الأكياس السنية

الأكياس السنية هي أكياس مليئة بالسوائل في الفم وتحدث بسبب تجمع البكتيريا في اللثة وتكون الأكياس أكثر شيوعاً حول مناطق الأسنان المصابة ولكنها قد تحدث في أي مكان في الفم.

تحل معظم الأكياس السنية نفسها من خلال الرعاية المنزلية ولكن بعضها يتطلب جراحة ويتوفر في مركز بطل للأسنان في السعودية مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة.

يمكن أن يكون بعض الأشخاص عرضة لتكيسات اللثة ولكن هناك عدة طرق يمكن الوقاية منها مثل تجنب عوامل الخطر وينصح بمركز بطل للأسنان في السعودية عند وجود الأكياس السنية المجهز بشكل رائع.

اقرأ أيضاً: البقع البيضاء على الاسنان | أسباب أعراض وعلاج

ما أسباب تشكل الأكياس السنية؟

الأكياس السنية عبارة عن جيب صغير أو تراكم لمواد سائلة وتشمل الأسباب الأكثر شيوعاً لحدوث الأكياس السنية ما يلي:

• الأسنان الميتة: للأسنان بنية جذرية معقدة ويمكن أن تموت أحياناً وعندها لن يكون هناك الطبقة الخارجية الواقية من المينا لذا فإن تقدم تسوس الأسنان يمكن أن يعرض الأنسجة الرخوة التي يصعب الوصول إليها في الفم للبكتيريا الضارة.
  • أوضاع غير عادية للأسنان: إذا كان هناك أسنان ملتوية فقد يؤدي ذلك بسهولة إلى العديد من أنواع الخراجات وعند ظهور أضراس العقل بزاوية غير ملائمة مما يزيد من احتمالية تطور الكيس.
  • سوء نظافة الفم: نظراً لأن الأكياس السنية هي كيس مملوء بسائل ينشأ من نمو البكتيريا فسوء نظافة الأسنان يمكن أن يزيد من فرص تطور الكيس لذا يجب تنظيف الفم بالفرشاة مرتين يومياً واستخدام الخيط بانتظام.

يمنح العلاج الفوري في مركز بطل للأسنان والفحوصات المنتظمة أفضل حل لتجنب الأكياس السنية.

اقرأ أيضاً: دكتور اسنان مركز بطل التخصصي | خبرة طويلة ومهارات متطورة

ما هي الأنواع الرئيسية للأكياس السنية؟

هناك عدة أنواع من الأكياس السنية وهي:

• كيسات الغشاء المخاطي.
  • الأكياس السنية (الخراجات حول الذروة).
  • الخراجات ذات النتوءات.
  • الأورام السنية والتي قد تنمو وتتطلب خزعة.

لن يكون المريض قادراً على تحديد نوع الكيس بنفسه لذا فإن التشخيص المناسب سيطلب مساعدة طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: دليلك للحصول على تقويم الأسنان | قبل وأثناء وبعد العلاج

ما هو علاج الأكياس السنية؟

يمكن تشخيص الأكياس السنية عند الفحص أو باستخدام الأشعة السنية للأسنان وتتوفر خيارات العلاج كما يلي:

• الرعاية المنزلية: تشمل العلاجات المنزلية النظافة البسيطة باستخدام غسول مضاد للبكتيريا وتنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • الإزالة الجراحية: قد تتطلب الأكياس الكبيرة والمصابة بشدة علاجاً جراحياً باستخدام مخدر موضعي حيث يمكن لطبيب الأسنان إزالة أي نوع من الكيسات جراحياً من أي موضع في الفم.
  • علاج قناة الجذر: يمكن استخدام قناة الجذر أو العلاج اللبي لعلاج الأسنان المصابة التي قد تعد أيضاً السبب الرئيسي للكيس.

يعد مركز الأسنان في مجمع بطل التخصصي في السعودي أفضل علاج فيتم تشخيص نوع الكيس الذي يعاني منه المريض.

اقرأ أيضاً: هل تؤذي الأقواس؟ وكم سيستغرق ارتداءها بشكل مريح | أسئلة شائعة

هل تكيسات اللثة تختفي بدون علاج؟

قد تحل كيسات اللثة نفسها من خلال روتين نظافة الفم المعتاد وللحصول على فرصة أفضل لإزالة الكيس من تلقاء نفسه هناك بعض النصائح التي تشمل ما يلي:

• عند التنظيف بالفرشاة يجب مراعاة المنطقة التي يوجد بها الكيس برفق وعد الضغط بشدة لأسفل.
  • عدم حك الكيس فهذا يؤدي إلى تهيجه ويمكن أن يتمزق في الفم مما قد يكون مزعجاً للغاية.

اقرأ أيضاً: ما هو تحجيم الأسنان؟ أنواع وتكاليف وأسئلة وأجوبة

كيف تبدو الأكياس السنية؟

تبدو الأكياس السنية وكأنها نتوء صغير مرتفع أو بقعة على اللثة وتكون حمراء أو أرجوانية أو رمادية اللون قليلاً حسب النوع والشدة ومن الممكن أن يكون هناك أكثر من كيس واحد ويمكن حجز موعد في مركز بطل للأسنان في السعودية للتخلص من أمراض الأسنان واللثة والشعور بالراحة التامة.

اقرأ أيضاً: مدة تقويم الاسنان بالتفصيل