رضوض اللثة

قد تبدو اللثة المصابة بكدمات متغيرة اللون حيث تم صدمها أو كشطها ويمكن أن تحدث رضوض اللثة بسبب صدمة خفيفة مثل تناول شيء حاد وقد يكون أيضاً بسبب عمل الأسنان أو بعض الحالات الطبية.

يمكن علاج رضوض اللثة بالعلاجات المنزلية مثل الضغط البارد أو ضمادة شاش رطبة وغالباً ما يشفى في غضون أسبوعين ولكن قد تستمر لفترة أطول إذا تسببت في حالة طبية تحتاج إلى علاج من قبل طبيب الأسنان ويرجى زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية بانتظام لتجنب مشاكل الأسنان.

اقرأ أيضاً: إصلاح العضة المفتوحة وهل أنت بحاجة لها؟

كيف تبدو رضوض اللثة؟

قد يكون للثة المصابة بكدمات لون مختلف عن بقية اللثة فقد تظهر بنية داكنة أو سوداء أو أرجوانية أو حمراء بالإضافة إلى التغير في اللون، قد تكون الكدمة على اللثة مؤلمة ويمكن أن تنزف.

ما الذي يسبب رضوض اللثة؟

تشمل أسباب كدمات اللثة ما يلي:

• الخيط: يعد استخدام الخيط خطوة ضرورية للحفاظ على صحة الفم وصحة اللثة ومن المهم استخدام الخيط يومياً لمنع تراكم البلاك والتسوس في الأسنان ولكن هناك أوقات قد تكون فيها اللثة حساسة أو قد يصعب على الشخص استخدام الخيط بشدة عليها فهذا يمكن أن يسبب النزيف والكدمات.
  • السقوط على الوجه: يمكن أن تحدث كدمات اللثة عند السقوط أو الإصابة فاعتماداً على عمر الشخص ونوع النشاط – سواء كان مرتبطاً بالرياضة، أو بسبب ضعف العظام – يمكن أن يسبب السقوط على الوجه كدمات في اللثة.
  • تناول شيء حاد: تناول شيء حاد أو مقرمش أو وخز الفم بأداة حادة، يمكن أن يسبب أيضاً كدمات في اللثة.
  • صدمة أو إصابة في الفم: إذا كان هناك صدمة أو إصابة في الفم يمكن أن يسبب هذا رضوض اللثة كما يمكن أن تحدث إصابات أخرى مثل كسر العظام أو خلع الفك، أو جرح داخل الفم أو الشفة بسبب الصدمة أو الإصابة.
  • عمل الأسنان: قد تسبب الصدمة العرضية الناتجة عن عمل الأسنان كدمة وعند وضع الحشوة أو إزالتها وإنه غير مؤلم ويمكن أن يكون لونه رمادي مزرق أو أسود والمكان الأكثر شيوعاً هو اللثة بجانب الحشوة، ولكن يمكن أن تظهر أيضاً داخل الخدين أو الشفتين أو اللسان أو سقف الفم.
  • التسنين عند الأطفال: بين 6 أشهر و 1 سنة من العمر تبدأ أسنان الطفل في النمو حيث يولد الطفل ب 20 سناً تحت خط اللثة وبحلول ال 3 سنوات تنمو أسنان الأطفال اللبنية وعندما تبدأ الأسنان في النمو ويحدث التسنين، تكون اللثة طرية وقد تسبب كدمات حيث يمكن أن يأتي هذا من التسنين نفسه أو من الأشياء التي يستخدمها الأطفال لتهدئة لثتهم.
  • التهاب اللثة: التهاب اللثة هو الذي يحدث بشكل شائع بسبب تراكم البلاك والجير على الأسنان الذي يؤدي إلى تهيج اللثة والتهابها ويمكن أن يسبب الالتهاب نزيف وتورم.
  • نقص الصفيحات: قلة الصفيحات هو حالة ناجمة عن انخفاض عدد الصفائح الدموية فلا يحتوي الجسم على ما يكفي من الصفائح الدموية لتشكيل جلطة دموية للمساعدة في وقف النزيف في موقع الجرح فإذا أصيب شخص مصاب بهذه الحالة يمكن أن يحدث الكثير من النزيف لأن الصفائح الدموية منخفضة ولا يمكن لخلايا الدم أن تتشكل معاً لتكوين جلطات للمساعدة في إيقافها.

اقرأ أيضاً: مانعات التسرب للأسنان وكل ما ترغب بمعرفته

تشخيص كدمات اللثة

يعتمد مركز بطل للأسنان في السعودية للتشخيص على سبب إصابة اللثة بكدمات حيث هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها حول سبب رضوض اللثة.

تشمل الأسباب:

• الإصابة.
  • الصدمة.
  • تناول شيء حاد.
  • حالة أخرى مثل التهاب اللثة.

يمكن لمركز بطل للأسنان في السعودية المساعدة في تقييم الإصابة وتحديد المشكلة وتقديم خطة علاج مناسبة.

اقرأ أيضاً: عاج الأسنان |الغرض منه ومشاكله و 10 طرق للحفاظ على صحته

علاج رضوض اللثة

يختلف علاج رضوض اللثة حسب التشخيص وسبب تورمها، سيختلف وقت الشفاء أيضاً اعتماداً على سبب إصابة اللثة بكدمات وما إذا كانت هناك حالة طبية متضمنة وقد تكون خيارات العلاج ما يلي:

• إذا كانت الكدمات طفيفة، فعادةً لا يحتاج إلى علاج وتختفي من تلقاء نفسها وقد يساعد الضغط البارد وتناول الأطعمة اللينة.
  • تجنب الأطعمة الصلبة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من التسنين.
  • تشمل العلاجات الأخرى تلطيف اللثة بملعقة صغيرة باردة أو ضمادة شاش مبللة.

يجب زيارة مركز بطل للأسنان في السعودية لاتخاذ القرار الصحيح بشأن خيارات العلاج.

اقرأ أيضاً: مدة تقويم الاسنان بالتفصيل