة واسعة من علاجات الأسنان فلا تتردد في زيارة هذا المركز.

اقرأ أيضاً: ما هي مدة عمل الفينير؟

ما هو إجراء تحجيم الأسنان؟

يعد تحجيم الأسنان أحد أكثر أنواع تنظيف الأسنان شيوعاً يوفر شكلاً من أشكال نظافة الأسنان التي لا يمكن القيام بها من قبل الشخص نفسه.

سيأخذ العديد من مقدمي العلاج أشعة سينية للأسنان والتي ستظهر بوضوح الرواسب تحت خط اللثة وتعطي صورة دقيقة للأسنان.

يتضمن مسار العلاج كشط طبقات البلاك والجير والمواد الضارة الأخرى والتي عادةً تتم على النحو التالي:

  • فحص الأسنان الأولي: قبل البدء سيكون هناك فحص أسنان قصير لتأكيد مدى الجير أو البلاك أو القلح أو غيرها من التراكمات التي تهدد صحة الفم.
  • تطبيق مخدر موضعي: مخدر خفيف والذي يكون عادةً على شكل كريم موضعي سيخدر المنطقة التي يتم علاجها ولكن الإجراء غير جراحي ولن يؤذي الأسنان أو اللثة.
  • التحجيم: سيستخدم طبيب الاسنان بعد ذلك قشارة وهي أداة صغيرة والتي ستسمح لهم بكشط كل اللويحات داخل الجيب للثة وسوف تصل إلى عمق الجيب وتزيل البلاك وذلك أعمق بكثير من تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • التخطيط: باستخدام أداة تسمى مكشطة الأسنان يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة بتنعيم الحواف الخشنة لجذور الأسنان يعني القيام بذلك أن اللثة يمكن أن تلتئم مرة أخرى في مكانها بسهولة أكبر دون أي تراكم ضار.

نظراً لأن إجراء تحجيم الأسنان يمكن أن يكون صعباً جداً على اللثة فهناك احتمال أن تدخل البكتيريا الموجودة في الفم إلى مجرى الدم لذلك للتعامل مع هذا يجب الحصول على غسول فم خاص أو حتى دواء.

 في معظم الحالات يكون الشفاء سريعاً ويحدث في أقل من أيام قليلة ومع ذلك من الطبيعي تماماً توقع حدوث بعض النزيف الأولي والتورم والألم العام كأثر جانبي نموذجي.

اقرأ أيضاً: خراج الأسنان | كل ما ترغب بمعرفته

كم تكلفة تحجيم الأسنان؟

سيكلف تحجيم الأسنان مبلغ تتحدد قيمته من أخصائي صحة الأسنان ولكن ستكون هناك تكاليف إضافية للتقشير العميق وعمليات التنضير الإجمالية في معظم الحالات وبالتالي يمكن أن ترتفع الأسعار بسهولة.

يمكن أن تزداد تكاليف العلاج الإجمالية للتوسيع إذا كان المريض بحاجة لزيارات عودة والتي سيقررها طبيب الأسنان مسبقاَ وتعتمد على الحالة الحالية لأسنان المريض ولثته.

اقرأ أيضاً: البقع البيضاء على الاسنان | أسباب أعراض وعلاج

هل يؤذي تحجيم الأسنان؟

الشعور بكشط الأسنان قد يكون مزعجاً بعض الشيء ومع ذلك لن يشعر المريض إلا بقدر ضئيل من الانزعاج أناء العملية وذلك بفضل استخدام مخدر موضعي مع تخدير خط اللثة بشكل فعال.

الشيء الوحيد الذي قد يكون مؤلماً قليلاً هو عملية الشفاء نظراً لأن الإجراء قد يكون قاسياً جداً على الأنسجة الرخوة للثة خاصة إذا كان المريض مصاباً بأمراض اللثة فقد يعاني من نزيف واحمرار وتورم وألم.

عادةً ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة وتختفي في غضون أيام قليلة ففي حالات الألم الشديد يمكن أن تكون الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مفيدة.

اقرأ أيضاً: استئصال اللثة | الإجراء ووقت العملية وما إذا كنت بحاجة إلى واحدة؟

هل تحجيم الأسنان ضروري؟

إن تحجيم الأسنان خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى أو المعرضين لخطر كبير للإصابة بأمراض اللثة.

إذا كان لدى المريض ضرر كبير في الأسنان أو كان مدخناً أو مصاباً بمرض السكري فقد يؤثر ذلك على فعالية العلاج ويمكن أن يقلل تقشير الأسنان أيضاً من خطر الحاجة إلى مزيد من العلاج لاحقاً والذي قد يشمل علاجات أكثر كثافة وغير مريحة ومكلفة كبديل مثل قناة الجذر وقلع الأسنان والحاجة إلى تركيب التيجان أو القشرة.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب بمعرفته حول تيجان الأسنان CEREC

هل يمكن أن يؤدي تحجيم الأسنان إلى إتلاف أسنان المريض؟

لا على الرغم من أنها قد تبدو وكأنها تقنية قوية إلا أن تحجيم الأسنان لن يضر أسنان المريض فهي خرافة مستمرة بدون أساس واقعي.

إن الانزعاج البسيط الناتج عن الإجراء لا يقارن بالألم والانزعاج الناجمين عن تفاقم مشاكل الأسنان واللثة والتي سيكون علاجها أكثر تكلفة.

طالما كان المريض يتمتع بصحة جيدة ولا توجد حالات طبية أساسية يجب أن تكون جميع الآثار الجانبية المحتملة خفيفة ومن غير المرجح أن تسبب أي مشكلة.

اقرأ أيضاً: لماذا اللثة سوداء وما الذي يسبب تغير لون اللثة؟

شرح تحجيم الأسنان

تحجيم الأسنان هو نوع من التنظيف يستخدم أداة خاصة للوصول إلى البلاك والجير تحت خط اللثة وغالباً ما يتم تخطيط جذور الأسنان بعد التقشير وهو أمر مفيد لصحة اللثة.

يمكن أن يحسن تحجيم الأسنان ويمنع مجموعة واسعة من مشاكل اللثة والأسنان المحتملة قد يكون التقشير مناسباً للمريض ولكن قد تكون هناك علاجات أخرى تعد خياراً أفضل ولتحديد أفضل مسار للعلاج وتقديم خدمات متخصصة لمرضى الأعصاب يجب زيارة مركز الأسنان في مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: مدة تقويم الاسنان بالتفصيل

عيادة الأسنان في مجمع بطل التخصصي تتضمن أدوات وأجهزة متطورة لمساعدة أي شخص يعاني من ألم في الأسنان من التخلص من ألمه على أيدي أطباء أسنان أقل ما يمكن وصفهم بالماهرين لذلك سارع إلى حجز موعد في عيادة أسنان مجمع بطل التخصصي.

اقرأ أيضاً: تآكل مينا الأسنان | الأسباب والتشخيص والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *