التعرّف على أنواع التهاب اللثة بالصور، أمرٌ يُعنى به الكثير من المرضى اليوم لاسيما في ظل سعيهم للكشف المبكر عن هذه الأنواع، لضمان ألا تتفاقم حالتهم أو تستمر لفترة طويلة من الزمن، في الوقت الذي لا تُلحق فيه التهابات اللثة الضرر باللثة فقط، بل قد تُلحق الضرر أيضًا بالأسنان، كما أن صحة الأسنان غير الجيدة من شأنها أن تتسبب ببعض المشكلات الصحية كالسكري أو أمراض القلب وضعف المناعة، لهذا سنقوم في مقالنا بالتعرّف بشكل مُفصّل عن أنواع التهاب اللثة بالصور.

1- التهاب اللثة

يبدأ التهاب اللثة عندما يتراكم البلاك فوق الأسنان، ومن ثمّ يتحول لبلاك مُتصلب في حال لم تتم إزالته بالتوقيت المُناسب، في الوقت الذي يُعرف فيه البلاك بأنه مادة لزجة لا تقوم بالالتصاق بالأسنان فقط، بل تقوم بجذب البكتيريا السيئة إليها، ما يُمكن أن يُسبب المزيد من مشاكل الفَم والصحة العامة، لذلك، من المهم التعرّف على أنواع التهاب اللثة بالصور حيث يمكن أن يتطور هذا الالتهاب إلى التهاب دواعم الأسنان إذا لم يتم علاجه، كما يمكن أن يتسبب في فقدان الأسنان في النهاية، ويمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

1- التهاب اللثة

2- التهاب اللثة البسيط

يُعرف التهاب اللثة بالسيط بأنه أخف أنواع التهاب اللثة بالصور، كما يمتاز هذا الالتهاب باحمرار وتورم اللثة، والتي قد تتعرض للنزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشات أو عن طريق الخيط، في الوقت الذي يحدث فيه هذا الالتهاب بسبب سوء نظافة الفم بالمقام الأول، ما قد يؤدي لتراكم البكتيريا والبلاك على طول خط اللثة، لذلك يجب عدم إهمال هذا الالتهاب البسيط.

2- التهاب اللثة البسيط

3- التهاب اللثة التقرحي

يعتبر التهاب اللثة التقرحي من أنواع التهاب اللثة بالصور الأكثر خطورة، حيث إنه يرتبط بأعراض مؤلمة وتقرح ويؤدي لرائحة الفم الكريهة مع وجود طعم كريه بالفم، وغالبًا ما ترجع أسباب هذا الالتهاب إلى سوء نظافة الفم أو الإجهاد أو التدخين أو وجود ضعف في جهاز المناعة.

3- التهاب اللثة التقرحي

4- التهاب اللثة الناخر الحاد

إن التهاب اللثة الناخر الحاد شكل مؤلم وعدواني عند المقارنة بين أنواع التهاب اللثة بالصور، كما أنه ينطوي على نخر أي موت أنسجة اللثة، ما يؤدي لظهور ألم شديد بالإضافة إلى نزيف، مع تكوّن طبقة رمادية فوق اللثة، علاوةً على أنه في الغالب يرتبط هذا الالتهاب بضعف جهاز المناعة وسوء نظافة الفم والإجهاد والتدخين.

4- التهاب اللثة الناخر الحاد

5- التهاب اللثة الناتج عن الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية التهاب اللثة الناتج عن الأدوية مثل: مثبطات المناعة، مضادات الاختلاج، موانع الحمل الفموية. كما يُمكن أن تشمل أعراضها نزيف وتورم في اللثة، بالإضافة إلى زيادة خطر التعرض لعدوى.

5- التهاب اللثة الناتج عن الأدوية

6- التهاب اللثة المرتبط بالحمل

يمكن أن تزيد التغيرات الهرمونية أثناء الحمل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة المرتبط بالحمل، كما أن أعراض هذا الالتهاب قد تشمل: الاحمرار، التورم، النزيف السهل. في الوقت الذي تعتبر فيه نظافة الفم الجيدة والعناية بالأسنان بشكل منتظم، أمور بالغة الأهمية خلال الحمل من أجل إدارة ومنع حدوث هذا النوع من أنواع التهاب اللثة بالصور.

6- التهاب اللثة المرتبط بالحمل

7- التهاب اللثة الناتج عن الفطريات

قد تسبب الالتهابات الفطرية كداء المبيضات الفموي (القلاع) التهاب اللثة الناتج عن الفطريات، ما يمكن أن يؤدي لاحمرار وألم في اللثة، بالإضافة إلى ظهور بقع بيضاء على اللسان واللثة، كما يشمل علاج هذا الالتهاب معالجة العدوى الفطرية الرئيسية.

7- التهاب اللثة الناتج عن الفطريات

8- التهاب اللثة الهرموني

أسباب عديدة تقف وراء التهاب اللثة الهرموني، تتمثل أهمها في: التقلبات الهمونية التي تحدث خلال فترة البلوغ أو عند انقطاع الطمث، كما أن هذا النوع من أنواع التهاب اللثة تتشابه مع أعراض التهاب اللثة البسيط، وربما يشمل لثة حمراء منتفخة من السهل أن تنزف.

8- التهاب اللثة الهرموني

9- التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

يعد التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد من أنواع التهاب اللثة الحاد، حيث يمتاز هذا النوع بسرعة ظهور اللثة المتقرحة والمؤلمة بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة والطعم المَعدني، في الوقت الذي يمكن أن يترافق فيه هذا الالتهاب مع الظروف الجهازية وسوء نظافة الفم والتدخين والإجهاد أيضًا.

9- التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

10- التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري

يعتبر الأشخاص المصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض أنواع التهاب اللثة بالصور، كما أنه قد تساهم مستويات السكر بالدم التي لا يتم التحكم فيها بشكل جيد، أن تؤدي لالتهاب اللثة والعدوى أيضًا.

10- التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري

11 التهاب اللثة الناتج عن التسوس

قد يحدث التهاب اللثة بالترافق مع تسوس الأسنان، كما يُمكن للبكتيريا التي تحدث بالأسنان المسوسة أن تُساهم بتهيّج اللثة، ما يؤدي لأعراض التهاب اللثة الناتج عن التسوس.

11 التهاب اللثة الناتج عن التسوس

12 التهاب دواعم الأسنان

يُعرف التهاب اللثة المتقدم أو التهاب دواعم الأسنان بأن اللثة أضحت ممتلئة بالعدوى، ما يسبب نوعًا من أنواع الانهيار بالأنسجة التي تحيط بالعظم، ذلك الذي يدعم الأسنان، كما أن المصابين يشعرون بألم عند المضغ، بالإضافة لرائحة كريهة في الفم بصورة مستمرة  نظرًا للعدوى، في الوقت الذي يعتبر فيه التهاب دوام الأسنان من المراحل المتأخرة بأنواع التهاب اللثة، لهذا فقد يؤدي لمشاكل صحية خطيرة بشكل عام، تجعل من العلاج السريع أمرًا ضروريًا للغاية.

12 التهاب دواعم الأسنان

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على أنواع التهاب اللثة بالصور، وقمنا باستعراض معلومات مهمة عن كل نوع من هذه الأنواع، في الوقت الذي يمكنكم فيه التواصل معنا في مركز الأسنان بمجمع بطل التخصصي، لعلاج التهاب اللثة بمختلف أنواعها.

المصادر:

msdmanuals.com