أعراض المفصل الفكي الصدغي | العلامات الشائعة التي يجب الانتباه إليها

أعراض المفصل الفكي الصدغي

تسبب اضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ) مشاكل في المنطقة التي تربط الفك بالرأس وتشمل أعراض المفصل الفكي الصدغي ألم الفك والصداع وقبل أن ننظر إلى أعراض المفصل الفكي الصدغي، نحتاج إلى إلقاء نظرة سريعة على المصطلحات حيث يستخدم الناس بعض الكلمات المختلفة والمتشابهة للإشارة إلى هذه المشكلة ويعد مركز الأسنان في مجمع بطل التخصصي في السعودية أفضل مركز لعلاج ألام وأعراض المفصل الفكي الصدغي.

اقرأ أيضاً: عاج الأسنان |الغرض منه ومشاكله و 10 طرق للحفاظ على صحته

ما هو TMD مقابل TMJ؟

يقول أطباء الأسنان عادةً مفاصل الفك الصدغي (TMJ) للإشارة إلى المفاصل نفسها ويستخدمون مصطلح اضطرابات الفك الصدغي (TMD) للإشارة إلى مشاكل محددة في عضلات الفك.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول الأسنان الملتوية

ما هي بعض أعراض المفصل الفكي الصدغي الشائعة؟

تؤثر أعراض المفصل الفكي الصدغي على القدرة على تحريك الفك بشكل مريح حيث تشمل الأعراض الرئيسية ما يلي:

• ألم الفك: يتركز ألم المفصل الفكي الصدغي حول الصدغين على جانب الرأس وبالقرب من الأذنين فإذا كان المريض يعاني من ألم في الجزء الأمامي من الفك فمن المحتمل ألا يكون ذلك بسبب اضطراب في المفصل الصدغي الفكي.
  • النقر على الفك أو فرقعته: أحد أكثر أعراض المفصل الفكي الصدغي ازعاج هو النقر أو الفرقعة عند محاولة تحريك الفك فقد يسمع نقرة مسموعة إذا كان هناك اضطراب يؤثر على المفصل.
  • الصداع: يشبه صداع المفصل الفكي الصدغي صداع التوتر حيث يتركز الألم حول الصدغين فإذا كان صداع المفصل الفكي الصدغي هو العرض الوحيد الذي يعاني منه المريض فمن السهل الخلط بينه وبين صداع التوتر.
  • قفل الفك: تشمل أعراض المفصل الفكي الصدغي قفل الفك وهو عدم القدرة على إغلاق الفم عند فتح الفك فإذا كان المفصل الصدغي الفكي يغلق بانتظام فهذه واحدة من أهم علامات الاضطراب الأساسي.

تشمل أعراض المفصل الفكي الصدغي الأكثر شيوعاً شعور مؤلم ومتعب في الوجه وصعوبة في المضغ والبلع.

يمكن أن تساعد مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين كثيراً وإذا لا يمكن تناول الطعام أو الشراب أو النوم أو الشعور بألم مستمر ومتكرر فقد يحتاج المريض إلى مزيد من العلاج.

عند التعرض لأعراض المفصل الفكي الصدغي الشديدة، ينصح برؤية طبيب أسنان يمكنه تقييم أي مشاكل وإيجاد علاج مناسب كمركز بطل للأسنان في السعودية.

اقرأ أيضاً: ما هي الدياستيما | كل ما ترغب بمعرفته

ما هي خيارات العلاج؟

سيتمكن غالبية الأشخاص من علاج أعراض المفصل الفكي الصدغي في المنزل باستخدام أكياس الثلج أو مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

عند المعاناة من ألم مستمر والبحث عن علاج احترافي تتوفر هذه الخيارات:

• مرخيات العضلات: قد يصف الطبيب مرخيات عضلية قوية لتخفيف آلام الفك.
  • الحقن: يمكن للحقن المسكنة للألم أن تخفف الألم.
  • الجراحة: يمكن لجراحة الفك إصلاح أعراض المفصل الفكي الصدغي بشكل دائم ولكن هذا مخصص فقط للحالات الأكثر شدة مثل عندما تظهر أعراض المفصل الفكي الصدغي بعد تأثير شديد أو إصابة كبيرة أخرى في الفك.

تشمل خيارات العلاج الأخرى العلاج الطبيعي وتمارين لإعادة تأهيل المفصل بعد الإصابة كما يمكن للعديد من الأشخاص الاستفادة من العلاج النفسي لتقليل التوتر.

اقرأ أيضاً: هل تؤذي الأقواس؟ وكم سيستغرق ارتداءها بشكل مريح | أسئلة شائعة

ما الذي يسبب أعراض المفصل الفكي الصدغي؟

يمكن أن تحدث أعراض المفصل الفكي الصدغي بسبب العديد من المشاكل المختلفة التي تؤثر على المفصل حيث هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تظهر بها المشاكل في المفاصل الصدغية الفكية، ولكن تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً ما يلي:

• الإصابة: الضرر الناجم عن إصابة المنطقة هو السبب الأكثر شيوعاً لأعراض المفصل الفكي الصدغي المفاجئة والشديدة حيث يمكن أن تؤدي الإصابات الرياضية والقوة الحادة في الرأس أو الوجه والحوادث الأخرى إلى اضطراب المفصل الفكي الصدغي.
  • العمر: قد يعاني كبار السن من تصلب المفاصل بشكل عام.
  • صرير الأسنان: يمكن أن تتفاقم أعراض المفصل الفكي الصدغي تدريجياً بسهولة عن صرير الأسنان، والذي قد يكون من الصعب تشخيصه لأن الناس غالباً ما يطحنون الأسنان أثناء نومهم.
  • الإجهاد: يمكن أن يؤدي الإجهاد والحالات الأخرى بسهولة إلى مشاكل.
  • عدوى الأذن: لا يدرك الناس أن عدوى الأذن يمكن أن تنتشر إلى الفك، وحتى الأذنين وبقية الجسم أيضاً.

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في أعراض المفصل الفكي الصدغي التي تأتي من سوء الإطباق ويمكن محاولة الاسترخاء وعلاج المشكلة في المنزل في معظم الحالات ولكن قد تتطلب الحالات الشديدة أو المستمرة التي تؤثر على نوعية الحياة (مثل القدرة على تناول الطعام أو الشراب أو النوم) تقييماً من قبل طبيب أسنان.

اضطرابات الفك الصدغي (TMD) شائعة نسبياً ولكن قد يكون من الصعب البحث عن علاج لمشاكل في المفصل الصدغي الفكي (TMJ) لذا ننصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية.

اقرأ أيضاً: مدة تقويم الاسنان بالتفصيل