أمراض اللثة

تحدث جميع أمراض اللثة عندما يكون هناك الكثير من البلاك والجير والبكتيريا داخل الفم وعلى الأسنان بسبب اهمال نظافة الأسنان بالإضافة إلى استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة النشوية والحلوة.

لا يؤثر البلاك والجير على الأسنان فقط مما يؤدي إلى تسوس الأسنان من منتجات الفضلات البكتيرية الحمضية كما يمكن أن يؤثر الانتشار البكتيري على اللثة أو مما يسبب التهاباً حول السن ويجب زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية لعلاج مشاكل الأسنان وجميع أمراض اللثة على أيدي أفضل الأطباء وأفضل الأجهزة الحديثة.

اقرأ أيضاً: ما هو تضخم اللثة؟

ما هي أمراض اللثة؟

تحدث أمراض اللثة عندما تنزف اللثة وتلتهب بسبب تكوين الجير والبلاك الناتج عن زيادة أعداد بكتيريا الفم لعدم تنظيف الأسنان جيداً وتشمل جميع أمراض اللثة ما يلي:

• البلاك والجير: عندما تبقى البكتيريا على سطح الأسنان لفترة كافية، فإنها تشكل طبقة تعرف باسم البلاك.
  • التهاب اللثة هو المرحلة الأولى من أمراض اللثة ويحدث ذلك عندما تصبح اللثة حمراء ومتورمة وعرضة للنزيف.
  • التهاب دواعم السن وهو مرحلة متقدمة من أمراض اللثة ويحدث عندما تبتعد اللثة عن الأسنان بينما تفقد أنسجة العظام، مما يؤدي إلى ارتخاء الأسنان إلى حد السقوط.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول صريف الأسنان

ما مدى انتشار أمراض اللثة؟

تنتشر أمراض اللثة كثيراً لأن كل ما يتطلبه الأمر هو إصابة بكتيريا الفم المحيطة بالأسنان مما يسبب التهاب اللثة حول السن الذي يمكن أن يتفاقم إلى أمراض اللثة ويصاب معظم الناس بالتهاب اللثة في مرحلة ما من حياتهم ويعانون فقط من أعراض خفيفة فمن السهل جداً علاجها ولكن بأقرب وقت قبل أن تتفاقم ويجب زيارة مركز بطل للأسنان لإزالة القيح ومنع مرض اللثة من التقدم.

اقرأ أيضاً: 5 اعراض لمعرفة وصول التسوس للعصب

ما هو التهاب اللثة؟

يحدث التهاب اللثة عندما يترك البلاك والجير بمفردهما عن طريق إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وشطف الفم بغسول الفم.

اقرأ أيضاً: ما الذي يسبب رضوض اللثة وكيفية علاجه بالتفصيل

كيفية الوقاية من تطور جميع أمراض اللثة

نظافة الفم الجيدة هي أفضل طريقة لتجنب أمراض اللثة مثل التهاب اللثة والتهاب دواعم السن بالفرشاة لمدة دقيقتين مرتين على الأقل يومياً.

أهمية استخدام الخيط لتنظيف جزيئات الطعام والبكتيريا المخفية كما يفيد غسول الفم لقتل جميع البكتيريا الموجودة في الفم كما يجب تجنب التدخين والمواد الحلوة وأخيراً للوقاية من تطور أمراض اللثة يجب زيارة مركز الأسنان بانتظام وننصح بمركز بطل في السعودية.

اقرأ أيضاً: إصلاح العضة المفتوحة وهل أنت بحاجة لها؟

تشخيص أمراض اللثة

قد يقوم طبيب الأسنان بما يلي لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من أمراض اللثة ومدى شدتها:

• مراجعة التاريخ الطبي: قد تتم مراجعة التاريخ الطبي للبحث عن العوامل التي قد تسبب أعراض أمراض اللثة مثل تناول دواء معين أو التدخين الذي قد يتسبب في جفاف الفم.
  • الفحص الذاتي عن طريق الفم: فحص الفم للبحث عن البلاك والجير والتحقق مما إذا كان أي من اللثة ينزف بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • استخدام مسبار الأسنان ووضعه في الخدود بين الأسنان واللثة لقياس عمق الجيب فالفم السليم لديه عمق جيب من 1-3 ملليمترات.
  • الأشعة السينية للأسنان: يأخذ طبيب الأسنان أشعة سينية للفم للتحقق من فقدان العظام في الأماكن التي وجد فيها طبيب الأسنان أعماق جيب أعمق بين الأسنان المحيطة.

اقرأ أيضاً: أعراض المفصل الفكي الصدغي | العلامات الشائعة الواجب الانتباه إليها

كيفية علاج أمراض اللثة

أخصائي اللثة هو الأخصائي الذي يقوم بعلاجات التهاب اللثة والتهاب دواعم السن أو أمراض اللثة ويمكن أيضاً الاعتماد على أخصائي صحة الأسنان أو طبيب الأسنان في مركز بطل للأسنان للمساعدة.

• العناية بالفم أمر لا بد منه: الروتين اليومي للعناية الجيدة بالفم هو أفضل رهان عندما يتعلق الأمر بالعلاج الناجح.
  • مراحل التهاب دواعم السن: قد يتم تعيين درجة ومرحلة التهاب دواعم السن بناء على شدة الأعراض بالإضافة إلى عوامل الخطر الصحية ومدى تعقيد العلاج.
  • العلاجات غير الجراحية.
  • المضادات الحيوية: نظراً لأن العدوى البكتيرية تتسبب في تكوين البلاك والجير فإن معالجة البكتيريا عن طريق قتلها بالمضادات الحيوية قد تكون وسيلة جيدة.
  • العلاجات الجراحية: قد تكون هناك حاجة لجراحة الأسنان إذا كان هناك التهاب دواعم السن متطور فإذا كان يعاني الشخص من أمراض اللثة الشديدة بما فيه الكفاية، فقد يتم استدعاء التدخل الجراحي من أجل ضمان أفضل نتيجة للأسنان.
  • استئصال اللثة: يتضمن ذلك الاستئصال الجراحي للثة أو اللثة المريضة واستبدال اللثة التي تمت إزالتها بأنسجة رخوة جديدة.
  • جراحة السديلة: تعرف أيضاً باسم جراحة تصغير الجيب، وهي تتضمن قيام أخصائي اللثة بإجراء جروح صغيرة في اللثة لرفع جزء من أنسجة اللثة للخلف.

اقرأ أيضاً: مدة تقويم الاسنان بالتفصيل