الدياستيما

الدياستيما هي فجوة صغيرة أو كبيرة بين الأسنان في الفم والفجوات الكبيرة بين الأسنان الأمامية هي أكثر الأنواع شيوعاً وقد لا تتطلب علاجاً وفي كثير من الحالات تكون العلاجات جمالية بحتة.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول الأكياس السنية

ما الذي يسبب الفجوات بين الأسنان؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة للدياستيما، بعضها يمكن الوقاية منه والبعض الآخر لا يمكن تجنبه وتشمل الأسباب الأكثر شيوعاً ما يلي:

• الوراثة: وهذا عامل كبير في احتمالية الإصابة بالدياستيما.
  • التهاب دواعم السن: يمكن أن يحدث التهاب اللثة أو أمراض اللثة نتيجة لسوء نظافة الفم ويمكن أن تتسبب أنسجة اللثة غير الصحية في تراجع اللثة مما قد يؤدي بعد ذلك إلى كشف المساحات المظلمة بين الأسنان تحت خط اللثة لذلك يعد التهاب دواعم السن سبب يمكن الوقاية منه لفروق الأسنان.
  • مشاكل في نمو الأسنان: بعض عادات الطفولة والإصابات ومشاكل الأسنان التي تسبب فقدان الأسنان أثناء الطفولة يمكن أن تسبب الدياستيما.

من الممكن إصلاح معظم الفجوات بين الأسنان فعند زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية سيتم مناقشة خيارات العلاج لسد الفجوات فمركز بطل لديه العديد من الخيارات الآمنة وفريق طبي رائع.

اقرأ أيضاً: ما هو تحجيم الأسنان؟ أنواع وتكاليف وأسئلة وأجوبة

كيفية إصلاح المسافة بين الأسنان

يجب على الناس أن يدركوا أنه في بعض الحالات مثل عندما تكون الوراثة هي السبب قد لا يكون هناك سبب لعلاج الدياستيما ولكن توجد بعض الطرق الوقائية عند الأطفال لتجنب فرص الإصابة وتشمل بعض العلاجات المتاحة ما يلي:

• علاج أمراض اللثة: يمكن أن تسبب أمراض اللثة فقدان اللثة والعظام مما قد يؤدي إلى تشكل فجوات وقد تتطلب أمراض اللثة المتقدمة ترقيع اللثة أو جراحة الفك أو أي علاج آخر للسيطرة على المرض.
  • الحصول على دعامات: يمكن أن يؤدي تركيب الأقواس المعدنية أو أجهزة تقويم الأسنان إلى سد الفجوات بين الأسنان الأمامية أو أي أسنان أخرى في الفم حيث تعتبر الأقواس خياراً جيداً للأسنان الملتوية والفجوات الكبيرة جداً.
  • الاستشارة النفسية: الاستشارة أو العلاج يمكن أن يعزز الثقة ويقلل من القلق من التوتر الناجم عن الإصابة بالدياستيما.
  • منع مص الإبهام عند الأطفال ومنع اندفاع اللسان حيث يضغط اللسان على الأسنان الأمامية عند البلع.

هناك الكثير من الطرق الوقائية لتجنب الإصابة بالدياستيما وننصح بزيارة مركز الأسنان في مجمع بطل التخصصي في السعودية لتلقي أفضل رعاية للأسنان حيث يقدم هذا المركز أفضل الخدمات الممتازة التي لا يعلى عليها وتترك ابتسامة رائعة على الوجه.

اقرأ أيضاً: هل تؤذي الأقواس؟ وكم سيستغرق ارتداءها بشكل مريح | أسئلة شائعة

هل يمكن للتقويم إصلاح الأسنان المتباعدة؟

نعم يمكن لتقويم الأسنان وغيره من علاجات تقويم الأسنان الآمنة إصلاح الأسنان المتباعدة والملتوية وغيرها من المشكلات التي تحدث أثناء النمو والأقواس ممتازة لأنها بسيطة ولها نتائج فعالة.

اقرأ أيضاً: دليلك للحصول على تقويم الأسنان | قبل وأثناء وبعد العلاج

هل الدياستيما مرض؟

هو مصطلح طبي للفجوة بين الاسنان فإنه ليس مرض أو تشوه ولكن قد يكون مصدراً للارتباك.

هل يمكن للفجوة أن تصلح نفسها؟

يمكن للفجوة في الطفولة أن تصلح نفسها وهو أمر شائع جداً مع نمو الأسنان حيث تختلف الدراسات ولكن بعض المصادر تقول إن معدلات الإصابة عند الأطفال يمكن أن تصل إلى 50% ولكن من المحتمل أن يتغير وضع الأسنان كثيراً عند البالغين وقد يتمكن البالغون من الوقاية من الفجوات من خلال العناية بالفم.

اقرأ أيضاً: دكتور اسنان مركز بطل التخصصي | خبرة طويلة ومهارات متطورة

هل الفجوات في الأسنان جذابة؟

يعتبر الكثير من الناس الفجوات في الأسنان جذابة وطبيعية فإن العيوب الطبيعية غالباً ما تكون لها سمات مميزة للغاية.

يمكن حجز موعد في مركز بطل للأسنان لمناقشة أفضل الخيارات العلاجية المتقدمة حيث يجري الفريق الطبي في مركز بطل مجموعة من علاجات الأسنان ويقدم دعم خاص لمرضى الأعصاب.

اقرأ أيضاً: مدة تقويم الاسنان بالتفصيل