إجرائية علاج قناة جذر السن وكيف تتم

يشعر العديد من المرضى بالتوتر بشأن الخضوع لعلاج قناة الجذر لأنهم يعتقدون أن إجرائية علاج قناة جذر السن مؤلمة ولكن إذا تم القيام بها بشكل صحيح يصبح الإجراء غير مؤلم.

علاج قناة الجذر هو إجراء مطلوب إذا كان هناك عدوى لب الأسنان أو تلف لب الأسنان وننصح بزيارة مركز بطل للأسنان في السعودية للحصول على العلاج الفعال والآمن.

اقرأ أيضاً: تصميم الابتسامة الرقمية | ما هي وما فوائدها؟

ما هو علاج قناة الجذر

إجرائية علاج قناة جذر السن تعني علاج تلف لب الأسنان والأعصاب المصابة بحشو الأسنان حيث يتكون اللب في الجزء المركزي من السن من خلايا أسنان متخصصة وأوعية دموية وألياف نسيج رخوة وخلايا عصبية.

من خلال علاج عدوى لب الأسنان، من الممكن القضاء على الجراثيم وتجنب العدوى في المستقبل، والحفاظ على بنية الأسنان الطبيعية.

أثناء عملية قناة الجذر يتم إزالة لب السن المصاب بالكامل من السن وبعد تنظيف وتطهير الجزء الداخلي من السن، يتم حشو وختم السن من قبل طبيب الأسنان.

عند المحافظة على نظافة الفم المناسبة فقد تستمر الأسنان المعالجة بقناة الجذر لسنوات عديدة.

في مركز بطل للأسنان في السعودية نجمع بين الخبرة الفنية والمعدات الحديثة الذي يركز على المريض لضمان أفضل نتيجة ممكنة له.

اقرأ أيضاً: المرشحون لعلاج الإنفزلاين | هل هو الخيار الصحيح لك؟

ماذا يحدث أثناء إجراء علاج قناة الجذر

يتطلب علاج قناة الجذر من1-3 زيارات لطبيب الأسنان حيث يقوم طبيب الأسنان بتقييم الحالة قبل بدء العلاج ويعد تاريخ الأسنان هو عامل مهم قبل البدء في أي علاج للأسنان.

فيما يلي خطوات إجرائية علاج قناة جذر السن:

الخطوة 1:

يبدأ طبيب الأسنان بتخدير المنطقة حيث يتم استخدام الحقن لإعطاء مواد التخدير للثة وجذر السن ويتم تطبيق التخدير على المنطقة، ويضع طبيب الأسنان سد مطاطي للأسنان في الفم.

الخطوة 2:

يقوم طبيب الأسنان بالثقب في السن للوصول إلى حجرة اللب الموجودة داخل السن ويستخدم طبيب الأسنان أدوات خاصة لتنظيف حجرة اللب ويتم استخدام محلول مطهر لضمان خلو القنوات من أي بكتيريا أو فيروسات أثناء إجراء التنظيف.

الخطوة 3:

يتم تحضير القنوات لمواد الحشو باستخدام أدوات صغيرة لتشكيلها، وتعد Gutta-percha هي المادة التي سيتم استخدامها لملء القنوات.

يتم تطبيق الحرارة على هذه المادة الشبيهة بالمطاط عند إدخالها في القنوات ثم يقوم طبيب الأسنان بضغطه بحيث يتناسب تماماً مع الجدران.

الخطوة 4:

قد يعطي طبيب الأسنان وصفة طبية للمضادات الحيوية حيث يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في القضاء على العدوى البكتيرية المتبقية كما يتم إعطاء تعليمات ما بعد العلاج للمريض.

بعد العملية، قد يواجه المريض بعض الانزعاج لبضعة أيام ولكن يمكن أن تخفف مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية من هذه الأعراض.

اقرأ أيضاً: سر الحفاظ على نتائج الإنفزلاين | كيف تحافظ على أسنانك مستقيمة بعد العلاج

هل علاج قناة الجذر مؤلم

سيقوم طبيب الأسنان بتخدير الفم باستخدام التخدير الموضعي حتى لا يشعر المريض بأي ألم بعد ذلك، حيث يستخدم طبيب الأسنان أيضاً سد مطاطي لعزل السن الذي يحتاج إلى علاج.

بعد إجراء قناة الجذر، قد يشعر المريض بعدم الراحة أو الألم في الفم ولكن سيصف أطباء الأسنان في مركز بطل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين (تايلينول) أو الإيبوبروفين (أدفيل) لتخفيف الألم.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول تخدير الأسنان

الأسباب التي تجعلنا نحتاج لعلاج قناة الجذر

يتجنب الناس الذهاب إلى طبيب الأسنان لأنهم يخشون الألم المرتبط بعلاجات الأسنان مثل علاج قناة الجذر.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلنا بحاجة إلى علاج قناة الجذر:

• علاج عدوى الأسنان

يمكن أن يتسبب سطح الأسنان المتشقق والتسوس العميق وعوامل أخرى عدوى الأسنان ويمكن أن تبدأ الأسنان في التراجع إذا تركت دون علاج لذا يمكن لعلاج قناة الجذر التحكم في أي علامات للعدوى ومنع العدوى من الانتشار إلى الأسنان السليمة الأخرى.

• تخفيف وجع الأسنان الشديد

بمجرد إزالة البكتيريا، يتم ملء السن وختمه بحشوة أو تاج.

• يمنع الكثير من التعقيدات

إذا تركت دون علاج يمكن أن تسمح مشكلة الأسنان للبكتيريا الموجودة في حجرة لب الأسنان المصابة بالانتشار إلى الفك واللثة.

• الحفاظ على الأسنان الطبيعية

من خلال الخضوع لعلاج قناة الجذر فسوف تزيد فرص الحفاظ على الأسنان الطبيعية.

اقرأ أيضاً: ما هو نظام زراعة الأسنان المناسب لك؟

يلتزم أطباء الأسنان في مركز بطل للأسنان في السعودية باستخدام أفضل ممارسات طب الأسنان المتاحة نتيجة للتقدم في تكنولوجيا طب الأسنان.