يفضل العديد من الأشخاص الذين يسعون إلى إعادة تنظيم الأسنان الحصول على تقويم الأسنان المتحرك، قد يكون ذلك لأسباب تجميلية أو لتمكين مرتديها من خلع الأقواس لتناول الطعام أو العزف على آلة موسيقية أو المشاركة في الرياضة. 

يعتبر التقويم المتحرك خيارًا ممتازًا لتصحيح عدد من مشكلات الأسنان، في حين أنها مناسبة بشكل عام لمشاكل تقويم الأسنان الخفيفة إلى المتوسطة، ومن المهم استشارة طبيب تقويم الأسنان في جدة  لتحديد الاختيار الصحيح لاحتياجات أسنانك، كما تعتبر الزيارات المنتظمة لأخصائي تقويم الأسنان ضرورية لمراقبة التقدم وإجراء أي تعديلات ضرورية على الأقواس.

ما هو تقويم الأسنان المتحرك؟

تقويم الأسنان المتحرك أو الأقواس القابلة للإزالة هي بديل مناسب للأقواس الثابتة. على عكس الأقواس الثابتة، يمكنك إزالتها أثناء الأكل أو الشرب أو تنظيف الأسنان أو أثناء ممارسة الرياضة. وهذا يقلل من خطر مشاكل صحة الفم، ويزيد من الراحة وسهولة الارتداء.

يوصى بارتداء التقويم المتحرك لمدة 22 ساعة تقريبًا يوميًا. لقد تم تصميمها لتكون مريحة في الارتداء وممتعة من الناحية الجمالية، وغالبًا ما تكون مصنوعة من ألوان شفافة، ويمكن رؤية النتائج في غضون أسابيع، اعتمادًا على كيفية تفاعل المريض مع العلاج واهتمامه بالدعامة.

يحتوي التقويم المتحرك على قاعدة من الأكريليك ومكونات من الفولاذ المقاوم للصدأ لتثبيت الجهاز بقوة على الأسنان.

تقويم الأسنان المتحرك  بالانجليزية

يشير إلي التقويم المتحرك باسم “Mobile orthodontics braces” أو “mobile braces” او” removable braces

أنواع تقويم الأسنان المتحرك 

  • أجهزة تقويم الأسنان المتحرك

هناك عدة أنواع من الأقواس القابلة للإزالة المتاحة لعلاج تقويم الأسنان. فيما يلي بعض الأنواع شائعة الاستخدام:

  • موسعات الحنك: تستخدم هذه الأجهزة لتوسيع الفك العلوي. يتم استخدامها عادةً في تقويم الأسنان الأطفال الذين لديهم فك علوي ضيق، مما قد يسبب ازدحام الأسنان. الموسعات الحنكية مصنوعة من الأكريليك والمعدن ولها آلية لولبية تعمل على توسيع الفك تدريجياً.
  • مصدات الشفاه: تستخدم هذه الأجهزة لمنع الشفاه من الضغط على الأسنان. عادة ما تكون مصنوعة من الأكريليك أو السيليكون ويتم ارتداؤها على الجزء الداخلي من الشفة العليا. غالبًا ما يتم استخدام مصدات الشفاه جنبًا إلى جنب مع أجهزة تقويم الأسنان الأخرى.
  • أدوات الحفاظ على المساحة: تُستخدم هذه الأجهزة لتوفير مساحة في الفم للأسنان المفقودة. عادة ما تكون مصنوعة من المعدن ويتم ربطها بالأسنان المجاورة للسن المفقود. تساعد حافظات المسافة على منع الأسنان من التحرك خارج مكانها، مما يسهل استبدال الأسنان المفقودة لاحقًا.
  • الأجهزة الوظيفية تستخدم هذه الأجهزة لتصحيح مشاكل اختلال الفك: إنهم يعملون من خلال تطبيق قوى على الفكين، وتوجيههم إلى مواقعهم الصحيحة. عادةً ما تُصنع الأجهزة الوظيفية من الأكريليك والمعدن ويتم ارتداؤها لعدة ساعات كل يوم.
  • تقويم الأسنان المتحرك للكبار

التقويم المتحرك جزءًا مهمًا من الطفرة لدى البالغين الراغبين في علاج مشاكل الأسنان والعضة المتباعدة على نطاق واسع، والمنحرفة، والملتوية.

  • مثبتات هاولي Hawley Retainers: هذه هي الأنواع الأكثر شيوعًا للتقويم المتحرك. عادة ما تكون مصنوعة من الأكريليك والمعدن، وهي مصممة للحفاظ على الأسنان في مواضعها الصحيحة بعد إزالة الأقواس، وهي تتكون من قاعدة بلاستيكية تثبت على سقف الفم أو داخل الأسنان السفلية، بالإضافة إلى سلك يلتف حول الأسنان الأمامية. 
  • المصففات الشفافة: هي نوع أحدث من تقويم الأسنان المتحرك والمصنوعة من مادة بلاستيكية شفافة. وهي غير مرئية فعليًا وغالبًا ما تستخدم لتصحيح مشاكل تقويم الأسنان الخفيفة إلى المتوسطة. تعمل المصففات الشفافة عن طريق الضغط اللطيف على الأسنان، وتحريكها تدريجياً إلى الموضع المطلوب، إنفيزالاين Invisalign هي علامة تجارية مشهورة للمصففات الشفافة.

مكونات تقويم الأسنان المتحرك 

مكونات تقويم الأسنان المتحرك بالصور

يتكون تقويم الأسنان المتحرك عادةً من عدة مكونات تعمل معًا لتصحيح اختلالات الأسنان. فيما يلي المكونات الرئيسية للتقويم المتحرك:

  • قاعدة الجهاز: قاعدة الجهاز هي أساس التقويم المتحرك. عادة ما يكون مصنوعًا من الأكريليك أو مادة متينة أخرى ويستقر على سقف الفم (في حالة الجهاز العلوي) أو داخل الأسنان السفلية (في حالة الجهاز السفلي). توفر القاعدة الاستقرار والدعم للمكونات الأخرى.
  • الأسلاك: غالبًا ما تشتمل الأقواس القابلة للإزالة على أسلاك ونوابض تمارس ضغطًا لطيفًا لتوجيه حركة الأسنان. يتم وضع هذه المكونات بشكل استراتيجي بناءً على تصحيح تقويم الأسنان المطلوب. 
  • الأربطة: تساعد الأربطة على تثبيت الجهاز في مكانه ومنعه من التحرك أثناء التآكل. وقد تشمل هذه المشابك أو الخطافات التي تشبك أسنانًا معينة، مما يوفر الثبات ويضمن بقاء الجهاز آمنًا في الفم.
  • البراغي أو مكونات التوسيع: في بعض الحالات، قد يشتمل التقويم المتحرك على براغي أو مكونات التمدد. تسمح هذه المكونات بالتوسع المتحكم في أقواس الأسنان وتستخدم لمعالجة المشكلات المتعلقة بالازدحام أو الأقواس الضيقة.
  • الأربطة المرنة (الأربطة المطاطية): يمكن استخدام الأربطة المرنة جنبًا إلى جنب مع تقويم الأسنان القابل للإزالة لتحقيق حركات معينة للأسنان أو تصحيح العضة. 

من هم المرشحون لتقويم الأسنان المتحرك؟

يمكن للغالبية العظمى من المرضى الذين يحتاجون إلى علاج تقويم الأسنان ارتداء تقويم الأسنان المتحرك. 

  • هذا النوع من تقويم الأسنان فعال في العديد من المشاكل المتعلقة بالأسنان مثل الأسنان الملتوية والفجوات والمشكلات البسيطة في العض.
  • تعتبر الأقواس القابلة للإزالة خيارًا رائعًا لإصلاح تراكب العضة ومشاكل الأسنان الأخرى للصغار. الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته هو أنه يجب تعليمهم كيفية ارتداء الجهاز بشكل صحيح لأطول فترة ممكنة وتعليمهم خلعه فقط في أوقات الوجبات وعند تنظيف أسنانهم.
  • يميل البالغون إلى تفضيل التقويم المتحرك، لأنها تمنحهم المزيد من الحرية ولكنها أيضًا أكثر جمالية.

الحالات التي لا يناسبها تقويم الأسنان المتحرك: الحالات المعقدة

لا يمكن لتقويم الأسنان المتحرك تصحيح كامل للأسنان المدورة أو المائلة بشدة والأسنان التي ظهرت في المكان الخطأ، و يستخدم في مثل هذه الحالات الشاذة الأقواس الثابتة. 

عادة ما يكون العلاج بالتقويم المتحرك هو المرحلة الأولى من العلاج، والتي تبدأ في سن مبكرة وتقوم بتصحيح وضع الفك، ثم يتم وضع جهاز ثابت يصحح وضع الأسنان.

مراحل تركيب تقويم الأسنان المتحرك  

1. الاستشارة الأولية

2. التخطيط للعلاج

  • سيقوم الدكتور عمر كروما بأخذ طبعة معجون لأسنانك للبدء في تصميم التقويم.
  • يرسم أخصائي تقويم الأسنان كيفية تحرك أسنانك ويصمم تقويم الأسنان وفقًا لذلك.

3. تصنيع القوالب المتحركة

  • يتم إنشاء التقويم من لوح الأكريليك والفولاذ المقاوم للصدأ لتحريك الأسنان بلطف إلى مكانها.

4. تركيب القوالب المتحركة

  • يمكن للمرضى تركيب القوالب المتحركة وإزالتها من الفم بأنفسهم، ولكن حتي يكون هذا العلاج ناجحًا، يجب ارتداء الأقواس من 14 إلى 16 ساعة يوميًا.

5. المتابعة الدورية

  • العودة للزيارات المنتظمة، حتي يتم إجراء تعديلات على تقويم الأسنان لتمنحك الابتسامة المثالية.

6. الانتهاء من العلاج

  • عادة، يكون العلاج باستخدام الأقواس القابلة للإزالة أسرع من العلاج بالأقواس الثابتة ويكتمل عادةً في أقل من 12 شهرًا.

نتائج تقويم الأسنان المتحرك قبل وبعد

يمكن أن يؤدي التقويم المتحرك إلى نتائج مهمة في تصحيح اختلالات الأسنان قبل وبعد العلاج.

  •  قبل العلاج، قد يواجه المرضى مشاكل مثل الأسنان الملتوية أو الفجوات أو الاكتظاظ أو مشاكل في العض.
  • بعد ارتداء قويم الأسنان المتحرك على النحو الذي وصفه طبيب تقويم الأسنان، يمكن تحقيق تحسينات ملحوظة. 
  • تتحول الأسنان تدريجيًا إلى محاذاة مناسبة، وتغلق الفجوات، ويخفف الاكتظاظ، وتصبح العضّة أكثر اصطفافًا. 
  • لا تعمل هذه التحسينات على تحسين مظهر الابتسامة فحسب، بل تساهم أيضًا في تحسين صحة الفم ووظيفته. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للنتائج قبل وبعد تقويم الأسنان القابل للإزالة أن تعزز الثقة بالنفس وتحسن الصحة العامة. 

من المهم ملاحظة أن نجاح التقويم المتحرك يعتمد على التآكل المستمر والامتثال لتعليمات طبيب تقويم الأسنان، بالإضافة إلى الفحوصات المنتظمة لمراقبة التقدم وإجراء أي تعديلات ضرورية طوال عملية العلاج.

تكلفة تركيب تقويم الأسنان المتحرك  في جدة – السعودية 

تختلف تتكلفة تركيب تقويم الأسنان المتحرك  في جدة – السعودية  اعتمادًا على العديد من العوامل مثل السعر الذي يحدده الطبيب ومكانة العيادة ومدة العلاج ومدى تعقيد الحالة.

 ومع ذلك، فإن سعر التقويم المتحرك عادة ما يتراوح بين 3500 ريال سعودي للحالات الأبسط والأسرع، و6000 ريال سعودي للحالات الأكثر تعقيدًا،

سعر تقويم الاسنان المتحرك في مركز البطل التخصصي للأسنان تنافسية وشفافة وبدون مفاجآت. 

تقويم الأسنان المتحرك بالصور 

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم ؟

يجب ان يتم استخدام مثبت الأسنان بعد التقويم لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

أسئلة شائعة عن تقويم الأسنان المتحرك  

  1. كم مده وضع التقويم المتحرك؟

عادة ما يستغرق العلاج من 6 إلى 12 شهرًا، ولكنه سيختلف وفقًا لمدى خطورة حالتك.

  1. أيهما أفضل تقويم الأسنان الثابت أم المتحرك؟

على الرغم من أن إنفيزالاين يعد خيارًا رائعًا للعديد من المرضى، حيث غالبًا ما تكون المشكلات البسيطة نسبيًا وسهلة التصحيح هي الأنسب للأقواس المتحركة، بينما المشكلات الأكثر خطورة مثل الازدحام الكبير، والعضة المتصالبة، وعدم تطابق الفك الكبير، والعضة العميقة غالبًا ما يتم علاجها بشكل أفضل باستخدام الأسنان الثابتة.

  1. هل التقويم المتحرك يرجع الاسنان؟

نعم، يستطيع التقويم المتحرك اعادة الأسنان إلي موضعها الطبيعي.

  1. كم سعر تقويم الاسنان المتحرك؟

يتراوح سعر  تقويم الاسنان المتحرك ما بين 1000- 5000 ريال سعودي بناء علي حالة المريض.

  1. متى تظهر نتائج التقويم المتحرك؟

يبدأ ظهور نتائج التقويم المتحرك خلال 2-3 أشهر.

  1. هل التقويم المتحرك يعالج فراغات الاسنان؟

نعم، يستطيع التقويم المتحرك تصحيح الفراغات بين الأسنان.

  1. ما فائده التقويم المتحرك؟

فائدة التقويم المتحرك هي أنها غير مرئية، بالإضافة إلى أنه يمكن إخراجها أثناء تناول الطعام، أو أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، أو في أي وقت آخر قد تجدها فيه غير مريحة.

  1. كيف شكل التقويم المتحرك؟

يكون شكل التقويم االمتحرك عبارة عن صفيحة بلاستيكية أو أكريليك يتم تركيبها فوق الحنك وتثبيتها على الأسنان العلوية، وتحتوي الصفيحة على أسلاك وأربطة يتم تعديلها بواسطة أخصائي تقويم الأسنان الخاص بكللحصول على المواضع المطلوبة. 

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *